الأخبار

هيئة النزاهة ترصد حالات رشا وانتهاء صلاحية ونقص أدوية منقذة للحياة بمستشفيات بغداد

2445 07:36:38 2016-01-02

أعلنت هيئة النزاهة، عن رصد فرقها لحالات تعاطي الرشا في عدد من المستشفيات في العاصمة بغداد فضلا عن انتهاء صلاحية بعض الادوية في المذاخر الطبية.وذكر بيان للهيئة، تلقت وكالة انباء براثا نسخة منه ان الهيئة "تدعو إلى إصدار بطاقة صحيَّة لكلِّ مواطنٍ عراقيٍّ تحمل رقم تسلسله، وتشير إلى المركز الصحيِّ أو العيادة الخارجيَّة أو الاستشاريَّة التي يحقُّ له الاستشفاء فيها"، مشيرا إلى ان "هذه البطاقة ستكفل توزيعا عادلا للمواطنين بين المرافق الصحيَّة بحسب الرقعة الجغرافيَّة، وتضمَّن عدم تسرُّب الأدوية والعلاجات إلى السوق السوداء وتسلُّم المرضى لحصصهم بالتساوي".

واكدت الهيئة، بحسب البيان، خلال استعراضها لتقرير فرقها الجوَّالة التي تتولَّى إجراء الزيارات المفاجئة لدوائر الدولة، لاسيما الخدميَّة منها، بغية الاطِّلاع عن كثبٍ على مستوى الخدمات المقدَّمة للمواطنين ورصد المخالفات وحالات الابتزاز والرشا "إجراء هذه الفرق عشرات الزيارات النهاريَّـة والليليَّـة لـــ30 مستشفى في جانبي العاصمة بغداد، وشخَّـصت من خلال تقريرها المرسلة نسخة منه إلى مكتب وزير الصحَّة العديد من حالات الرشا التي يقوم بها بعض الموظَّفين من خلال ابتزازهم لمنتسبين آخرين؛ بغية تثبيتهم في مواقع وظيفية ذات تماس واحتكاك بالمراجعين، أو ممارستهم الضغوط والابتزاز على المراجعين لأسباب شتى".
وأضافت ان "فرقها تابعت العديد من حالات النقص في العلاجات والأجهزة والإمكانات التي أرجعها المسؤولون عن المشافي إلى الأزمة الماليَّة التي يعاني منها البلد"، لافتة إلى ان "الفرق أشارت في تقريرها إلى أهميَّة وضع برنامج لتوزيع الملاكات الطبيَّة حسب زخم المواطنين، ومعالجة حالات تغيُّب أو تواجد الأطباء الاختصاص في بعض ردهات الطوارئ".
ودعت إلى "ضرورة إعادة تأهيل مركز زراعة نخاع العظم ورفده بالمعدَّات والموادِّ المختبريَّـة والعلاجات لتقليل الهدر الكبير الحاصل؛ نتيجة العلاج في المراكز الطبيَّــة العالميَّة التي لا تضمن حياة المريض لاسيما أنَّـها لا تقوم بتقديم الخدمات العلاجيَّة والتحليليَّة ما بعد إجراء التداخلات الجراحية رغم استيفائها أجوراً باهضةً في وقت أنَّ المراكز المحلية تقوم بتلك الخدمات وبشكل مجانيٍّ".
وطالبت الهيئة، بـ "تدقيق العقود المبرمة من قبل الوزارة مع الشركات الخاصَّة بصيانة وإعادة ترميم أو إنشاء البنايات أو المراكز لاسيما تلك التي يشوبها التقصير والتأخير والنقص مثل عقد شركة المنصور لإنشاء بناية مستشفى ابن البيطار الجديد"، لافتة إلى "أهميَّة مسك سجلات لتحديد مواعيد القسطرة وعمليات القلب المفتوح في مستشفى ابن النفيس، وضرورة التحقيق بموضوع تزويد مستشفى أطفال الكاظميَّة بمادَّة فحص الكوليرا المنتهية الصلاحيَّة، وتشديد الرقابة على نوعيَّة الأغذية المقدَّمة للراقدين في المستشفيات، والتحقيق في موضوعة تسلُّم أغذيةٍ منتهيةِ الصلاحياتِ في مستشفى التمريض الخاصِّ واتِّخاذ إجراءات رادعة للحدِّ من تعاطي الرشا في قسم النسائيَّة والتوليد في مستشفى الكاظميَّة".
وطالبت بـ "تشديد المتابعة والرقابة، وفرض العقوبات بحقِّ من ثبت تعاطيهم الرشا لاسيما المتورِّطين بمنح الإجازات المرضيَّة وإحالتهم إلى المحاكم المختصَّة، والإسراع في عملية إنشاء بناية مستشفى ابن البلدي ومركز فحص الدم؛ نظراً للحاجة الماسَّة والتوسُّع في عمل المركز والزخم الحاصل من قبل مرضى [الثلسيميا]".
وحذَّر التقرير من "انتهاء أو قرب انتهاء صلاحية بعض الأدوية التي تمَّ تجهيز مذاخر المستشفيات بها"، مبينا ان "سوء الإدارة والتخطيط من قبل الجهات المعنيَّة بتوفير الأدوية والمستلزمات والأجهزة الطبيَّة"، مشيراً إلى أنَّ "وجود شبكةٍ ألكترونيَّةٍ أو موقعٍ ألكترونيٍّ يربط بين جميع مذاخر المستشفيات التابعة لوزارة الصحَّة؛ للتنسيق فيما بينها؛ لغرض مناقلة الأدوية ومراقبة تواريخ انتهاء صلاحيتها".

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك