الأخبار

مكافحة الاٍرهاب: تحرير الموصل سيكون مفاجئاً وحصار الفلوجة بدأ مع فرار داعش

2075 15:01:54 2016-01-07

 توقع الفريق أول الركن، طالب شغاتي الكناني، رئيس جهاز مكافحة الاٍرهاب، القوة الأساسية بعملية تحرير الرمادي من قبضة تنظيم داعش، أن تكون عملية تحرير الموصل "سريعة ومفاجئة" بعد الدروس التي حصلت عليها القوات العراقية في أعقاب معركة الرمادي، مضيفا أن حصار الفلوجة بدأ بالفعل مع التحضير لدخول القوى الأمنية إليها، مؤكدا توارد معلومات حول انهيار بصفوف المسلحين فيها.
واعتبر الكناني، في الجزء الثاني من حواره مع شبكة CNN الامريكية، أن الطريق إلى الموصل بات "مفتوحا وواضحا" مضيفا: "هناك قاعدة للعمليات المشتركة ورئيس لجهاز مكافحة الإرهاب، لدينا الخطط الكاملة لتحرير الموصل أصبحت هذه الخطط سهلة التنفيذ بعد أن توصلنا إلى أدوات وأساليب وتكتيكات وإلى الكثير من الدروس المستنبطة التي حصلنا عليها في المواجهة مع داعش في الأنبار".
وتوقع معركة سهلة وسريعة في الموصل قائلا: "نبشر أهلنا في الموصل بأن تنفيذ العملية سيكون سهلا وسريعا وسنفاجئ العدو في الموصل بأساليب وتكتيكات وأسلحة وتجهيزات ومعدات جديدة، لأن هذه الروح المعنوية هذه العقلية الجديدة إذا تغيرت فستسهل عملية تحرير الموصل وسيشهد العالم عملية تحرير سريعة مفاجئة وقوية".
وحول المعركة المرتقبة في الفلوجة قال الكناني، ردا على سؤال حول المقاتلين الموجودين على الأرض بالمدينة والذين سبق لها قتال الأمريكيين وطبيعة المعركة "حالياً هناك وجود لنفس الإرهابيين ونفس هذا الفكر السلفي المتشدد في الفلوجة هم يستثمرون في مواجهتهم مع الأمريكيين ومع جيوش دول التحالف أن الأخيرة تطبق قاعدة الاشتباك بشكل دقيق" بدليل استخدامهم للأطفال والنساء كي تتوقف عمليات الإسناد الجوي".
وأضاف الكناني: "المواجهة في الفلوجة ستكون أسهل وأسرع بعد ان اكتشفنا كل الطرق والأساليب التي يستخدمها العدو واصبحت قواتنا قادرة على هذه المواجهة ولكننا في الحقيقة نواجه تحديا شبيها بما واجهناه في الرمادي وباقي المناطق، وهو الأخذ بعين الاعتبار الحفاظ على البنى التحتية وأرواح المواطنين".
وتحدث الكناني عن أدوار شخصيات مرتبطة بمواجهات الفلوجة مع القوات الأمريكية عام 2004، مثل عبدالله الجنابي، الذي عاد إلى الفلوجة بعد سقوطها بيد داعش قائلا: "الرجل قاد هذه العملية في العام 2004 ضد الأمريكيين ورجع إلى الفلوجة حاليا، وهم يأخذون منه الفتاوى ويؤثر بهم نفسياً بأن قتال الكفرة وذبحهم يفتح الطريق أمامهم إلى الجنة!!".
وأكد الكناني أن عملية حصار الفلوجة قد بدأت بالفعل وأن هناك الكثير من الخطط والإجراءات التي "لن يُكشف عنها الآن" ولكنه أشار إلى أن المعلومات التي توفرت خلال الأيام الماضية تدل على أن الانهيار بدأ في صفوف عناصر داعش بالفلوجة بعد الانكسار في الرمادي وقد باشر بعض المسلحين بمغادرة ترك الفلوجة خوفا من قدوم القوات الأمنية.
وختم الكناني بالرد على سؤال حول رأيه بتصريح رئيس الوزراء حيدر العبادي حول طرد داعش من العراق في عام 2016 قائلا: "نحن متفائلون جداً بطرد داعش وتحقيق الأمن والاستقرار في كافة أنحاء العراق وكافة المحافظات، وكلامي هذا نابع مما ألمسه من الروح المعنوية العالية والتصميم والإرادة لدى المقاتلين في ساحات القتال وفي كل مكان، وحتى المواطن العادي وتوافقه وانسجامه ودعمه لنا وتشجيعه لنا يساعدنا كثيراً في ان نقف بصلابة في وجه هذه التنظيمات الإرهابية".
 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3846.15
يورو 1694.92
الجنيه المصري 92.94
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 2040.82
دينار كويتي 4761.9
ليرة لبنانية 0.96
ريال عماني 3846.15
ريال قطري 401.61
ريال سعودي 389.11
ليرة سورية 1.16
دولار امريكي 1470.59
ريال يمني 5.82
التعليقات
رسول حسن نجم : يقول الامام الحسين ع(ان الله ليعطي على النيه مالايعطي على العمل) فصبرا حتى يقضي الله وعدا كان ...
الموضوع :
الحمد لله الذي خلق الحسين..
رسول حسن نجم : لماذا هذا الخلط بقائمه هي موجوده اساسا في العمليه السياسيه منذ٢٠٠٣ وبين المتطوعين الذين هم من الجماهير ...
الموضوع :
انتخب الحشد وكن من الشجعان ولا تكن من الغمان!
رسول حسن نجم : بتقسيم ١٣٠ مليار دولار على ٤٠مليون(عدد سكان العراق) يكون الناتج٣٢٥٠(ثلاثة الاف ومئتان وخمسون) دولار وليس ثلاثة ملايين ...
الموضوع :
الاقتراض الاضطراري
رجب سلمان ثجيل : المشكلة ليست بالمسكين صاحب نظرية (غلس وانته ما تدري)...المشكلة بالذيول والمطبلين واللوكيه الذين يتحلقون حول المشعول( طبعا ...
الموضوع :
غلّس وإنت ما تدري ..!
مقيم في ايران : اجمل الحوارات التي اانس بها حوار السفارة العراقية في ايران الكاتب ينتقدهم لتأخير معاملة ايرانية زوجها عراقي ...
الموضوع :
أسلاك شائكة في طريق زوجات العراقيين من أصول ايرانية
منير حجازي : سحب رتبة الضباط ، القائهم في التوقيف ومحاكمتهم وادانته وزدهم في السجن. غير ذلك لا ينفع اي ...
الموضوع :
’هددوا الشاب بأخواته وأمه’ ’سايكوباثيون’ يعششون داخل أجهزة الأمن العراقي.. لا استقالات ولا إقالات بعد فضيحة بابل
رسول حسن نجم : هذا من ضمن الاحقاد الدفينه على سماحة الشيخ الصغير من قبل الزمر البعثيه ومن تبعهم جهلا او ...
الموضوع :
بالصور .... جزء من الحملة المستمرة للافتراء على سماحة الشيخ جلال الدين الصغير
رسول حسن نحم : في رأيي القاصر يجب الرجوع الى مدارس الموهوبين لاختيار مجموعه منهم ممن له الرغبه في التحقيق في ...
الموضوع :
’هددوا الشاب بأخواته وأمه’ ’سايكوباثيون’ يعششون داخل أجهزة الأمن العراقي.. لا استقالات ولا إقالات بعد فضيحة بابل
رسول حسن نجم : اذن باختصار شديد.. كل الدول تبحث عن مصالحها الا الحكام العرب يتوسلون لهذه الدول بالمال وماء الوجه(ان ...
الموضوع :
أميركا وروسيا كما بريطانيا وفرنسا وجهان لعُملَة صهيونية واحدة
رسول حسن نجم : لم تبارك المرجعيه لاسابقا ولاحاضرا لحد الان اي قائمه انتخابيه بل كانت بياناتها هي (الوقوف على مسافه ...
الموضوع :
الحشود لاختيار الفتح..!
فيسبوك