الأخبار

مكافحة الاٍرهاب: تحرير الموصل سيكون مفاجئاً وحصار الفلوجة بدأ مع فرار داعش

2736 15:01:54 2016-01-07

 توقع الفريق أول الركن، طالب شغاتي الكناني، رئيس جهاز مكافحة الاٍرهاب، القوة الأساسية بعملية تحرير الرمادي من قبضة تنظيم داعش، أن تكون عملية تحرير الموصل "سريعة ومفاجئة" بعد الدروس التي حصلت عليها القوات العراقية في أعقاب معركة الرمادي، مضيفا أن حصار الفلوجة بدأ بالفعل مع التحضير لدخول القوى الأمنية إليها، مؤكدا توارد معلومات حول انهيار بصفوف المسلحين فيها.
واعتبر الكناني، في الجزء الثاني من حواره مع شبكة CNN الامريكية، أن الطريق إلى الموصل بات "مفتوحا وواضحا" مضيفا: "هناك قاعدة للعمليات المشتركة ورئيس لجهاز مكافحة الإرهاب، لدينا الخطط الكاملة لتحرير الموصل أصبحت هذه الخطط سهلة التنفيذ بعد أن توصلنا إلى أدوات وأساليب وتكتيكات وإلى الكثير من الدروس المستنبطة التي حصلنا عليها في المواجهة مع داعش في الأنبار".
وتوقع معركة سهلة وسريعة في الموصل قائلا: "نبشر أهلنا في الموصل بأن تنفيذ العملية سيكون سهلا وسريعا وسنفاجئ العدو في الموصل بأساليب وتكتيكات وأسلحة وتجهيزات ومعدات جديدة، لأن هذه الروح المعنوية هذه العقلية الجديدة إذا تغيرت فستسهل عملية تحرير الموصل وسيشهد العالم عملية تحرير سريعة مفاجئة وقوية".
وحول المعركة المرتقبة في الفلوجة قال الكناني، ردا على سؤال حول المقاتلين الموجودين على الأرض بالمدينة والذين سبق لها قتال الأمريكيين وطبيعة المعركة "حالياً هناك وجود لنفس الإرهابيين ونفس هذا الفكر السلفي المتشدد في الفلوجة هم يستثمرون في مواجهتهم مع الأمريكيين ومع جيوش دول التحالف أن الأخيرة تطبق قاعدة الاشتباك بشكل دقيق" بدليل استخدامهم للأطفال والنساء كي تتوقف عمليات الإسناد الجوي".
وأضاف الكناني: "المواجهة في الفلوجة ستكون أسهل وأسرع بعد ان اكتشفنا كل الطرق والأساليب التي يستخدمها العدو واصبحت قواتنا قادرة على هذه المواجهة ولكننا في الحقيقة نواجه تحديا شبيها بما واجهناه في الرمادي وباقي المناطق، وهو الأخذ بعين الاعتبار الحفاظ على البنى التحتية وأرواح المواطنين".
وتحدث الكناني عن أدوار شخصيات مرتبطة بمواجهات الفلوجة مع القوات الأمريكية عام 2004، مثل عبدالله الجنابي، الذي عاد إلى الفلوجة بعد سقوطها بيد داعش قائلا: "الرجل قاد هذه العملية في العام 2004 ضد الأمريكيين ورجع إلى الفلوجة حاليا، وهم يأخذون منه الفتاوى ويؤثر بهم نفسياً بأن قتال الكفرة وذبحهم يفتح الطريق أمامهم إلى الجنة!!".
وأكد الكناني أن عملية حصار الفلوجة قد بدأت بالفعل وأن هناك الكثير من الخطط والإجراءات التي "لن يُكشف عنها الآن" ولكنه أشار إلى أن المعلومات التي توفرت خلال الأيام الماضية تدل على أن الانهيار بدأ في صفوف عناصر داعش بالفلوجة بعد الانكسار في الرمادي وقد باشر بعض المسلحين بمغادرة ترك الفلوجة خوفا من قدوم القوات الأمنية.
وختم الكناني بالرد على سؤال حول رأيه بتصريح رئيس الوزراء حيدر العبادي حول طرد داعش من العراق في عام 2016 قائلا: "نحن متفائلون جداً بطرد داعش وتحقيق الأمن والاستقرار في كافة أنحاء العراق وكافة المحافظات، وكلامي هذا نابع مما ألمسه من الروح المعنوية العالية والتصميم والإرادة لدى المقاتلين في ساحات القتال وفي كل مكان، وحتى المواطن العادي وتوافقه وانسجامه ودعمه لنا وتشجيعه لنا يساعدنا كثيراً في ان نقف بصلابة في وجه هذه التنظيمات الإرهابية".
 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك