الأخبار

وكيل المرجعية يحذر من بطالة الشباب "بنتائج لا تحمد عقباها"


حذر وكيل المرجعية الدينية العليا السيد أحمد الصافي، اليوم الجمعة، من بطالة الشباب وحالة الفراغ لديهم "بنتائج لا تحمد عقباها".

وقال السيد الصافي في خطبة الجمعة التي ألقاها من داخل الصحن الحسيني الشريف "من الامراض التي قد تسبب مشاكل شخصية او اجتماعية وقد تتوسع شيئا فشيئا بسب طبيعة هذه الحالة وهي حالة الفراغ، والفراغ يعني ان الانسان غير مشغول ظاهرا بعمل سواء أكان فراغا روحيا او بدنياً يشعر حالة من حالات أشبه بالضياع وهذا الفراغ له مناشئ وله علاج ولا نتحدث عن الفراغ الروحي بالمعنى الديني وحديثنا يتعلق بضياع الهدف والشعور بالفراغ لسبب أو لآخر خاصة عندما تكثر المشاكل ونبحث عن بعض جذور المشاكل نجد ان هناك حالة من عدم الشعور باي مسؤولية ناشئة من فراغ ما اوجبت هذه المشكلة".

وأضاف أن "الفراغ واقعا له مردودات سلبية عند الانسان هل هناك عمل يؤديه بدني فبالنتيجة يرى ان وقته بدأ يتبدد وبلا ثمرة حقيقة تعود اليه اولا والى الاخرين ثانيا وهذه الحالة عادة الجهات المسؤولة تحذر منها اي من بقاء الفراغ الى آماد طويلة".

وأكد الصافي ان "الفراغ غير محبب شرعاً اي يبقى الانسان بلا عمل ومن جهة اجتماعية الفراغ فيه مشاكل ومجتمعات ودول، والدول تحاول ان توجد مساحات من العمل حتى لا يبقى الفراغ عند ابنائها وذلك شعور منها لمشاكل الفراغ وكل مشكلة اذا لم تحل تبقى وتكبر وتولد مشاكل أخرى".

وبين ان "مقتضى حرص الانسان على نفسه وعلى أبناء جلدته ان يبين مفاسد هذه الحالة والفراغ فيه حالة من ضياع الهدف وهذا الفراغ خصوصا اذا كان عند بعض الفئات الشبابية التي تشعر انها تريد ان تعمل وليها طاقة وتريد إفراغها بعمل ما ثم لا تجد الى ذلك سبيلا وهذا الفرغ غير المشغول سيولد الى عمل لا يحمد عقباه".

وحذر وكيل المرجعية العليا "من الكسل فان الانسان سيتحول خلالها من حالة ضياع الى حالة إدمان واذا كان عنده فراغ وليس لديه عمل يحاول ان يكسب من طريق غير شرعي وافراغ الطاقة بأمور اخرى قد تضر نفسه وتضر المجتمع".

وأشار الى ان "هناك شباب ناضج وليس من أرباب السوابق ولكنه ذهبه الى طرائق شتى وبدأ شبابه بالضياع وسببه الفراغ وهو عملية مدمرة" مضيفا "الانسان متعود على الانتاج فكيفك اذا ذا كانت نسبة الفراغ لدينا كبيرة وهذا جزء من المجتمع وقطعا لابد ان تحل".

وشدد الصافي "على الجهات المعنية التي تعرف تكليفها ان تستوعب الناس الذين يعيشون حالة الفراغ التي تؤدي الى أمور لا تحمد عقباها وعليها ان تؤشر الى وجود حالة حقيقية ومؤلمة في نفس الوقت وان تتصدى لاستيعاب من يعيش حالة الفراغ".

وحث "من يعيش الفراغ ان يشغل نفسه والابتعاد عن أمور خيالية وعدم التكييف مع الفراغ كونه ضياع ولا يوجد هدف حقيقي ووراء بعض المشاكل العامة ويجب ان لايكون الانسان أسيراً للفراغ فانه سيشيع أكثر ولابد من الانتباه ولا يكون غافلا عن كثير من الامراض التي توجد في هذه الحالة".

واكد ان "الأمر يحتاج الى حلول وعلاجات والشباب يشكو ويريدون الخلاص من حالة الفراغ وهم انهوا دراستهم وبعض الابواب الموصدة لابد من فتحها أمامهم.

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1315.79
الجنيه المصري 75.3
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.31
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.75
التعليقات
ابو الهدى الساعدي : سمعت ابيات لطيفة للغاية من احد السادة الأجلاء في مدينة الأهواز قبل اكثر من ١٥عاما تقول : ...
الموضوع :
ومعجم الامام الخميني (رض) السياسي
فرید خیرالله : الا ان حزب الله هم الغا لبون الهم اجعل وحدته فی قلوب المسلمین ...
الموضوع :
آمريكا تبحث عن "اندلسة" العراق
حيدر زهيره : دائما كنت اعتقد ان الشيء الوحيد الذي يصعب علي فهمه هو النظرية النسبية (للمغفور له اينشتين) ولكن ...
الموضوع :
خلف: مجلس الأمن الوطني خول القوات الأمنية باعتقال من يقوم بقطع الطرق وغلق الدوائر
حسين : التاريخ يعيد نفسه ومافعله البعض بالحشد الذي دافع عنهم خير مثال بدون مغالطات لكم التقدير ...
الموضوع :
هل الحسين (ع) دعا على العراق ؟!!!
حسن : ممتاز تقرير يثلج الصدور من جهه انفضاح امر ثورة اللواطين و الجراوي وانحسارها ومن جهه يجعلنا نترقب ...
الموضوع :
الأدلّة على فشل الجوكر الأمريكيّ في العراق
احمد : قام شركة كورك بإرسال رسالة الي جميع مشتركيها بأن نعبا رصيد 8000 دينار مقابل 800 دقيقة للشهر ...
الموضوع :
هيئة الاتصالات تخصص رقماً للمشتركين للشكوى على شركات الهواتف
اخواني انتباه وصلو هذا الخبر لكل قاءد : بسمه تعالى ،،،كل الجواكر الموجودين حاليا بللغوا باوامر بقطع الطرق واختراق البنايات الحكوميه تمهيدا لتسليم مواقعهم لمن ...
الموضوع :
في تحدي سافر لعشائر الناصرية عصابات الجوكر اللقيطة تحرق الاطارات وتقطع الطرق
عون حسين الحجيمي : احسنت بارك الله بيك...جعلك الله من خدام واتباع واشياع اهل للبيت عليهم السلام ...
الموضوع :
قصة السيد ابراهيم المجاب … ” إقرأوها “
اسماعيل احمد : ان اللواء الأول مشاة بقيادة هيثم شغاتي تنسحب من الشريط الساحلي الى عدن وهذه نتيجة الاستفزازات والمؤامرات ...
الموضوع :
إنتكاسة جديدة لعملية السلام في اليمن
حسام تيمور : انهض و خذ من نخيل الرافدين عكازا ... و من سلاح حشدك عصا ... و من دجلة ...
الموضوع :
بالحبر الابيض ... كسر القلوب ...
فيسبوك