الأخبار

المهجرون من ديالى : لن نرضى ان نكون كبش فداء مرة اخرى

1130 16:22:00 2007-10-28

حيدر محمد- بعقوبة

حذر سياسيون محليون وناشطون مهتمون بملف المهجرين قسريا عن مدينة بعقوبة وبلداتها من مغبة تغير ديموغرافي على تركيبة سكانها عقب قيام التنظيمات الارهابية للقاعدة والمتحالفة معها او الحاضنة لها طيلة الاعوام الثلاث الماضية بعمليات تهجير منتظمة لاكثر من 13 الف اسرة من ابناءها على خلفيتهم المذهبية والقومية .

واكدوا قي احاديث جانبية عقب مشاركتهم في لقاء مع ادارة محافظة ديالى بحضور القائد الامريكي للمحافظة الجنرال ساذرلاند على " ان مؤتمرات المصالحة الوطنية التي يتم الترويج لها الان في مدن المحافظة يجب ان لا تكون على حساب المهجرين عن ديالى ظلما وعدوانا ,مطالبين ان يكف المسؤولين من مطالبتهم بتقديم التنازلات المتواصلة وعدم اثارة ملف المهجرين حرصا على انجاح هذه المؤتمرات حسب قناعاتهم ! التي نراها انها قاصرة عن الفهم الدقيق لمبادرة دولة رئيس الوزراء التي اكدت على انصاف المهجرين وضمان عدوتهم عودة مشرفة الى ديارهم وممتلكاتهم ".

وقالوا " انه من الامور المسلم بها ان مدينة بعقوبة وبلداتها وقراها المجاورة ,معروفة من حيث تجانسها المذهبي والطائفي وان نسبهم المئوية معرفة ايضا وفق الاحصائيات الرسمية للاجهزة الامنية للنظام السابق, التي حافظت على نسبها حتى الانتخابات الماضية , وان أي تغير طرأ على هذه النسب بعد تلك الانتخابات تعتبرتغيرا جرى بالاكراه ولايعتد به ".

وطالب المتحدثون من الحكومة سواء المركزية في بغداد او المحلية في ديالى والقوات الامنية المسؤولة عن حماية هذه ممتلكات المهجرين الموجودة سواء من الدورالسكنية او العقارات الاخرى او البساتين . واوضح المهجرون " اننا في الوقت الذي نعلن دعمنا ومساندتنا الكاملة لجهود الحكومة في مسعاها في بسط الامن والاستقرار في مناطقنا ,الا اننا لن نرتضي ان نكون كبش فداء مرة اخرى لطموحات واهداف الخفية لهذا السياسي او ذاك وكائنا من يكون هذا السياسي ".

واضافوا " ان ورثة القاعدة ( الكتائب المسلحة أو اللجان الشعبية ) يحاولون الان بشتى الوسائل منع المهجرين من العودة الى بيوتهم وممتلكاتهم، بعدما نجحوا باساليبهم الملتوية المعتادين عليها من خداع القوات الامريكية بالصحوة ومحاربة القاعدة تارة والدعوة الى السلام والوئام واعادة اعمار وبناء المحافظة تارة اخرى ,الا ان تهديداتهم الميدانية في الازقة والاحياء السكنية متواصلة و قائمة على قدم وساق, وما الاغتيالات والاختطافات الاخيرة التي شهدتها مدن المحافظة والتشكي المتواصل من خروقاتهم من اعلى المستويات الامنية ومنها قائد شرطة ديالى اللواء غانم القريشي ,الا دليل عملي ميداني واضح على زيف اداعاءتهم الكلامية والورقية المتناقضة مع افعالهم على الارض ".

وكشف المهجرون النقاب عن اتباعهم اسلوب جديد لترسيخ الواقع الطارئ الان على الساحة المحلية يشبه الى حد كبير ما كانت تقدم عليها العصابات الصهيونية مع الفلسطنيين مطلع الخمسينيات في القرن الماضي , ,وذلك من خلال ابتزاز الاسر المهجرة التي تعاني العوز والاهمال لبيع ما تبقى من منازلهم المدمرة او المفجرة باثمان بخسة !!, او الموافقة على اسكان اسر نازحة او اسر اقرباء قيادات هذه العناصر لضمان عدم تعرضها للسرقة والنهب! بعقود ايجار رسمية يعزز موقفهم امام حلفاءهم الامريكان ويجنبهم المسائلة القانونية,على الرغم من عدم دفع اي مبلغ بدل الايجارعلى ارض الواقع لضمان السكن و البقاء في هذه المدن ضمانا لتحقيق احدى اهم اهداف بعض الجهات الساسية في تغيير ديموغرافيتها ,مشيرين الى ان هذه الاساليب مع الاسف انطلت على العشرات من مغفلينا تحت طائلة العوز والفاقة والعطالة والتقصير الرسمي مع معاناتهم المتواصلة منذ ثلاث سنوات.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
ابو حيدر التميمي
2007-10-28
لمعالجة قضية المهجرين اقترح مايلي: 1.تشكيل لجنة يكون اعضائها من المهجرين حصرا من شيوخ العشائر والوجهاء والكفاءات وعلماء الدين وتكون هذه اللجنة الممثل الشرعي للمهجرين بعيدا عن تدخل الحكومة او الاحزاب في تشكيلها. 2.اشراك المهجرين بمكتب الاسناد المركزي والمكاتب الفرعية. 3.اشراك ضباط من المهجرين بقيادة عمليات ديالى. 4.اشراك المهجرين بكافة مؤتمرات المصالحة وعدم الانابة عنهم. 5.اشراك شباب من المهجرين باللجان الشعبية وعدم اختصارها لطائفة واحدة 6.تطبيق امر رئيس الوزراء باخلاء بيوت المهجرين.
ابو حيدر التميمي
2007-10-28
نشكر السياسيون والناشطون المهتمون بشأن المهجرين. لقد اقص المهجرين عمدا ولم يشركوا في 1.مكتب اسناد ديالى 2.قيادة عمليات ديالى حيث اشرك الضباط ذو التاريخ الاسود في زمن النظام المقبور والتاريخ الارهابي في الزمن الحالي. 3.لم تقدم لهم الدعوة الى مؤتمرات المصالحة التي تقام في بعقوبة ويقتصر الحضور على الاصدقاء والمعارف . 4.لم يزر احد من مسؤلي المحافظة او مجلس المحافظة او الاحزاب للعوائل المهجرة لمعرفة مطاليبهم.
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك