الأخبار

تحرك نيابي لرفع الحصانة عن فائق الشيخ علي ونائب يكشف عن ’’الخطوات القانونية’’


كشف تحالف الفتح، الاحد 14 نيسان 2019، عن الطريقة التي سيرفع بها مجلس النواب، الحصانة عن النائب فائق الشيخ علي، بعد ما رأى أنه "خرق للدستور، تمثل بتمجيده للنظام السابق".

وقال النائب عن التحالف عامر الفايز، في حديث صحفي إنه "تم جمع 150 توقيعا على طلب بمحاكمة فائق الشيخ علي ورفع الحصانة عنه، وتم تقديم الطلب بشكل رسمي الى هيأة رئاسة البرلمان، لإقامة الدعوة ضد الشيخ علي على ضوء تصريحاته".

وأضاف، أن "هيأة الرئاسة عند استلام الطلب سوف تكون ملزمة بأخذ دعوى ضده والمحكمة ترسل كتاباً الى البرلمان لرفع الحصانة عن فائق الشيخ علي وسوف تستمر الاجراءات القضائية".

وأضاف الفايز، أنه "ابتداءً، حسب قول هيأة الرئاسة، سيحال النائب الى لجنة السلوك البرلماني، وبعدها يجرى التحقيق معه، ويرفع تقرير الى هيأة الرئاسة والهيأة تطرحها الى المجلس على ضوئها اما تتخذ إجراءات وفق النظام الداخلي من لجنة السلوك النيابي، او يحال الى القضاء، ونحن الآن ننتظر توصيات لجنة السلوك النيابية، وعلى ضوء التوصية يتم اجراء اللاحق".

وبين، أن "التواقيع والطلب الذي قدم الى هيأة الرئاسة، يدعو الى احالته الى القضاء مباشرًة على اعتباره خالف الدستور وليس النظام الداخلي لمجلس النواب، لكن الرئاسة بقولها في النظام الداخلي عند مخالفة النائب يحال الى لجنة السلوك النيابي وعلى ضوء لجنة السلوك النيابية يتم التصويت على تقريرها وتعديل الاجراء اللاحق".

وتابع النائب، أن "هيأة رئاسة مجلس النواب، سوف تكتب الى المحكمة بإحالته الى القضاء ومحاكمته"، مبينا أن "المحاكمة لا يمكن ان تتم اذا لم ترفع الحصانة عنه، وهنا المحكمة سوف تطلب من المجلس رفع الحصانة، فيصوت النواب على رفعها".

وكان عضو اللجنة القانونية سليم همزة قد كشف، السبت (13 نيسان 2019)، عن خلاف يدور داخل اللجنة بعد رفض اعضائها ترؤس النائب فائق الشيخ علي لها، عقب تصريحاته الاخيرة بشأن النظام السابق.

وقال همزة في حديث صحفي  إن "خلافاً دار داخل اعضاء اللجنة القانونية بعد تصريح فائق الشيخ علي رئيس السن للجنة القانونية، مما ادى الى عدم تواجد بعض النواب داخل اجتماعها، وعدم موافقتهم على ترؤسه اللجنة".

وكان النائب فائق الشيخ علي قد صرح في لقاء مع احدى القنوات الفضائية، بان "جميع من حكموا العراق بعد العام 2003 هم من اللصوص والفاسدين، وان نظام احمد حسن البكر كان أفضل من النظام الحالي في جميع المجالات".

كما وذكر الشيخ علي أن "احمد حسن البكر وصدام حسين، وزعا قطع اراض للمواطنين"، مبينا أن "البكر أشرف من كل الذين حكموا العراق بعد العام 2003".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1351.35
الجنيه المصري 71.12
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.31
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.75
التعليقات
موظف : الموظف الشريف يحاربونه بشراسة كل الفاسدين ...
الموضوع :
شركة نفط الجنوب بالبصرة فيها فساد اداري كبير
عادل القريشي : والدي سجين سياسي ضهر اسمه في الوجبه 111ذهبت الئ التقاعد قال لي بس الموظف يستحق الراتب اننا ...
الموضوع :
شمول وجبات جديدة من السجناء السياسيين بالامتيازات خلال الاشهر المقبلة
د.جلال ابراهيم : الاستاذة باسمة انسانة رائعة اتمنى لها كل توفيق والاستمرار بكتابة المقالات الجميلة لقد استمعت بقراءة تلك الاحرف ...
الموضوع :
فلذاتُ أكبادنا الى أين!؟
Sahib Alhussaini : مع الاسف ان الاخوان الصدريون في الحكومة وفي البرلمان متصلبيين وغير مرينين مع كتلة البناء لحلحلة الاوضاع ...
الموضوع :
الصدر يدعو لتفويض عبد المهدي باتمام الكابينة الوزارية خلال 10 أيام
المعتقل المحامي سعد خزعل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخواني الاعزاء بوركتم ورعاكم الله لما قدمتموه وتقدمونه ...
الموضوع :
شمول وجبات جديدة من السجناء السياسيين بالامتيازات خلال الاشهر المقبلة
ابو جواد : حرام عليكم ترحلوها ربما زوجها يقتلها ...
الموضوع :
الامن اللبناني يصدر بيانا حول عراقية "هربت من زوجها"
ali aziz : لماذا تم تصنيف معتقلي محتجزي رفحاء إلى قسمين قسم خاص بتاريخ 31/5/199فما دون وقسم خاص 1/6/1991وبعده ....قسم ...
الموضوع :
مجلسُ النواب يِؤكُدُ شمولَ مهجري رفحاء بقانونِ السجناءِ السياسيين
هيثم حسين علي النجدي : قدمت معاملتي للحصول على قطعة أرض للهجرة والمهاجرين من سنة 2012 ولحد الآن لم يشملني التوزيع أرجو ...
الموضوع :
توزيع 966 قطعة ارض سكنية على موظفي الدولة وشريحة المهجرين
حكيم كاظم : السلام عليكم محلة ٥٥١ مدينة الصدر صار اكثر من اسبوع تعاني من انقطاع الكهرباء علما ان جدول ...
الموضوع :
قسم الشكاوى في كهرباء الرصافة يدعو المواطنين للاسهام في القضاء على الفساد الاداري
اماني : كيف تقول إن اولاد آدم تزوجوا من إخوانهم غير الشقيقات ...حاشا لله أن يقبل هذا العمل الفاحش ...
الموضوع :
كيف تكاثر اولاد آدم (ع) ... ومن هُنَ زوجاتهم ؟؟ الجزء2
فيسبوك