الأخبار

مركز كردي يدين تبرئة وفيق السامرائي

1288 18:04:00 2008-03-07

ادان مركز كردي مستقل، الجمعة، قرار المحكمة الجنائية العليا الذي يقضي بتبرئة المستشار العسكري لرئيس الجمهورية، وفيق السامرائي، من "جميع التهم المنسوبة إليه" والمتعلقة باحداث انتفاضة عام (1991).

وقال الناطق باسم مركز حلبجة ضد الابادة الجماعية وانفلة الشعب الكردي (جاك) أن المركز "يدين قرار تبرئة السامرائي، ويشك في حياديته" واضاف علي محمود "لم نسمع بان المحكمة طلبت اية ادلة من اي جهة لادانة السامرائي مشاركته بعمليات الانفال، ولا بالانتفاضة"، مبينا ان مركز حلبجة "لديه الادلة الكاملة لادانة السامرائي على الجرائم التي ارتكبها في جريمة الانفال وانتفاضة عام 1991."

وكان بيان للمكتب الصحفي لرئيس الجمهورية جلال الطالباني، قال امس الخميس، إن رئيس قضاة التحقيق في المحكمة الجنائية العراقية العليا قرر تبرئة وفيق السامرائي من "جميع التهم" المنسوبة إليه والمتعلقة بأحداث العام 1991 و1988. وغلق التحقيق بحق السامرائي غلقاً نهائية.

واستطرد محمود قائلا إن قرار المحكمة "دون الرجوع الى الشهود والجهات المختصة، هو استهانة بدماء الضحايا." مطالبا الحكومة العراقية بـ "رفض هذا القرار، وفتح الملف قانونيا من جديد."

وكان اسم السامرائي، الذي عمل لفترة مديرا لجهاز الإستخبارات العسكرية في زمن النظام المقبور قبل أن تتم احالته على التقاعد، ورد أكثر من مرة على لسان عدد من المتهمين في محاضر جلسات محكمة الإنتفاضة الشعبانية وقبلها في محكمة الأنفال حيث أكد بعض المتهمين وجود مشاركة للسامرائي في تلك الأحداث.ويعمل السامرائي حاليا مستشارا عسكريا لرئيس الجمهورية جلال الطالباني.

وقال بيان رئاسة الجمهورية إن القرار الذي أصدره البديري والذي اكتسب صيغته القطعية، يؤكد الانتفاء الكامل للمسؤولية الجنائية عن الفريق السامرائي في قضية الأنفال، وعدم وجود أي دليل مادي أو معنوي على أن له دوراً فعلياً أو مفترضاً في أحداث 1991. وأضاف أن قرار المحكمة ينص على رفع إشارة الحجز عن الأموال المنقولة وغير المنقولة للسامرائي، في حال وجودها.

وغادر السامرائي العراق فارا منه، بعد أن أحيل على التقاعد بعد أحداث العام (1991)، وانضم إلى المعارضة العراقية آنذاك وعمل معها.

ومركز حلبجة ضد الابادة الجماعية وانفلة الشعب الكردي (جاك)، هو منظمة غير حكومية تاسست عام (2000) مهتمة بجمع الوثائق والادلة عن مرتكبي جرائم الابادة الجماعية ضد الشعب الكردي.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
Abu Ali
2008-03-08
الرجاء تسليط الضوء على هذا الموضوع والعمل بجدية على نقض هذا الحكم الجائر الذي برء الجلاد وأدان المظلوم. قبل عدة سنوات أجرت قناة ANN مقابلة مع وفيق السامرائي وأحد النساء العراقيات التي إتهمت وفيق على الهواء بأنها عذبت أشد التعذيب في زمانه وبأمر منه. لا يختلف إثنان على دور وفيق في الفترة المظلمة في العراق ومشاركته لبقية المجرميين في جميع الأعمال الإجرامية التي حدثت فيجب أن يطاله القضاء وإلا يصبح القضاء مسيس من قبل رئيس الجمهورية الذي يعمل وفيق في مكتبه.
علي
2008-03-08
كلمن عندة واسطة يطلع .
عماد الطرفي
2008-03-08
((وكان بيان للمكتب الصحفي لرئيس الجمهورية جلال الطالباني، قال امس الخميس، إن رئيس قضاة التحقيق في المحكمة الجنائية العراقية العليا قرر تبرئة وفيق السامرائي من "جميع التهم" المنسوبة إليه والمتعلقة بأحداث العام 1991 و1988. وغلق التحقيق بحق السامرائي غلقاً نهائية.)) ليس من حق رئيس الجمهورية او مكتبه او اي شخص تبرئة هذا المجرم ، مما اقترفت يداه . وعليه نطالب السلطة القضائية بالتدخل لمعالجة هذه الفوضوية في القرارات . دماء ابناء الجنوب امانة في رقبة السلطة القضائية ، ولعن الله الظالمين .
ابن العراق
2008-03-07
أتمنى ان لايمر هذا الخبر ببساطة وارجوا من الاخوة الكرام في براثا وضعه في اعلى الصفحة ليتسنى لأكبر عدد من القراء قرائته والتعليق عليه ،، يجب ان تكون حملة شعبية اعلامية ضد هذا المجرم واشباهه حتى يتم تسقطيهم ومحاسبتهم ومن ثم ارسالهم الى سيدهم الجرذ اللعين صدام بن صبحة في جهنم وبئس المصير
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك