الأخبار

قائد عسكري أميركي: نأمل في تسليم أمن بغداد بحلول ربيع 2009

558 11:23:00 2008-04-18

تأمل القوات الاميركية في تسليم مسؤولية الامن في معظم مناطق بغداد الى القوات العراقية بحلول الربيع المقبل حيث من المتوقع رحيل الفرقة الأميركية التي تتولى حاليا أمن العاصمة العراقية وقيام الجيش الأميركي بدور «إشرافي».

وتحدث الكولونيل الين باتشيليت، رئيس هيئة أركان القوات الأميركية في العراق، عن دور أصغر للجيش الاميركي في بغداد بعد تولي الرئيس الاميركي السلطة من جورج بوش في يناير (كانون الثاني) المقبل. وقال في مقابلة أجرتها معه وكالة رويترز عن طريق البريد الالكتروني «نتوقع انتقال مسؤولية الامن في معظم مدينة بغداد الى الاشراف التكتيكي بحلول وقت رحيل فرقتنا في اوائل ربيع 2009.. نعتقد ان هذا الامر يمكن تحقيقه». وقال باتشيليت «نتوقع بالفعل ان تصبح قوات الامن العراقية قادرة على تحقيق مستوى أمن دائم في معظم بغداد بحلول اوائل الربيع». ويصف القادة الاميركيون «الاشراف» بأنه ترتيب تنسحب بموجبه القوات الاميركية من عمليات الحراسة اليومية مع الاحتفاظ بقوات الرد السريع على مقربة إذا دعت الحاجة اليها.

وحتى الان فان السيطرة الامنية في نصف محافظات العراق وعددها 18 نقلت الى السلطات العراقية ولا سيما في الجنوب ، والشمال . ويتوقع ان تكون بغداد التي يقيم فيها ربع عدد سكان العراق ضمن اخر المناطق التي ستنقل مسؤولية الامن فيها الى القوات العراقية.

ورغم ان باتشيليت امتنع عن الحديث عن عدد القوات في المستقبل فان القوات الاميركية والبريطانية سحبت في الماضي أعدادا كبيرة من الجنود من مناطق انتقلت المسؤولية فيها الى العراقيين. والتزم القادة الاميركيون بسحب 20 الف جندي من العراق بحلول يوليو (تموز) ليصبح اجمالي القوات الاميركية هناك 140 الف جندي، وأي خفض آخر سيتم بحثه بعد اجراء تقييم امني.

والفرقة الاميركية المسؤولة عن بغداد تضم الآن ربع الفرق القتالية الاميركية في البلاد. وكانت المحور الرئيسي للقوات الاميركية الاضافية التي ارسلت في العام الماضي الى العراق. وبموجب الاستراتيجية التي بدأت في العام الماضي خرجت القوات الاميركية من القواعد الكبيرة وانتقلت الى 23 موقع قتال صغيرا و52 مركزا أمنيا مشتركا حيث تعمل القوات الاميركية مع الشرطة العراقية ووحدات الجيش العراقي. وقال باتشيليت ان هذه العملية ما زالت مستمرة وسيفتح 15 موقعا آخر خلال الاشهر الستة المقبلة. واضاف انه مع تسليم الاحياء الى السيطرة العراقية فان القوات الاميركية ستحتفظ بوجود في تلك المراكز في الاجزاء الاكثر قابلية للاشتعال من المدينة. وقال «نتوقع بالفعل ان يتم نقل المسؤولية في المناطق الواقعة داخل بغداد من خلال تسليم حي تلو الآخر. غير ان مراكز الامن المشتركة ومواقع القتال الصغيرة ستبقى في المناطق التي يستمر فيها النشاط الاجرامي من أجل تقديم دعم وثيق نقوم به الان لقوات الامن العراقية».

وأضاف باتشيليت انه رغم القتال في مناطق شيعية وخاصة في شرق بغداد فان غرب بغداد الذي يغلب على سكانه السنة ما زال من المناطق الهادئة. وقال «نأمل في مساعدة القيادات الاقليمية والمحلية وقوات الامن العراقية في جلب نفس الاستقرار والأمن الى الاجزاء الواقعة في شرق بغداد».

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك