الأخبار

مجلس النواب ينهي قراءة مشروعي قانونين ويراقب اداء هيئة الاعلام والاتصالات

1763 15:57:58 2016-02-16

رفع مجلس النواب جلسته الاعتيادية اليوم الى يوم الخميس، بعد ان انهى قراءة مشروعي قانونين ومساءلة هيئة الاعلام والاتصالات عن ادائها.

وذكر بيان للدائرة الاعلامية للبرلمان ان " مجلس النواب صوت في جلسته الاعتيادية اليوم التي عقدت برئاسة سليم الجبوري رئيس المجلس وبحضور 264 نائبا، من حيث المبدأ على المضي بتشريع مشروع قانون التعديل الأول لقانون هيئة دعاوى الملكية وانهى قراءة ومناقشة الحسابات الختامية لعام 2007، فيما استضاف رئيس هيئة الاعلام والاتصالات للرد على اسئلة نيابية".

وفي مستهل الجلسة، أعلن رئيس مجلس النواب سليم الجبوري عن جدولة الاسئلة الشفوية المقدمة من النواب حيث تتضمن جلسة يوم الخميس المقبل سؤالا نيابيا مقدما من النائب امين بكر والنائبة حنان الفتلاوي الى وزارة الخارجية، فضلا عن سؤال مقدم من عدد من النواب لمكتب رئيس الوزراء.
واشار الجبوري الى ان الطلب المقدم من النائبة نجيبة نجيب والخاص بالسؤال عن مستحقات الفلاحين سيتم طرحه في جلسة يوم الاثنين المقبل بينما سيتم طرح سؤال من النائب صادق رسول لوزارة النفط يتعلق بمناقصات مستودع العدادات وسؤال من النائبة حنان الفتلاوي لوزارة التعليم العالي في الجلسات المقبلة.

من جانب اخر، شدد رئيس مجلس النواب على اهمية التزام اللجان بتقديم ما يتعلق بالتشريعات القانونية للغرض حسمها والتصويت عليها لافتا الى وجود 12 مشروع قانون في لجنة حقوق الانسان و8 مشاريع قوانين في لجنة النفط والطاقة و4 مشاريع قوانين في لجنة المساءلة والعدالة 4 مشاريع قوانين في اللجنة المهجرين و3 مشاريع قوانين لدى لجنة المراة و3 مشاريع قوانين في لجنة العمل والشؤون الاجتماعية و15 مشروع قانون لدى لجنة العلاقات الخارجية.

ولفت الجبوري الى ان القوانين التي من الضروري الاسراع بالتصويت عليها في لجنة الصحة والبيئة 10 مشاريع قوانين ولجنة السياحة والاثار مشروع قانون واحد و15 مشروع قانون في الخدمات والاعمار و6 مشاريع قوانين في لجنة التعليم العالي ومشروع قانون لدى لجنة التربية و5 مشاريع قوانين في لجنة الشؤون الدينية و22 مشروع قانون لدى لجنة الامن والدفاع و12 مشروع قانون في لجنة الاقتصاد و12 مشروع قانون لدى لجنة الاقاليم و24 مشروع قانون لدى اللجنة المالية و68 مشروع قانون في اللجنة القانونية و8 مشاريع قوانين لدى لجنة الثقافة والاعلام ومشروع قانون لدى لجنة شؤون الاعضاء ومشروعي قانونين في لجنة مؤسسات المجتمع المدني.

وأرجأ مجلس النواب التصويت على مشروع قانون تشجيع اطباء التخدير والمقدم من لجنة الصحة والبيئة بناء على طلب مقدم من اللجنة المعنية.
وقررت هيئة رئاسة مجلس النواب تأجيل التصويت على مشروع قانون تنظيم زرع الاعضاء البشرية ومنع الاتجار بها والمقدم من لجنتي الصحة والبيئة والاوقاف والشؤون الدينية.

كما ارجأ المجلس التصويت على مشروع قانون أصول المحاكمات الجزائية العسكري والمقدم من لجنتي الامن والدفاع والقانونية بناءا على طلب اللجان المختصة الى جلسة يوم الاثنين المقبل.

وصوت المجلس من حيث المبدأ المضي بتشريع مشروع قانون التعديل الأول لقانون هيئة دعاوى الملكية رقم 13 لسنة 2010 بعدما انهى القراءة الأولى للقانون المقدم من اللجنتين القانونية والمهجرين والمرحلين والمغتربين لغرض حل هيئة دعاوى الملكية باعتبارها باعتبارها من مؤسسات العدالة الانتقالية ونقل حقوقها والتزاماتها وموجوداتها ومنتسبيها الى وزارة المالية واحالة الدعاوى المشمولة باحكام القانون الى القضاء حسب ولايته العامة.

وفي رده على السؤال اعرب رئيس الاعلام والاتصالات عن شكره لرئيس المجلس والنواب على استضافته في المجلس، مشيرا الى هيئة الاعلام عقدت 5 اجتماعات مع اللجان المختصة في مجلس النواب لافتا الى قيام الهيئة بالتعاقد مع شركات خاصة بالتدقيق بالحسابات المتعلقة بشركات الهاتف النقال منذ عام 2007 ولغاية 2013 وحققت الهيئة على اثرها عائدات مالية بحدود 320 مليون دولار كما تم تمديد عقد التدقيق لخمسة سنوات ينتهي في عام 2017 على ان يتم ارسال التقارير الى الضرائب.

وفي تعقيب للنائبة الفتلاوي اوضحت بان الاثار المالية للتعاقد مع شركات التدقيق الدولية تتحملها شركات الهاتف النقال وليس الهيئة على ان يتم تقديم تقرير كل 3 اشهر منوهة الى ان الهيئة تحسب المكالمة على اساس الثواني لكن تم زيادة سعر الدقيقة من المكالمة الهاتفية مما اثقل كاهل المواطن مما زاد من ارباحها.

بدوره اكد ربيع على ان التقارير يتم تقديمها كل 3 اشهر ويتم في نهاية كل عام الحصول على حصة الهيئة من الارباح ، منوها الى ان الهيئة تحتسب المكالمات بالثواني بدلا من الدقائق رغم وجود اعتراضات على ذلك من قبلها ، منوها الى وجود فئات متضررة من كلفة المكالمات وخاصة المكلمات ذات المدة القصيرة.

وبين رئيس هيئة الاعلام والاتصالات صفاء الدين ربيع ان التاخير بعدم اطلاق الجيلب الثالث تم لاسباب منطقية خصوصا ان الجيل الثالث يتعامل مع سرعة البيانات مشيرا الى وجود 3 شركات و3 ترددات حيث تم رفع ذلك الى مجلس الوزراء واتخذ القرار بهذا الشان.

واكد رئيس هيئة الاعلام والاتصالات على ان ترددات الجيل الثالث متقدمة جدا ولم يبق في حزمة الجيل الثاني اي جزء لوزارة الاتصالات ولايمكن منح الوزارة ترددات الجيل الثالث كونها تفتقر للامكانات اللازمة.

من جهة أخرى، أرجأ مجلس النواب قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون تصديق وثائق مؤتمر بوخارست لسنة 2004 الملحقة بالاتفاقية البريدية العالمية والمقدم من لجنتي العلاقات الخارجية والمالية بناء على طلبهما الى جلسة الاول من اذار المقبل .

وأتم المجلس قراءة تقرير ومناقشة الحسابات الختامية لجمهورية العراق لعام 2007 والمقدم من اللجنة المالية. 

وفي مداخلات النواب طالب النائب احمد الجبوري الحكومة والجهات المعنية بالالتزام بعرض الحسابات الختامية في كل سنة.

واشار النائب عمار طعمة الى ان التقرير لم يتضمن تدقيق التصرفات المالية لاقليم كردستان كما لم يتم ذكر استخدام الفائض النفطي من قبل الحكومة.

واستفسر النائب عباس البياتي عن جدوى تقديم الحسابات الختامية لعام 2007 بعد مرور نحو 6 سنوات على الموازنة.

واوضح النائب رياض غريب ان الحسابات الختامية لعام 2007 غير مكتملة كما ورد في تقرير اللجنة بسبب عدم تزويد بعض الجهات لحسابات مصروفاتها وهوما يتعارض مع مسالة المصادقة عليها.

بدورها بينت النائبة نجيبة نجيب ان عدم تدقيق المصروفات المالية لاقليم كردستان يعود الى التزام الاقليم بالدستور في ظل عدم وجود نص قانوني يشير الى ان ديوان الرقابة المالية اتحادي فضلا عن وجود ديوان للرقابة المالية في الاقليم يقدم تقاريره لبرلمان كردستان.

وشددت النائبة شروق العبايجي على اهمية مقارنة التقرير الخاص بالحسابات الختامية مع قانون الادارة المالية والدين العام ، مشيرة الى ضرورة اتخاذ مجلس النواب قرارا فيه اجراءات تتضمن جوانب جزائية تلتزم بها الجهات المعنية في حال وجود خلل في الحسابات الختامية.

وطالب النائب فرات التميمي بضرورة اقتران تشريع قانون الموازنة بتقديم الحسابات الختامية.

ودعا النائب محمد ناجي الى عدم المصادقة على الحسابات الختامية من دون معالجة المخالفات في المصروفات المالية لبعض الجهات.

وفي ردها على المداخلات، أكدت اللجنة المعنية على أن التحقيق في بعض القضايا المالية ومنها الحسابات الختامية من اختصاص هيئة النزاهة مشيرة الى أن ديوان الرقابة المالية يوضح بيان مشروعية التصرف ومدى صحة التصرفات وخاصة التي لها تأثير جوهري على التصرفات المالية، مبينة أن الدوائر التي ذكرت في تقرير الحسابات الختامية لسنة 2007 تم الزامها بتقديم حساباتها الختامية في عام 2008 .

وبينت اللجنة أن ديوان الرقابة المالية لم يتمكن من تدقيق التصرفات المالية الخاصة بأقليم كردستان، مشيرة الى أن الديوان الزم الاقليم بضرورة بيان التصرفات المالية المخصصة له وخلال مدة زمنية للمصادقة عليها، لافتة الى اهمية تحديد مجلس النواب للمخالفات المالية للمضي بشرعنة الحسابات الختامية على ان يتم تحديد سقف زمني لاستقدام الجهات المعنية.
 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك