الأخبار

الدكتور برهم صالح: دخل الفرد العراقي سيتضاعف خلال العام 2008

1068 11:56:00 2007-12-26

كشف الدكتور برهم صالح نائب رئيس الوزراء ان دخل الفرد العراقي سيتضاعف خلال العام 2008، اذ سيصل بحسب خطط الحكومة الى الفي دولار، مقارنة بالعام الجاري الذي بلغ فيه الف دولار، مشترطا لحدوث هذا الامر القضاء على الفساد المالي والاداري.

وقال صالح في تصريح خاص لـ "الصباح": ان الحكومة وضعت ضمن اولوياتها للعام المقبل محاربة الفساد الاداري والمالي، واصفا اياه بالمرض الخطير والتحدي الاول خلال 2008.

وكان رئيس الوزراء نوري المالكي قد اعلن بداية الشهر الجاري ان العام المقبل سيكون عام محاربة الفساد في جميع دوائر الدولة، للبدء بحملة اعمار واسعة لجميع مناطق البلاد.

نائب رئيس الوزراء اكد انه في حال تم القضاء على الفساد او الجزء الاكبر منه فان دخل الفرد العراقي السنوي سيشهد طفرة نوعية كبيرة، مشددا على ان الخطط الاقتصادية الموضوعة من قبل اللجنة الخاصة في مجلس الوزراء (التي يترأسها) ستؤدي خلال الاعوام الخمسة المقبلة الى جعل دخل المواطن، متساويا او اعلى من دخل الفرد الخليجي. وتابع: ان العراق استطاع اكمال جميع التزاماته تجاه البنك والمجتمع الدوليين قبل ثلاثة اشهر من المدة المقررة، لافتا الى ان ذلك يعد انجازا كبيرا، مقارنة بدول عظمى لم تستطع حتى الان تحقيق التزاماتها.وكانت الحكومة والبنك الدولي قد وقعا خلال المدة السابقة اتفاقا من عدة بنــود، يحدد التزامات متـبادلة بين الطرفين.

واشار نائب رئيس الوزراء الى ان موازنة العام المقبل البالغة 48 مليار دولار ستسمح بتنفيذ مشاريع استثمارية واقتصادية مهمة، موضحا ان جميع التوجهات تؤكد ان يكون العام 2008 عاما للاعمار والازدهار الاقتصادي، بعد التحسن الامني الملحوظ في اغلب مناطق البلاد، ومنها العاصمة بغداد.

وعن خطط الحكومة لتصدير النفط الخام والغاز الطبيعي، قال صالح: ان العراق يعمل على تنويع منافذ تصدير النفط الخام، مبينا ان الخطوة المقبلة ستكون باتجاه الاردن وتركيا بعد الاتفاقيات الاخيرة مع الجانبين السوري والايراني.سياسيا كشف نائب رئيس الوزراء ان الايام القليلة المقبلة ستشهد تكثيف اللقاءات بين اغلب القوى، لتحريك العملية السياسية والتوصل الى حلول نهائية بشأن عدد من القضايا والنقاط العالقة، داعيا الساسة الى ابداء المرونة في نقاشاتهم، للتركيز على مشاريع الاعمار والنهضة الاقتصادية التي تعمل الحكومة على انجازها خلال العام 2008.

وبشأن الجهود التي تبذلها الحكومة لتقريب وجهات النظر بين القوى الفاعلة في المنطقة، اكد نائب رئيس الوزراء ان العراق يسعى ليكون عامل توافق وليس اختلاف، منوها بوجود معادلة اقليمية تشترك فيها جميع الاطراف.واوضح "ان هنالك بعدا عربيا يجب ان يتم التركيز عليه، وعدم اهماله، رغم ان التفاهم الاميركي الايراني مهم في المنطقة عامة والعراق بشكل خاص، الا انه ليس المحور الوحيد".

ونفى برهم صالح وجود مساع حكومية لادخال سوريا ضمن المحادثات الثلاثية(العراقية الايرانية الاميركية)، مبينا ان الطرفين(دمشق وواشنطن) لهما قنوات خاصة للتواصل، حاثا اياهما على التحاور، لانعكاساته الايجابية على الوضع في العراق.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
قيس السعيدي
2007-12-26
كفاكم ضحكا على الذقون ياسيادة نائب رئيس الوزراء كيف ان دخل الفرد العراقي سيتضاعف واكثر من 50% من الشعب العراقي يعيشون البطالة وانا واحدا منهم رغم شهادتي بكالوريوس هندسة منذ عام 1991 الا تعلم اننا قد سحقنا تحت الاقدام في زمن النظام البائد لاننا لم نكن بعثيين واليوم نسحق لاننا لاننتمي لحزب او حركة او.... فربما تقصد ان خط الفقر والعوز هو الذي سيتضاعف لاننا نعلم جيدا مهما بلغت ميزانية البلد فلم ولن ينالنا منها شيء .... وصح النوم...
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك