الأخبار

نص البيان المشترك الذي صدر في ختام زيارة الرئيس الإيراني إلى العراق

1227 16:00:00 2008-03-03

في ختام الزيارة الرسمية التي قام بها الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الى العراق بدعوة رسمية من الرئيس جلال طالباني، صدر البيان المشترك التالي::

"البيان المشترك بين جمهورية العراق والجمهورية الإسلامية الإيرانية

في إطار تنمية وتوثيق العلاقات الودية بين جمهورية العراق والجمهورية الإسلامية الإيرانية، وتلبية للدعوة الكريمة الموجهة من فخامة جلال طالباني رئيس جمهورية العراق، قام فخامة محمود احمدي نجاد رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية على رأس وفد رفيع المستوى بزيارة لجمهورية العراق للمدة 2-3/3/2008.والتقى فخامته بفخامة رئيس جمهورية العراق جلال طالباني ونائبيه الدكتور عادل عبد المهدي والأستاذ طارق الهاشمي. والتقى فخامة رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية محمود احمدي نجاد مع دولة رئيس الوزراء نوري المالكي حيث تم بحث مجمل العلاقات الثنائية و سبل تطويرها في مختلف المجالات و بحضور وفدي كلا البلدين.كما التقى فخامته مع سماحة السيد عبد العزيز الحكيم رئيس المجلس الأعلى الإسلامي العراقي كما التقى فخامته بأعضاء من الكتل السياسية في مجلس النواب العراقي وبالسفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدين في بغداد ورؤساء الجامعات ورجال الدين ووجهاء وشيوخ العشائر، ورؤساء الاتحادات الأدبية و الفنية . و أثناء الزيارة تم التوقيع على عدد من الاتفاقيات و بروتوكولات التعاون بين البلدين بحضور صاحبي الفخامة. وجرت خلال الزيارة مباحثات سادها جو من الود و التفاهم تناولت القضايا ذات الاهتمام المشترك، واتفق الجانبان على ما يأتي:

1- نظراً للمشتركات الكبيرة والوشائج التاريخية والثقافية والدينية القائمة بين البلدين الجارين المسلمين، وتأسيساً على الاحترام لمبادئ حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لبعضهما البعض والالتزام بالتعهدات الثنائية المنبثقة من المعاهدات الدولية والاتفاقيات المبرمة بين البلدين، دعا الجانبان إلى ضرورة النهوض بمستوى العلاقات بين البلدين على نحو أفضل في جميع المجالات الصناعية والاقتصادية والثقافية، وحل جميع المشاكل العالقة بينهما.

2- تعزيز التعاون بين الطرفين في مجال النفط والغاز وتسريع تنفيذ المشاريع المتفق عليها واستثمار الحقول النفطية والغازية المشتركة من قبل الجانبين سوية وفقاً للقوانين والأعراف الدولية.

3- أعرب الجانب العراقي عن امتنانه للجمهورية الإسلامية الإيرانية لتخصيصها مليار دولار كقرض ميسر لدعم الاقتصاد العراقي في عدة ميادين وتطوير البنى التحتية، وفي الوقت ذاته أعرب الجانب الإيراني عن استعداده لتفعيل هذا القرض.

4- في ضوء اتساع التعاون الاقتصادي والتجاري بين جمهورية العراق والجمهورية الإسلامية الإيرانية اتفق الطرفان على تطوير التعاون المصرفي بين البلدين وفق القوانين والأنظمة الدولية.

5- يدعم الجانبان المباحثات الجارية حاليا للتوصل إلى تفاهم لتشجيع وحماية الاستثمار المشترك بين البلدين.

6- جددت الجمهورية الإسلامية الإيرانية تأكيدها على أهمية تعزيز الوحدة الوطنية وضمان وحدة وسيادة العراق واستقلاله، ودعمها لمشروع المصالحة الوطنية الذي طرح من قبل دولة رئيس الوزراء نوري المالكي الرامي إلى تامين المشاركة الشاملة لشرائح الشعب العراقي كافة في العملية السياسية وكذلك في استمرار هذه العملية وصولاً إلى استكمال السيادة الوطنية والأمنية والاستقرار التام في العراق، وبناء العراق الديمقراطي الفدرالي الموحد.

7- يدين الجانبان الإرهاب بكافة أشكاله و يستنكران استمرار الأعمال الإرهابية ضد الأهداف الإنسانية و المراكز الاقتصادية و المنشآت الحكومية و الأماكن الدينية في العراق . وتؤكد الجمهورية الإسلامية الإيرانية دعمها التام لإرادة و عزيمة الحكومة العراقية و الشعب العراقي لمواجهة هذه الأنشطة الإرهابية و الإجرامية بشكل شامل، وشدد الجانبان على ضرورة التنسيق بين الأجهزة الأمنية في كلا البلدين في التصدي للإرهاب.

8- أبدى الجانبان ارتياحهما للإجراءات المعمول بها حالياً بخصوص دخول الزوار العراقيين والإيرانيين لزيارة الأماكن والعتبات المقدسة في البلدين، وأكدا على ضرورة تقديم المزيد من التسهيلات لهم وكذلك العمل على زيادة أعدادهم مستقبلاً.

9- أكد الجانبان على ضرورة العمل بكافة السبل لتامين الحدود بين البلدين بوصفها حدود سلام وصداقة من شأنها منع تسلل الإرهابيين وعصابات تهريب الأسلحة والمخدرات وغيرها، ومنع حدوث المشاكل بين البلدين، وإنشاء لجان تنفيذية لتحديد وترسيم النقاط الحدودية البرية والنهرية في ضوء النتائج الايجابية التي توصل إليها البلدان اثر اجتماعات طهران الأخيرة التي عقدت بين وفديهما للمدة ما بين 19_22/2/2008.

10- أكد الجانبان أهمية إعادة أعمار العراق وتحقيق التنمية الاقتصادية فيه إدراكا للدور الحيوي للاقتصاد في إقرار الأمن والاستقرار في العراق والمنطقة، كما رحب الجانب العراقي بما أبدته الجمهورية الإسلامية الإيرانية من استعداد لدعم العراق في هذا المجال.

11- عبر الجانبان عن قناعتهما بضرورة اللجوء إلى الحوار السلمي والمفاوضات ونبذ استخدام القوة العسكرية كأسلوب وحيد في حل المشاكل الثنائية والإقليمية والدولية التي تواجهها دول المنطقة.

12- أكد الجانبان أهمية تعزيز التنسيق فيما بينهما وتنفيذ ما اتفقت عليه دول الجوار العراقي. وفي هذا السياق تجدد الجمهورية الإسلامية الإيرانية دعمها لجميع إجراءات الحكومة العراقية الرامية إلى توطيد وتعزيز الأمن والاستقرار، في هذا المجال ومساعدة خلية دعم العراق (Support Mechanism) المنبثقة عن مؤتمر اسطنبول.

13- بعد تداول الآراء حول آخر التطورات في الشرق الأوسط أعرب الجانبان عن إدانتهما لاستخدام إسرائيل المفرط للقوة في غزة ورفضهما لكافة الأعمال التي تؤدي إلى سقوط ضحايا بين المدنيين وطالبا بتقديم كافة أشكال الدعم للشعب الفلسطيني ورفع الحصار عنه والتخفيف من معاناته وتامين حقوقه الوطنية المشروعة وفقاً للقرارات الدولية وقرارات الجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي.

14- في ختام الزيارة عبر فخامة رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية محمود احمدي نجاد عن تقديره لكرم الضيافة الأخوية والاستقبال الحار الذي قوبل به من قبل فخامة الرئيس جلال طالباني و دولة رئيس الوزراء نوري المالكي".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك