الأخبار

النزاهة تعلن رصد "هدر ومخالفات" بآلية استيراد سيارات ذوي الاحتياجات الخاصة


كشف فريق استقصائي من دائرة الوقاية في هيأة النزاهة، الخميس، عن وجود "هدر" للواردات و "مخالفات" في آلية استيراد السيارات لذوي الاحتياجات الخاصة، لافتاً إلى وجود "فارق كبير" في عدد إجازات استيراد السيارات المسجلة في الشركة العامة للمعارض العراقية وهيئة الجمارك.

وقالت هيئة النزاهة في بيان، إن الفريق "قام بزيارات ميدانية إلى شركة المعارض العراقية للاطلاع على آليات تنفيذ قرار مجلس الوزراء رقم (10 لسنة 2012) الخاص باستيراد السيارات الملائمة لذوي الاحتياجات الخاصة، وقانون رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة رقم 38 لسنة 2013".

وأضاف البيان، أن الفريق شدد على ضرورة "قيام شركة المعارض بإلغاء دور الوسيط (المعقب) في إتمام استيراد السيارات، خاصة بعد انطلاق العمل بالاستمارة الإلكترونية، وتحديد أنواع السيارات المحورة والمستوردة بغية الابتعاد عن دخول المضاربين وأصحاب المعارض؛ لاستغلال حاجة المعاق المادية، وتحويل القانون رقم 38 لسنة 2013 من مساعدة لذوي الإعاقة إلى فرصة للمتاجرة".

وأشار البيان، إلى أن "الفريق أكد في تقريره المرسلة نسخة منه إلى مكتبي وزيري التجارة والصحة على أهمية تحلي اللجان الطبية الخاصة بمنح درجة العجز الصحي بالنزاهة، ومتابعة عملها من قبل مكتب المفتش العام في وزارة الصحة، فضلا عن إعادة النظر في منح بعض حالات العوق لفاقدي الأهلية بقيادة المركبات، كالمتخلفين عقلياً".

وتابع، أن "التقرير شخص استيراد أعداد كبيرة من السيارات بعد صدور الإعفاء الوارد في المادة 18 من قانون رقم 38 لسنة 2013 وأغلب السيارات التي تم استيرادها هي باهظة الثمن؛ مما تسبب بهدر الكثير من الواردات؛ كون رسومها الجمرگية كبيرة، مستغلين الثغرات الموجودة في الآلية المعمول بها، وأبدى رئيس هيئة ذوي الإعاقة تحفظه على تلك المادة، لوجود (4) ملايين شخص لديهم نسبة عجز وإعاقة بحسب إحصائية وزارة التخطيط لعدد المعاقين، وإن البنى التحتية والشوارع لا تستوعب سيارات لهذه الأعداد من ذوي الاحتياجات الخاصة".

وبين، أن التقرير أشار إلى "عدم وجود ضوابط وآليات عمل في قسم الاستيراد في شركة المعارض تنظم عملية إعداد إجازة الاستيراد الخاصة بسيارات المعاقين، وعدم الالتزام بمواعيد إصدار الإجازة، إضافة إلى قيام بعض الموظفين والضباط ومنتسبي حماية المنشآت بتعقيب معاملات إجازات الاستيراد، وحصر منافذ استقبال المعاملات في بغداد فقط، لافتا إلى وجود فارق كبير في عدد سيارات ذوي الاحتياجات الخاصة التي تم إصدار إجازة استيراد لها بين الشركة العامة للمعارض العراقية (20688) سيارة، وهيئة الجمارك (33328) سيارة، وهذا يدل على إصدار إجازات دون رسوم، بدون إدخالها في سجلات الإصدار".

وزاد البيان، أن "التقرير كشف أن لجان تحديد العجز والعطل في وزارة الصحة شملت أشخاصا لا ينطبق عليهم وصف المعاق الوارد في القانون رقم (38 لسنة 2013)، وحصول زيادة في عدد المعاقين المسجلين في مراكز تأهيل العوق، لا سيما بعد صدور القرار رقم (10 لسنة 2012)، إذ بلغ إجمالي التقارير الطبية الصادرة عن الوزارة أكثر من (57,000) تقرير، مبينا حدوث مخالفات من اللجان الطبية، تمثلت بعدم كتابة وصف حالة الإعاقة ونوع المرض لــ(4870) قيدا، كما لم يتم تثبيت وصف العوق أو المرض لــ (8164) حالة، فضلا عن (286) حالة تخلف عقلي، علما أنه غير وارد ضمن تعليمات منح السيارة المحورة، وكتابة حالات مرضية لم ترد ضمن تعليمات القرارات الطبية الصادرة عن وزارة الصحة".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك