الأخبار

رئيس الوزراء : عازمون على توزيع قطع الأراضي بين فقراء العراق مجانًا


اكد رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، الثلاثاء، ان حكومته عازمة على توزيع الاراضي السكنية بين فقراء العراق مجانا.

وقال عبد المهدي في مؤتمره الاسبوعي، إننا "عازمون على استكمال مشروع توزيع الاراضي السكنية بين فقراء العراق مجانا".

واضاف، أن "وزارة الهجرة والهجرين خصصت منحا للمهجرات الايزيديات".

وفيما يلي نص القرار:

1- تقوم وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة بما يلي :

تهيئة مساحات مناسبة بجميع مراكز المحافظات والاقضية والنواحي بالتنسيق مع كافة الجهات ذات العلاقة لغرض توسعة حدود البلدية للمدن أو تنفيذ الجزء الغير منفذ من التصميم الاساسي.

اعداد مخططات وخرائط بناء بمعايير علمية حديثة تأخذ بنظر الاعتبار التوسعات المستقبلية لجميع متطلبات مؤسسات الدولة، واعداد مخططات تراعي الخصوصية بأستخدام مواد البناء الجديدة وتخفض من استخدام الطاقة .

في حالة الحاجة الى توسعة حدود البلدية يتم تشكيل فرق في المحافظة المعنية لاغراض التوسعة وفق القانون على ان تشمل الاراضي الاميرية الغير مثقلة بحقوق تصرفية او العقود الزراعية لحين تعديل قانون الاستملاك .

2- يتم فرز وتوزيع الاراضي السكنية للفئات المذكورة ادناه :

يتم منح فئة المشمولين بشبكة الرعاية الاجتماعية وذوي الاعاقة قطع اراضي سكنية بمساحة (200)م2 ببدل قدره (250) مئتان وخمسون دينار فقط للمتر المربع الواحد شريطة عدم استفادتهم سابقا بقطعة ارض سكنية من الدولة وفقا لقرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم 120 لسنة 1982 .

يتم بيع قطع الاراضي السكنية البالغة مساحتها (300)م2 الى بقية المواطنين بمبلغ (250) مئتان وخمسون دينار للمتر المربع الواحد مضافا اليه مبلغ الخدمات وقدره (75000) خمسه وسبعون الف دينار للمتر المربع الواحد يُسدد بثلاثة اقساط بموجب ضوابط تصدر من قبل وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامــة.

فئة الـ(400) م2 فما فوق يتم بيعها بمبلغ (250) مئتان وخمسون دينار مُضافـــــا اليه (ضعف مبلغ الخدمات المذكورة في الفقرة (ب) في اعلاه على الاقل بموجب ضوابط تصدر من قبل وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة .

 3- تقيد جميع الايرادات الناتجة عن البيع والاستيفاءات عن الخدمات الاخرى للمناطق اعلاه في حساب مستقل بقسم البلدية او البلدية التي يتم استحداثها لتلك المناطق لغرض انشاء البنى التحتية وصيانة وتطوير القطاع البلدي في ذات المنطقة وبأشراف وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة وبالتنسيق مع المحافظة المعنية لحين انجاز كافة مراحل التصميم.

 4- يتم اقراض وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة المبالغ اللازمة لغرض تنفيذ الخدمات الاساسية لحين استيفاء المبالغ من المستحقين.

 5- قيام وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة ببناء وحدات سكنية واطئة الكلفة عددها (33000) ثلاثة وثلاثون الف وحدة سكنيه وبسعر لايتجاوز (30.000.000)  ثلاثون مليون دينار للوحدة الواحدة التي تبلغ مساحتها (200) م2 وبمبلغ اجمالــــــــي (990.000.000.000) تسعمائة وتسعون مليار دينار عراقي يتم اقراضـه الى وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة وبدون فائدة على ان يتم استرجاعهــا خلال (20) عشرون عاماً ويتم توزيع الوحدات على المحافظات وبموجب ضوابط تصدرها وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة وكما في ادناه:

ت- المحافظة عدد الوحدات / وحدة سكنية

1-         البصرة 8000

2-         بغداد      8000

3-         نينوى     4000

4-         ذي قار   2000

5-         ميسان    1000

6-         المثنى     1000

7-         الديوانية  1000

8-         واسط     1000

9-         النجف    1000

10-       كربلاء   1000

11-       بابل   1000

12-       الانبار    1000

13-       صلاح الدين         1000

14-       ديالى      1000

15-       كركوك   1000

6- استمرار توزيع قطع الاراضي السكنية في المناطق المخدومة للسادة القضاة واعضــــــاء الادعاء العام بموجب ضوابط تصدر من قبل وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة، شريطة عدم استفادتهم سابقا بقطعة ارضي سكنية من الدولة وفقـــا لقرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم 120 لسنة 1982 .

7- استمرار العمل بتوزيع قطع الاراضي السكنية للفئات المشمولة بالقوانين والقرارات النافذة على ان يتم تأمين مبالغ الخدمات للقطع المذكورة من قبل موازنة المحافظــة أو المؤسسة

8- لايعمل بأي نص يتعارض مع هذا القرار

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
جاسم المعموري
2019-03-18
أين الفقراء في هذا القرار ؟ فبعد ان شمل المشمولين بشبكة الرعاية الاجتماعية وذوي الاحتياجات الخاصة او المعاقين ، ذكر المواطنين مباشرة فقال ( يتم بيع قطع الاراضي السكنية البالغة مساحتها (300)م2 الى بقية المواطنين ) ولم يحدد ان كانوا من الفقراء ام لا ؟ وكيف يتم تحديد الفقير من الغني في العراق ، او ما هي الالية التي يتم الفرز بينهم من خلالها؟ بالتأكيد لا توجد آلية لهذا ، ولكن لو قال القرار ( بقية المواطنين - ممن لم يستلم قطعة ارض هو او احد أفراد أسرته خلال ال 15 سنة الماضية ، ولم يمتلك أرضا زراعية او أملاكا تفوق بسعرها سعر بيت للسكن كالسيارات الغالية الثمن ، او عنده مصدر رزق يدر عليه ارباحا تكفي لشراء بيت له ولأسرته او أمولا منقولة او غير منقولة ، والى اخره ، لكان القرار منصفا شيئا ما ، اما وهو على حاله هذه فلن يزيد الا الطين بلة والفقير فقرا ، والغني غنى ، نسال الله تعالى ان ينير عقول مسؤولينا بشيء من الذكاء ، والله المستعان
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1333.33
الجنيه المصري 70.08
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1694.92
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.31
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.76
التعليقات
ناديا : لدي اخ اسمه ( صباح سوري جعاز جياد المحمداوي) فقد في السعوديه منذ عام 1998 ولم نسمعه ...
الموضوع :
اسماء عراقيين قطعت روؤسهم و اخرى تنتظر قطع راسها في السعودية
sara : مقاله في الصلب ...
الموضوع :
فلذاتُ أكبادنا الى أين؟
عباس : كل التوفيق والنجاح استاذ حيدر ...
الموضوع :
التنظيم وبناء الأحزاب السياسية
Saffa abdul aziz hamoud al-maliky : السلام عليكم. انا احد. مشاركين الانتفاضة الاشعبانية خروجي. الى السعودية. عام. 1991 بعدها تم قبولي الى امريكا. ...
الموضوع :
ملبورن| محتجزي رفحاء : كيف احصل على أوراق ثبوتية؟ Bookmark and Share
ابو حسنين : للاسف الشديد نحن فالحين بالخطاب الانشائي فقط ونتبجح بثورة العشرين وعرين الامام (ع) ومدينة المرجعيه والحوزات وغير ...
الموضوع :
لكي تعلموا من هي النجف الاشرف ؟
عبدالباسط شكر محمود الربيعي : السيد رئيس مجلس الوزراء المحترم . تم الاستيلاء على قطعة الارض العائدة لي في منطقة الفضيلية في ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
Bashar : نعم كلنا مع قدسية مدينة امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام كما نطالب تطبيق العقوبة ...
الموضوع :
لكي تعلموا من هي النجف الاشرف ؟
احسنت النشر وفقك الله اخي الكريم الع : احسنت النشر وفقك الله اخي الكريم ...
الموضوع :
ماهو الفرق بين ليلة المبعث النبوي و ليلة الاسراء والمعراج
ثوره هاشم علي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته السيد رئيس مجلس الوزراء المحترم رسالتي مستمده فقره من الدستور العراقي والذي ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
فيسبوك