الأخبار

عبد المهدي :على المطالبين بالاصلاح معرفة حدود مشروعهم وافاقه وتسلسل مراحله

2224 15:02:32 2016-05-30

 اكد القيادي في المجلس الاعلى الاسلامي العراقي عادل عبد المهدي على المطالبين بالاصلاح اهمية معرفة حدود مشروعهم وافاقه وتسلسل مراحله.

وذكر عبد المهدي في بيان تلقت وكالة انباء براثا نسخة منه اليوم " كثرت في الاونة الاخيرةدعوات الاصلاح.. واعلنت كجزء من سياسة الحكومة المعلنة ومطلباً للجماهير.. فالبلاد تحتاج فعلاً لاصلاحات في شتى الحقول... لكن هل فكرة الاصلاح واضحة؟، لا شك هناك ارتباط بين الاصلاح والسياسة. لكن دور المصلح ليس بالضرورة دور السياسي.. فالمصلح يخاطب الاجيال، والسياسي يخاطب اساساً الناخبين والجمهور.. والمصلح غالباً ما يسبح ضد التيار، بينما يسبح السياسي غالباً مع التيار.. ويبحث المصلح عن راس الخيط في كومة خيوط متشابكة ليفكك عقدها.. بينما يمسك بعض السياسيين الكومة، ويدعون سيطرتهم، فيبدأون بعقدة وينتهون بعقد. السياسي اداته الاساسية الموقع والسلطة وبعضهم يقف عندهما.".
وتابع " اما المصلح فهدفه الاساس المجتمع والامة، وقد تكون الدولة اداة لاحداث نقلة نوعية فاصلة.. فالمصلح قد يبدأ من 27 عاماً من السجن {مانديلا} لينهي نظام الفصل العنصري، او من قضية الحقوق المدنية {لوثر كينك} ليتبوء اوباما رئاسة الولايات المتحدة، بعد نصف قرن تقريباً. وان يعمل "غاندي" بنفسه على "النول" و"المغزل" ليحمي النسيج الهندي امام البضاعة الانكليزية.. ويدافع "مهاتير محمد" عن وطنه ويقف ضد بعض اتجاهات العولمة لايجاد بيئة ماليزية ناجحة.. فيتحدد مشروع المصلح حسب ظروف البلد وفرصها. فاستهدف مشروع "مارشال" الامريكي اعمار اوروبا واليابان بتخصيص 13 مليار دولار {تعادل اليوم 130 مليار دولاراً}، فانتقلت المانيا بعد تحديث اقتصادها ونظامها لتحتل المرتبة الاولى اوروبياً بفترة قصيرة.. وحققت اليابان "المعجزة الاقتصادية"، وخلاصتها التعاون بين المصنعين والموردين والموزعين والبنوك والموظفين والنقابات في جماعات مترابطة".
واكد "يجب ان يعرف طالبو الاصلاح حدود مشروعهم وافاقه وتسلسل مراحله. ليقود نجاح اول بسيط لنجاح ثان وثالث، اهم واعظم، وهلمجرا.. فالمثل يقول من يريد ان يرمي حجارة فليترك الحجارة الثقيلة.. ومن يعد بكل شيء، لن يحقق شيئاً. يكفي النجاح في مجال او قطاع او قضية لينتشر لاحقاً لغيره.. فالاصلاح لا يعبر عنه باماني مطلقة –كما يعمل بعضنا- بل له سياقات انتقائية، تسلسلية، تعرف ترابط الاشياء فيما بينها، في واقع محدد، وتعرف الممكن والمستحيل. فحركة ممكنة وبسيطة في البداية قد تحرك ما يبدو مستحيلاً وقتها. في الخمسينات عندما بدت الصناعة مستقبل البشرية، ركزت الهند بعناد على الزراعة لعدد سكانها الهائل، فانتقدها كثيرون. لكن الهند كانت محقة، وها هي تتصدر اليوم دول العالم في معدلات نموها".
وتابع "طرح السوفيات بعد انتصار الثورة البلشفية وفي ظروف الحصار والحرب، فكرة "راسمالية الحرب" لتحرير الاقتصاد من بيروقراطية الدولة والقيود الاشتراكية.. وطرحت الصين تشكيلات "القبعات الحمر" التي عصرنت ورسملت معظم صناعاتها ونشاطاتها بما يتوافق مع اقتصاديات السوق.. وطرحت ايران فكرة "الاقتصاد المقاوم" لمواجهة فترة العقوبات.. وطورت تركيا نفسها من الادنى للاعلى.. واستخدمت دول الخليج اموالها النفطية للاستثمار في الخارج وجلب استثمارات الخارج اليها. وتشتري الولايات المتحدة الخدمات والمنتجات بدل ايلاء الامر للدولة لتتصرف كرجل اعمال فاشل.. واصلحت الكثير من دول امريكا اللاتينية اوضاعها عبر سياسات "بدائل الاستيراد" وصناعات التجميع. واستطاعت دول شرق اسيا في سبعينات القرن الماضي من الانتقال الى مصاف الدول الاولى عالمياً، بعد فترة الحروب الاهلية والفقر والبطالة، وبعد ان انهت احتكار الدولة وغرقها بممارسات الرعاية الاجتماعية، ورفضها المجتمع الاستهلاكي العاطل.
وبين "لكل اصلاح خصوصيتة، ليتطابق مع المعطيات، لا ان يكون مجرد "نسخ"/ "لصق" لتجارب غيرنا، رغم ان كل تجربة هي تجربة مهمة لنا بنجاحاتها وفشلها. السياسي يُحبط عادة في الازمات، اما المصلح فيرى في الازمات برهاناً على مشروعه، ومدخلاً لقلب مسارات الازمة، وفشلها المتكرر.. فاصحاب المبادرات والمشاريع في شتى الحقول –لدينا- يستغيثون، لم نعد نريد دعم الدولة، بل نريد ان توقف مضايقاتها لنا فقط.
وختم عبد المهدي بالقول "يجب ان نُصدق شعبنا وان لا نغشه فيما يمكننا القيام به في ظروفنا الحقيقية.. وسيقف الشعب معنا ان تلمس منا الجدية والصدق. فالمصلح جريء وصريح ويتحمل مسؤولياته.. اما السياسي غير المصلح، فيطلب السلامة ويطرح ما يجلب له الانتباه والجاه والرصيد الانتخابي. فما يهمه هو الانطباعات وردود الافعال المباشرة، وليس نجاح السياسات المتصاعدة والمستدامة.
 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك