الأخبار

السيد الحكيم لمراسل الـ ( واشنطن بوست ) : نحن نعمل ان يبقى المالكي رئيساً للوزراء في الوقت الحاضر

1130 12:30:00 2008-02-13

أكد سماحة السيد الحكيم أن التغيير الحكومي يجب أن يجري من داخل الحكومة ، ومن الضروري أن يكون هناك عمل وسعي جاد للتغيير بعد دراسة الظروف والمرحلة التي نمر بها ، حتى يمكن تحسين الأداء وتحقيق الأهداف .جاء ذلك خلال المقابلة الصحفية التي أجراها مراسل صحيفة الواشنطن بوست الأمريكية مع سماحة السيد عبدالعزيز الحكيم رئيس المجلس الأعلى الاسلامي العراقي وزعيم كتلة الائتلاف العراقي الموحد الاثنين 11/2/2008 في مكتب سماحته الخاص ببغداد .كما تم التطرق الى العديد من القضايا والمواضيع التي تهم الشأن العراقي ...وفيما يلي نص المقابلة

المراسل/ ما هي آخر التطورات فيما يخص صحة سماحتكم ؟سماحة السيد الحكيم / صحتي جيدة والحمد لله ، تعلمون أن آخر الفحوصات التي أجريتها في الولايات المتحدة كانت جيدة ، كما انني أجريت قبل أيام فحوصات وأشعة وكانت جيدة أيضاً .

المراسل / يجري الحديث في الساحة العراقية هذه الأيام عن الحكومة وشخص رئيس الوزراء ، انتم شخصياً وكمجلس أعلى هل تودون بقاء المالكي رئيساً للحكومة ؟سماحة السيد الحكيم / في الوقت الحاضر نحن نعمل ان يبقى المالكي رئيساً للوزراء ، ونرى من الضروري ان يكون التغيير من داخل الحكومة وليس تغييراً للحكومة ، كما هو معروف فان الحكومة العراقية تواجه في هذه الظروف الكثير من التحديات على جميع المستويات ، المستوى الامني والسياسي والخدمات وغيرها ومن هنا نحن نحتاج الى تغيير وتطوير في الاداء الحكومي وهذا ما نسعى لتحقيقه .

المراسل / كم سيتطلب من الزمن لاحداث هذه التغييرات والتطوير في الاداء الحكومي ؟سماحة السيد الحكيم/ القضايا السياسية لاتقاس بهذه الطريقة ، المهم ان يكون هناك عمل وسعي جاد للتغيير ودراسة الظروف والمرحلة التي نمر بها حتى يمكن تحسين الاداء وتحقيق الاهداف .

المراسل / يجري الحديث عن امكانية ان يصبح الدكتور عادل عبد المهدي بديلاً للمالكي في رئاسة الحكومة هل تفضلون هذه الفكرة ؟سماحة السيد الحكيم / في الوقت الحاضر لانفضلها نسعى للتغيير داخل الحكومة ويشمل مختلف المجالات ومنها المجال السياسي والخدمات وتحسين الاوضاع المعيشية للمواطن العراقي وما الى ذلك .

المراسل / بالنسبة للأوضاع في جنوب العراق ، يبدو ان هناك الكثير من التوترات بين الصدريين وجهات اخرى من بينهم المجلس الاعلى وبدر ، كما ان الصدريين يتهمون بدر والمجلس بخروقات لحقوق الانسان ضدهم ما هو رايكم ؟سماحة السيد الحكيم / المجلس الأعلى وبدر ليسوا طرفاً في أي نزاع ، والحكومة هي التي تتعامل مع الخارجين عن القانون ، كما إن مسؤولين من المجلس وبدر ذهب للتحقق من هذه الاتهامات كان من بينهم الأخ هادي العامري ، كما شكلت الحكومة لجنه لهذا الفرض . نحن ضد أبه ممارسة يكون فيها انتهاك لحقوق الإنسان ، ونحن مع تطبيق القانون واحترامه ، كما أننا ضد حمل السلاح خارج إطار الدولة ، وان يكون بيد التشكيلات الحكومية الأمنية فقط ، نحن مع فرض الأمن والاستقرار في كل المناطق حتى يمكن البناء والأعمار ، نحن نرى أن الأوضاع ألآن بشكل عام افضل من السابق ونعمل مع الآخرين لتحسينها وتطويرها .

المراسل / في الديوانية وغيرها من المناطق ، هناك اتهامات وجهّها الصدريون ضد أشخاص من المحسوبين على بدر والمجلس الأعلى على خلفية الاعتقالات والمداهمات ، ما هو رأيكم ؟سماحة السيد الحكيم / نحن ضد أي إجراء ضد أي شخص لدوافع سياسية كونه ينتمي لهذه الجهة أو تلك ، وإذا كانت هناك أشياء من هذا القبيل فيجب متابعتها من قبل الدولة .

المراسل / بالنسبة لقانون مجالس المحافظات ، المجلس الأعلى أعرب عن قلقه تجاهه ، ما هي فرص تمرير هذا القانون ، كذلك قانون تشكيل الأقاليم ؟سماحة السيد الحكيم / بالنسبة للشق الأول من السؤال ، الفرص قوية باعتبار أن الأمر دستوري ويجب العمل حسب الدستور الذي أكد على الاستقلال ألا داري للمحافظات واعطاء الصلاحيات الكاملة لها ، ونحن نسعى لتمرير هذا القانون في مجلس النواب ، اما بالنسبة لاقامة الاقاليم فهو الآخر مطلباً دستورياً نعمل على تثبيته واقراره .

المراسل / بالنسبة لتشكيل الأقاليم ، أي نوع ترغبون إقامته ، وكم عدد المحافظات في الإقليم الواحد ؟سماحة السيد الحكيم / طرحنا هذا الموضوع بصيغة إقليم الوسط والجنوب ، وكذلك إقليم بغداد ، وفي الآونة الأخيرة طلبت الانبار ان تلتحق ضمن هذا الإقليم وهي فكرة جيدة ومن الممكن دراستها .

المراسل / وهل من الممكن ان تكون الانبار ضمن إقليم شيعي ، وهل تشجعون ذلك ؟سماحة السيد الحكيم / نعم من الممكن ذلك ، نحن نريد ان يكون الناس في الأقاليم مؤمنين بهذه الفكرة ويرون أن في تطبيقها خير وفائدة لهم .

المراسل / التوافق الموجود بين المجلس الأعلى والأحزاب الكردية حول الصلاحيات المعطاة للمحافظات ، ومعارضة ذلك من قبل الصدريين وبعض رموز الدعوة وأطراف سنية ، هذا الأمر قد يكون سبباً لقيام تحالفات جديدة ؟ ما رأيكم ؟سماحة السيد الحكيم / لا اعتقد أن ذلك يكون سبباً لتحالفات جديدة ، كما أن هناك قدراً كبيراً من التوافق على هذا الموضوع ، إلاّ أن هناك اختلاف في بعض التفاصيل ، وإذا تمت معالجتها فسوف يكون هناك قبول عام للموضوع .

المراسل / بالنسبة للتواجد الأمريكي والأجنبي في العراق ، كم تعتقدون سيكون وقت بقاءهم في العراق ؟سماحة السيد الحكيم / نسعى أولاً لاخراج العراق من البند السابع لميثاق الأمم المتحدة ، وان يكون العراق دولة كاملة السيادة والاستقلال ، والحكومة هي التي تعقد اتفاقية أمنية مع الولايات المتحد على أساس السيادة المتبادلة ، وهي التي تحدد كيفية العلاقة بين العراق وأمريكا ، وهي المسؤولة عن تحديد هذه التوقيتات الزمنية ، نحن نسعى أن لا يكون هناك جندي أجنبي في العراق .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك