الأخبار

استمرارا لسلسلة الانشقاقات في جبهة التوافق , عدد من اعضاء مجلس الحوار لاينوون الانسحاب من جبهة التوافق

1295 17:34:00 2008-04-16

اكد عدد من اعضاء مجلس الحوار الوطني انهم لن ينسحبوا من جبهة التوافق على الرغم من قرار رئيس المجلس خلف العليان الانسحاب منها .

وقال عضو مجلس الحوار الوطني طه اللهيبي ان "العليان يمثل وجهة نظره الشخصية ولا يمثل وجهة نظر مجلس الحوار" موضحا ان "ستة اعضاء من مجلس الحوار قرروا البقاء داخل الجبهة وان النائبين الذين قررا الخروج هما خلف العليان والنائب خليل جدوع".

واضاف ان "اعضاء مجلس الحوار الوطني لا يؤيدون العليان لخروجه في هذا الوقت" نافيا ان يكون سبب خروجه هو "اختلافه مع الحزب الإسلامي على بعض الحقائب الوزارية المقرر ان تشغلها جبهة التوافق في حال عودتها للحكومة".

ولكن تصريحات اللهيبي تتناقض مع ما قاله خلف العليان يوم امس حيث صرح ان  مجلس جبهة الحوار وافق بالأجماع على الأنسحاب من جبهة التوافق دفعا لشبهة "الطائفية" بسبب وجود الحزب الاسلامي على حد تعبيره بيد ان القرار لم يبت فيه بشكل نهائي فيما ذكرت التوافق ان الانسحاب لن يغير من سياستها.

وقال خلف العليان  أن "جميع أعضاء مجلس الحوار الوطني وافقوا بالأجماع على الأنسحاب من جبهة التوافق بشكل مبدئي وهذا يعتبر خيارا مطروحا ضمن مجموعة من الخيارات الأخرى". وأوضح أن "سبب هذا القرار هو رغبتنا في الخروج من التكتلات الطائفية والتخندق في تكتل وطني. وأضاف "طالما ان الحزب الأسلامي موجود في جبهة التوافق تتهم الجبهة بانها طائفي، ونحن حتى ننهي هذه الحجة قررنا الأنسحاب".

ولفت الى انه "بمقدورنا أن نشكل جبهة أخرى قائمة على أساس وطني" مشيرا الى ان "الخيارات المطروحة هي كثيرة في حال انسحبنا من جبهة التوافق فهناك جبهة الحوار الوطني وكتلة الفضيلة وكتلة التيار الصدري وغيرها سواء كانت كردية أو شيعية أو سنية او تركمانية، ونحن نريد ان نكون في كتلة لا تقوم على اسس طائفية أو عرقي".

من جهته نفى الدكتور سليم الجبوري الناطق الرسمي بأسم جبهة التوافق الصفة الطائفية عن جبهته. وقال "لو كان هذا التكتل طائفي لماذا أنضم مجلس الحوار الى مثل هكذا تكتل في باديء الأمر".

وأضاف أن" جبهة التوافق حريصة على أن تستمر الجبهة في عملها وبمشاركة جميع الأعضاء ولكن يبقى خيار الخروج من الجبهة مفتوح لجميع ولمن شاء أن يستمر ولمن شاء ان ينسحب". وأوضح أن "أنسحاب أي طرف لن يؤثر أو يغير على الجبهة وسياستها، ولكن بشكل عام نحن حريصون على أن تستمر الكتلة بجميع اعضائها ضمن المشروع الوطني الذي اتفقنا عليه".

واستدرك "يبدوا أن العليان لم يفهم جيدا سياسة التوافق ولذلك هو يحاول ان يخلق المبررات معينة ولكن اكرر نحن حريصين على أن نستمر في التكل وضمن البرنامج الذي اتفقنا عليه، ولكن من لا يجد في نفسه القدرة على الالتزام ببرنامج التوافق له خيار الأنسحاب ويذهب حيثما يشاء وهذا لن يؤثر ولا يغير من سياسية جبهة التوافق".

وكانت وكالة انباء براثا قد نشرت تقارير عديدة تحدثت عن مدى الانشقاق الحاصل في جبهة التوافق والحرب الداخلية المستعرة في داخل الجبهة وها هي الخلافات تطفو على السطح لتبين حقيقة جبهة التوافق .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك