الأخبار

بعد سنتين من حكم "داعش".. العشائر تسيطر على شمال وجنوب الفلوجة

1306 07:30:25 2016-02-20

أعلن قائممقام (المدير الإداري) مدينة الفلوجة سعدون الشعلان عن سيطرة عشائر عراقية على شمال وجنوب المدينة، بعد معارك ضارية خاضتها ضد تنظيم "داعش".

وقال الشعلان في تصريح له الجمعة 19 فبراير/ شباط، إن "قبيلة الجميلة ومعها العديد من العشائر تقود معارك ضارية ضد تنظيم داعش في مناطق شمال وجنوب الفلوجة وقد كبدتهم خسائر فادحة بالأرواح والمعدات"، مضيفا أن "المعارك تدور الآن في أحياء الشهداء وجبيل ونزال".

وأكد "نحن بانتظار إعلان ساعة الصفر لدخول الجيش والشرطة إلى المدينة ودعم العشائر المنتفضة بالسلاح والعتاد".

وشهدت الفلوجة الواقعة شرق محافظة الأنبار و50 كم غرب بغداد، اشتباكات الجمعة بين أبناء عشائر المدينة وعناصر التنظيم الذي يسيطر على المدينة منذ نحو عامين والمحاصرة من قبل القوات العراقية حتى اللحظة.

وجاء في بيان لوزارة الداخلية العراقية أن اشتباكات وقعت "بين أبناء عشائر الفلوجة وعناصر تنظيم داعش"، مضيفا أن "مواجهات حدثت بين عدد من أفراد عشيرة الجريصات وعناصر الحسبة التابعين لعناصر داعش في سوق النزيزة" وسط المدينة.

وتابع البيان أن "المواجهات حصلت بالأيدي والسلاح الأبيض وتطورت إلى اشتباكات بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة حيث ساندت عشائر المحامدة والحلابسة عشيرة الجريصات في مواجهة عناصر التنظيم، وتمت السيطرة على أجزاء من منطقة حي الجولان وأطرافها من قبل الأهالي".

وقال مسؤول محلي لوكالة "فرانس برس" إن "اشتباكات وقعت بين أبناء عشيرة المحامدة والجريصات ضد جماعة الحسبة وقتل عدد من عناصر داعش. وأن الوضع متوتر".

من جهته صرح ضابط في شرطة الأنبار التي تضم الفلوجة، بأن "عشرات من أبناء عشائر الجريصات والحلابسة والمحامدة في الفلوجة، اشتبكوا مع عناصر تنظيم داعش وفرضوا سيطرتهم على قسم من منطقة الجولان، في شمال غرب المدينة، وحي الجولان يخضع تماما لسيطرة تنظيم "داعش".

من جهة أخرى أعلن وزراء وبرلمانيون عراقيون الأربعاء بمشاركة سياسيين ومثقفين وقادة رأي عن تشكيل خلية أزمة خاصة لتحرير الفلوجة وإنقاذ 10 آلاف عائلة يحتجزهم تنظيم "داعش" كرهائن في المدينة.

وقال مسؤول الخلية وزير التخطيط سلمان الجميلي الذي ينتمي للفلوجة إن: "وزراء ونواب وسياسيين وقادة رأي ومثقفين وجميعهم يمثلون المدينة جرى اختيارهم والاتفاق على اجتماع دوري لتزويد الحكومة والتحالف الدولي والمنظمات الإنسانية بتفاصيل دقيقة عما يعانيه المدنيون المحتجزون بالفلوجة من أوضاع مأساوية وعددهم يزيد عن 10 آلاف عائلة وبواقع 50 ألف نسمة فارق الحياة منهم خلال الأسبوعين الماضيين 200 مدني جراء انقطاع الغذاء والدواء عنهم وبينهم أطفال وكبار سن ونساء مرضى".

وأضاف الوزير أن" تشكيل هذا الاجتماع الطارئ جاء بتوجيه من رئيس الحكومة حيدر العبادي بالتنسيق مع أهل الفلوجة لإعادة تحريرها والنظر بأوضاع المحتجزين وسبل إنقاذهم وكذلك إيجاد الخطة التي يمكن بها تحقيق عملية التحرير وإعادتها لحضن الدولة دون المساس بحياة وأرواح المدنيين بداخلها".

يذكر أن الفلوجة كانت أول مدينة وقعت تحت سيطرة التنظيم المتطرف قبل الهجوم الشاسع الذي شنه التنظيم على مدينة الموصل شمال البلاد والتي احتلها في يونيو/ حزيران 2014 وانهارت على إثرها وحدات الجيش العراقي ليحتل التنظيم بعدها مناطق تلو أخرى تصل مساحتها ثلث مساحة العراق.

وبعد تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة حيدر العبادي بدأت القوات الأمنية بانتهاج استراتيجيات جديدة لاستعادة المناطق التي خسرتها وتعززت قوتها خاصة بعد تشكيل قوات مساندة من المتطوعين أطلق عليها الحشد الشعبي، وبعد ذلك تمكنت القوات المشتركة من الجيش والشرطة والحشد من تحرير العديد من المناطق في محافظتي صلاح الدين والأنبار كان أهمها مدينة الرمادي مؤخرا.

المصدر: وكالات

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك