الأخبار

التخطيط تنفذ مشاريع بكلفة 200 مليار دينار وتمنح قروضا لأكثر من 10 آلاف مستفيد

1548 14:32:18 2016-01-13

اعلنت وزارة التخطيط يوم الأربعاء عن تنفيذ جملة من المشاريع والفعاليات المهمة لتحسين حياة الفقراء في اطار الاستراتيجة الوطنية للتخفيف من الفقر خلال عام 2015، فيما بينت ان كلفة هذه المشاريع الموزعة بين المحافظات بلغت نحو 200 مليار دينار توزعت بين تحسين مستويات التعليم والصحة والسكن والدخل للفقراء ومساعدة النازحين، كشفت عن قرب قيامها بتنفيذ مسح جديد لرصد وتقويم الفقر ومستوى المعيشة في العراق خلال النصف الاول من هذا العام .

وقال المتحدث باسم الوزارة عبد الزهرة الهندوي في بيان صحفي ، انه وفي اطار تحسين مستوى التعليم للفقراء فقد تم انجاز 141 مدرسة بديلة للمدارس الطينية من اصل 400 مدرسة منتشرة في عموم العراق خلال عام 2015 ضمن مشروع هدم واعادة بناء المدارس بدل الطينية الذي تنفذه وزارة التربية.
واضاف ان المدارس المنجزة تنتشر في عشر   محافظات هي الديوانية ، ذي قار ، البصرة ، المثنى ، واسط ، بابل ، بغداد ، صلاح الدين ، كركوك ونينوى .. لافتا الى انه وفي سياق تحسين المستوى الصحي للفقراء فقد جهزت مراكز الرعاية الصحية الاولية والمستشفيات في 12 محافظة   باجهزة ومعدات   مختلفة بلغت كلفتها (50) مليار دينار شملت اجهزة اشعة وحضانات اطفال واجهزة اسنان وسونار وصدمة كهربائية وتخطيط القلب واجهزة الفحص الجزئي وثلاجات لحفظ الادوية   واللقاحات   واجهزة طبية للعيون وغيرها ، والمحافظات المستفيدة من هذه الاجهزة هي الانبار – كركوك – ديالى – الديوانية – البصرة – المثنى – ميسان – ذي قار – النجف – كربلاء – واسط وبغداد بجنابيها الكرخ والرصافة، وبالاضافة الى ذلك فقد جهزت المستشفيات والمراكز الصحية في تلك المحافظات باجهزة ومعدات مختبرية   بلغت كلفتها (29.5) مليار دينار وبناء مركزين صحيين جديدين في قرى خانقين (كهريزة والنظام)   بكلفة (1.250) مليار دينار وانجاز مشروع تجهيز ونصب 4   مجمعات لتحلية المياه   في قرى محافظة النجف.
واشار الهنداوي الى انه وفي اطار تحسين مستوى الدخل للفقراء وضمن الاستراتيجية الوطنية للتخفيف من الفقر تم منح القروض الميسرة لـ(10) الاف و(786) من الفقراء والعاطلين عن العمل وتراوحت مبالغ القروض مابين (5-10) ملايين دينار فيما بلغ اجمالي المبلغ الموزع نحو 65 مليار دينار خلال عام 2015 واقيمت ورش تدريبية للمقترضين بكلفة ملياري دينار لتدريبهم على ادارة المشاريع وسبل انجاحها فضلا عن انشاء 435 كشكا بكلفة مليلري دينار وزعت بين العاطلين عن العمل في محافظة الديوانية ومد طرق ريفية بطول 34 كم وبكلفة نحو 5 مليارات دينار في اقضية ونواحي محافظة ديالى.
وبين المتحدث الرسمي لوزارة التخطيط ان استراتجية التخفيف من الفقر سعت الى تحسين مستوى السكن للفقراء من خلال انجاز مشروع توفير البنى التحتية لمجمع الدور الاقتصادية البالغ عددها 1000 دار في مركز محافظة كربلاء بكلفة 12 مليلر دينار واخر في كركوك بكلفة 15 مليار دينار فضلا عن انجاز الدراسات والتصاميم لمجمعات سكنية اخرى في عدد من المحافظات ومد شبكات الكهرباء للقرى الفقيرة في اقضية محافظة ديالى بكلفة (2.230) مليار دينار، مضيفا ان الوزارة اعدت مشروعا لمعالجة السكن العشوائي في عموم العراق وحظي هذا المشروع بمصادقة مجلس الوزراء في شهر تموز من العام الماضي وتم توفير الصور الفضائية عالية الدقة التي تغطي نسبة (77 في المائة من العشوائيات) ويجرى العمل على اكمال هذه الصور لجميع العشوائيات .. والعمل على اعداد مسودة تشريع لازالة العشوائيات ومعالجتها على وفق الخطة التي وضعت لذلك.
وفي اطار تقديم المساعدات للنازحين اوضح الهنداوي ان الوزارة خصصت مبلغا مقداره ( 1.5) مليار دينار من تخصيصات استراتيجية التخفيف من الفقر لتوزيعها على (7500) اسرة نازحة في العاصمة بغداد بواقع 200 الف دينار لكل اسرة.
وشدد الهنداوي على ان مؤشرات الفقر في العراق شهدت ارتفاعا ملحوظا في معدلاتها في النصف الثاني من عام 2014 متاثرة بالاوضاع الامنية في عدد من المحافظات وما نتج عنها من عمليات نزوح واسعة وتراجع اسعار النفط بنحو كبير .. مبينا ان نسبة الفقر وصلت في بداية عام 2014 الى 15 في المائة بعد ان كانت 23 في المائة عام 2012، لكنها عادت لترتفع الى (22.5 في المائة) بسبب الظروف المشار اليها.
وكشف عن ان الوزارة ستقوم بتنفيذ مسح لرصد وتقويم الفقر ومستوى المعيشة في العراق خلال النصف الاول من العام الجاري 2016 باسلوب جديد يعد الاول من نوعه في المنطقة بالتعاون مع البنك الدولي باستخدام اجهزة الكترونية متطورة وسريعة وفقا لنموذج حديث ومتطور ايضا وقد تم تجريب النظام الجديد بتنفيذ مسح تجريبي في العاصمة بغداد شمل 336 اسرة ممثلة لجميع الشرائح الاجتماعية والاقتصادية المختلفة على مدى عام كامل بهدف تقويم تطور المستوى المعاشي لهذه الاسر من حيث الخصائص الاجتماعية والديموغرافية للاسر والهجرة والسلع المعمرة لقياس مستوى الرفاهية للاسرة.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك