الأخبار

البارزاني يقدم خارطة طريق وعلى الأحزاب الوقوف موقفا وطنيا لحل مسألة الرئاسة

2019 18:49:55 2016-01-11

 قال مكتب رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني، إن رئيس الإقليم قدم خارطة طريق لحل أزمة رئاسة الإقليم، داعيا الأحزاب الكردية للوقوف موقفا وطنيا بمستوى المرحلة التي يمر بها الإقليم.
وذكر المستشار الإعلامي بمكتب رئيس الإقليم كفاح سنجاري، إن "مسعود بارزاني زعيم وطني وقومي، واعتقد انه حينما يتعامل مع جزئية رئاسة الإقليم فهو يتعامل بها وفق المدى الواسع لموقعه تاريخيا وشعبيا لدى شعب كردستان".
وأضاف "لذلك حينما طرح الخيارات أو خارطة الطريق لحل هذه الإشكالية والتعالي عن صغار الأمور فذلك لان الإقليم اليوم يخوض حربا شعواء ومصيرية مع قوة إرهابية كبيرة تستهدف وجوده أرضا وشعبا، وهو يقدم خارطة طريق سريعة حين قال أمامكم خيارات عديدة إما أن تبحثوا عن بديل تتفقون عليه أو تذهبوا إلى انتخابات أو يبقى الحال على ما عليه إلى إن تُجرى الانتخابات العامة في 2017".
وأشار سنجاري إلى إن "الكرة في ملعب كافة الأحزاب السياسية الكردستانية المجازة الصغيرة والكبيرة، وعليها أن تقف موقفا وطنيا بمستوى المرحلة التي يمر بها إقليم كردستان وشعب كردستان".
وأوضح إن "الأحزاب المجازة، تعني تلك التي أجازتها وزارة الداخلية، وهذا لا يمنع من وجود بعض الحركات والجمعيات التي هي في طور أن تكون حزبا أو حركة".
ويشهد اقليم كردستان منذ أيلول الماضي أزمة سياسية حول رئاسة الاقليم والاوضاع الاقتصادية التي أدت الى خروج تظاهرات شعبية في محافظة السليمانية تطورت الى وقوع أعمال عنف ومصادمات مع قوى الأمن، ما اسفر عن سقوط ضحايا ومصابين، فيما هاجم متظاهرون غاضبون مقار أحزاب عدة، بينها عائدة للحزب الديمقراطي الكردستاني، الذي يتزعمه رئيس الاقليم مسعود بارزاني، في السليمانية.
وتطورت الأزمة بعد إن اعترضت السلطات في اربيل في 12 تشرين الاول الماضي، موكب رئيس برلمان كردستان يوسف محمد [المنتمي لحركة التغيير] في نقطة تفتيش [التون كوبري] ومنعت دخوله الى أربيل، فيما عزل رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، في اليوم ذاته، أربعة وزراء من حركة التغيير، وعين اخرين بدلا عنهم بالوكالة.
وعلى الرغم من الحوارات السياسية المستمرة بين الاطراف الكردية لكن مسالة رئاسة الاقليم مازالت تشكل العقبة الابرز في ايجاد مخرج للازمة.
وكان بارزاني، قد طرح في 31 من الشهر الماضي، ثلاثة خيارات امام الاحزاب الكردستانية لإنهاء أزمة رئاسة الإقليم بينها بقاؤه في المنصب إلى عام 2017.
ونفى حزب طالباني نيته عقد أتفاق استراتيجي جديد مع حزب بارزاني بعيدا عن التغيير، وانه يؤيد تطبيق الحكم اللامركزي في الإقليم.
من جانبها عدت حركة التغيير الكردية، "رحيل" رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني من منصبه بأنه "الحل الأنسب" للازمة السياسية التي يشهدها الإقليم منذ شهور.
وقالت النائبة عن الكتلة سروة عبدالواحد،ان "الحل الأنسب لازمة رئاسة الاقليم، هو رحيل بارزاني"، مشيرة إلى إن "الحلول التي طرحها [بارزاني] لا تأتي الا بعودة وزراء التغيير ورئيس البرلمان إلى مهامه في اربيل"، مشيرة إلى ان " بارزاني اذا رحل وترك كرسي الرئاسة ستنتهي المشكلة"، لافتة إلى ان "بارزاني في طرحه الحلول "اعترف بشكل صريح وواضح بان جميع المشاكل الموجودة في اقليم كردستان بسبب منصبه لهذا طرح هذه الخيارات"، مجددة تأكيدها إن "رحيل بارزاني هو الحل الامثل".
 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك