الأخبار

مصدر مطلع يكشف عن "شبهات فساد" بوزارة الدفاع تتعلق بصفقة سيارات إسعاف بطلها نجل اخت وزير التخطيط سلمان الجميلي


كشف مصدر مطلع، الأربعاء، عن "شبهات فساد" في وزارة الدفاع تتعلق بصفقة سيارات إسعاف لصالح القوات المسلحة كانت الوزارة قد تراجعت عنها لـ"أسباب مجهولة"، مشيرا إلى وجود مساعٍ لتمرير الصفقة لصالح شركة إماراتية يديرها "مقرب" من وزير التخطيط سلمان الجميلي وبضعف الكلفة.

وقال المصدر في حديث صحفي إن "وزارة الدفاع العراقية كانت قد وقعت عقدا مع شركة (تاتا دايو) الكورية لتجهيزها بـ 200 سيارة إسعاف ذات سرير واحد وسريرين، للحاجة الماسة لها في نقل جرحى القوات المسلحة نتيجة المعارك الضارية التي تخوضها ضد تنظيم داعش الارهابي منذ عام 2014".

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "العقد وقع بين العراق والشركة الكورية في عام 2016 الماضي، وبمدة تسليم أقصاها الـ30 من حزيران 2017 للدفعة الأولى"،

مشيرا إلى أن "وزير الدفاع عرفان الحيالي تدخل شخصيا لتسريع موعد تسليم الدفعة الأولى من الصفقة، لما تمثله من أهمية، حيث يفقد العراق يوميا جنودا وعناصر في القوات الأمنية نتيجة عدم توفر سيارات الإسعاف الفوري".

وتابع المصدر، أن "الشركة استجابت لطلب الوزير وأرسلت الدفعة الأولى على وجه السرعة، حرصا على علاقاتها الوطيدة مع العراق، خاصة وأنها قد قامت في عام 2009 بتجهيز البلاد بـ2570 عجلة تخصصية، ما تزال تخدم لدى الجيش العراقي"، مؤكدا أن "الدفعة وصلت إلى البلاد في الثاني من شهر أيار الحالي، أي قبل شهرين من موعد التسليم المتعاقد عليه".

ولفت المصدر إلى أنه "قبيل وصول الدفعة إلى ميناء أم قصر في البصرة، تلقت الشركة قرارا مفاجئا من وزارة الدفاع يقضي بإيقاف الشحنة التي كانت لا تزال في عرض البحر، وهو أمر لم يكن ممكنا، وجاء متناقضا مع طلب الوزير السابق"، منوها إلى "عدة زيارات قامت بها وفود من وزارة الدفاع إلى الشركة الكورية للاطلاع على النموذج الأولي لسيارة الإسعاف وقد حظي بموافقتها".

وبين أن "آخر زيارة أجراها وفد من الوزارة كانت خلال شهر نيسان الماضي، بهدف فحص الدفعة الأولى، حيث لم يبد أي رفض أو تحفظ على الشحنة، ثم تلتها رسائل الكترونية تلقتها الشركة من وزارة الدفاع تسأل عن موعد وصولها".

وكشف المصدر، عن "معلومات كانت السبب الحقيقي لإيقاف عقد ساري المفعول وإحداث إرباك في ملف صفقة مكتملة"، لافتا إلى "وجود منافس كان قد فشل في الحصول على العقد".

وقال إن "شركة (NAFFCO) الإمارتية فشلت في منافسة الشركة الكورية، بسبب تفاوت الأسعار الكبير جدا لصالح شركة (تاتا دايو)"، مشيرا إلى "تواجد وفد من الشركة حاليا في بغداد لغرض بث الحياة في الصفقة لصالحها من جديد، على حساب إيقاف عقد شركة (تاتا دايو)، مقابل عمولات ورشاوى تقدم لمتنفذين".

وذكر أن "إيقاف عقد الشركة الكورية ما يزال دون تبرير رسمي حتى الساعة، على الرغم من حساسية الصفقة التي تتعلق بدماء مقاتلين غيارى في جبهات قتال داعش الملتهبة"، مؤكدا "وجود ارتباط وثيق للشركة الإماراتية بوزير التخطيط وكالة سلمان الجميلي".

وأوضح المصدر، أن "شركة (NAFFCO) الاماراتية التي تسعى إلى بيع سيارات إسعاف للعراق بكلفة مضاعفة عن عرض شركة (تاتا دايو) الكورية، تدار من قبل نجل أخت وزير التخطيط سلمان الجميلي"،

مضيفا أن "باستطاعة الجميلي ونجل أخته التلاعب بالموافقات اللازمة لتمرير الصفقة، وخاصة ما يتعلق منها بالتخصيصات المالية التي ترتبط بعمل وزارة التخطيط".

وطالب المصدر، رئيس الوزراء حيدر العبادي والجهات المختصة ومن بينها هيئة النزاهة ومكتب المفتش العام في وزارة الدفاع، بـ"متابعة ملف الصفقة والكشف عن ملابسات إيقافها ومحاولات تجيريها إلى شركة أخرى بكلفة عالية مقابل عمولات، وعلى حساب أرواح أبناء القوات المسلحة العراقية، في وقت تحتاج فيه تلك القوات إلى كافة أنواع الدعم والمؤازرة".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1388.89
الجنيه المصري 66.18
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1639.34
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.77
ريال عماني 3030.3
ريال قطري 314.47
ريال سعودي 310.56
ليرة سورية 2.26
دولار امريكي 1162.79
ريال يمني 4.67
التعليقات
حكمت عجيل طعمه عبدالله الطعمه : ارجو تزويدي بكتاب رسمي يوكد تاريخ الدخول إلى المملكه العربيه السعوديه من ضمن محتجزي رفحاء والارطاويه سنه ...
الموضوع :
ملبورن| محتجزي رفحاء : كيف احصل على أوراق ثبوتية؟ Bookmark and Share
عبد اللّه عبد الجبار : السلام عليكم ... ما هي المعدلات التي تقبلها الجامعة ¿¿ و ما هي كلفة القسط ¿¿ ...
الموضوع :
الحكومة توافق على تأسيس كلية "الإمام الجامعة الاهلية" في قضاء بلد
محمد : اود ان ابين ان مديريه قسم الكلاب البوليسيه في محافضة بابل يوجد بها ضلم كبير بالنسبه للمرشدين ...
الموضوع :
وزارة الداخلية تخصص خط ساخن وعناوين بريد الكترونية للابلاغ عن مخالفات منتسبي وضباط الشرطة
عبدالامام صباح مجيد : اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم رحم الله السيد المرعشي ونسأل الله له رفع المنزلة ...
الموضوع :
ملف مصور/ مكتبة «المرعشي النجفي» في قم المقدسة... معجزة المجهود الشخصي .....بقلم: سعد حمية
رعد : لكن هل استلمته الحكومة العراقية أم سيطلق سراحه لعدم استلام الحكومه العراقية المطلوب لديها ...
الموضوع :
النزاهة توضح عملية إيقاف وزير التجارة الأسبق في مطار بيروت
حيدر الياسري : مقال يستحق الوقوف عنده كثيرا للاجابة على هذه التساؤلات الكبيرة واهمها الاسباب التي اعاقت تحقيق اهداف التراخيص ...
الموضوع :
النفط ........والدولة العميقة
احمد حسن الموصلي : انا كلي ثقة بمعالي وزير الداخليه وسوف يتخذ الاجراءات ضد من قام بهذا العمل الجبان وسوف يكشفهم ...
الموضوع :
مصدر: تفجير زيونة ناجم عن سيارة مفخخة
.أسعد : وماذا سيفعل مجلس الأمن الدولي غير الشجب والاستنكار ؟ ويبقى المسلمون المستضعفون يقتلون في كل مكان وليس ...
الموضوع :
مجلس الأمن الدولي يجتمع بخصوص الروهينغا
علاء كريم : يبدو في الظاهر ان العبادي حزم امره وبدأ يحارب الفساد والمفسدين حيث ان خلال فترة وجيزة تم ...
الموضوع :
النزاهة توضح عملية إيقاف وزير التجارة الأسبق في مطار بيروت
حيدر عاد : سلام عليكم ورحمة اللة وبركاته اني مواطن من كربلاء المقدسه قمت دعوه على شخص وصدر امر القبض ...
الموضوع :
وزارة الداخلية تخصص خط ساخن وعناوين بريد الكترونية للابلاغ عن مخالفات منتسبي وضباط الشرطة
فيسبوك