الأخبار

وزير النفط يعلن موافقة مجلس الوزراء على إنشاء شركة نفط ذي قار

2657 17:37:38 2015-06-08


 اعلن وزير النفط عادل عبد المهدي اليوم الاثنين موافقة مجلس الوزراء اليوم الاثنين على انشاء شركة نفط ذي قار برأس مال قدره ثلاثة مليارات دينار ، مبينا ان " الانتاج النفطي من الجنوب والوسط بلغ 3.391 مليون برميل في اليوم الواحد .

وذكر وزير النفط عادل عبد المهدي في بيان ان " مجلس الوزراء وافق على انشاء شركة نفط ذي قار برأس مال قدره ثلاثة مليارات دينار ، ، مبينا " وجدت امامي حال العودة من اجتماع اوبك في فينا تقريراً مفرحاً عن موقف النفط الخام لصباح يوم 7/6/2015 يشير التقرير الى ارتفاع مهم في معدل الانتاج والصادرات صحيح ان هذا التقرير ليوم واحد ولا يمثل معدلاً شهرياً او سنوياً، لكنه يشير ايضاً الى ان ارقامنا تتقدم باستمرار، ويشير الى تعاظم طاقاتنا وبنانا التحتية لتصدير كميات لم نبلغها في يوم من الايام ، لذلك اردت مشاركة الشعب العراقي للفرحة التي عمت الوزارة لهذه الاخبار الطيبة، كذلك ان اهنىء وابارك خصوصاً عمالنا ومنتسبينا وكوادرنا ومسؤولينا الذين يعود لهم الفضل الاول في هذا الانجاز التاريخي.

وقال ان " الانتاج من الجنوب والوسط بلغ 3.391 مليون برميل في يوم ، وما تم استلامه في جيهان من نفط حقول نفط الشمال وافانا وباي حسن وحقول كردستان 346 الف برميل، وبهذا يكون المجموع الوطني الجزئي 3.737 مليون برميل/يوم.. فاذا اضيف لذلك 150 الف برميل اخرى تستهلكها مصافي كردستان من انتاج الاقليم والفوائض الممزوجة فسيصل الرقم الى حوالي 3.9 مليون برميل/يوم.. فالعراق يقترب من انتاج الـ4 ملايين برميل للعراق ككل".

واكمل بالقول " وبلغت الصادرات لنفس اليوم 5.088 مليون برميل/يوم، دون حساب "البصرة ثقيل" المصدر الذي كان قيد التحميل عند اعداد التقرير.. ولاشك ان هذا الرقم لا يعبر عن معدل ثابت كما اشرنا، فالصادرات للشهر الماضي كانت بمعدل 3.145 مليون برميل/يوم.. لكنه يشير الى تقدم البنى التحتية وقدرات الخزن والتحميل، والتي تسمح بتصدير مثل هذا الرقم خلال يوم واحد، وهو ما سيساهم بزيادة صادراتنا للاشهر القادمة".

واشار الى ان " جميع هذه الارقام لاتعني شيئاً ان لم تستقر وتتصاعد حسب الخطط المرسومة، وانني اشعر باطمئنان كبير بان هذا الانجاز ليس امراً طارئاً، بل نتيجة جهود جبارة بُذلت، وتعاون غير قليل بين الشعب والحكومة الاتحادية، بكل مؤسساتها من رئيس الوزراء والوزارات كافة ومجلس النواب والقوات والقوات الامنية، والحكومات المحلية والاقليم، وكذلك بين الشركات الوطنية والشركات الاجنبية، والتي ساهمت كلها بحل امور معقدة ومحورية عديدة لها.. فعلى سبيل المثال ارتفعت الخزانات في الجنوب من 17 خزاناً في كانون الثاني الماضي، الى 42 خزاناً دخلت الخدمة الان، وارتفعت الطاقة الخزنية في الجنوب من حوالي 4 مليون برميل الى 11 مليون برميل ونحن على وشك بلوغ 14 مليون برميل. وهذا جهد عظيم لا يعود سببه لما تم خلال الاشهر الستة الماضية فقط، بل لجهود سنوات من العمل الجاد والحريص".

وختم عبد المهدي بالقول " اذا كنا قد حصلنا على هذه النتائج بحل الجزء اليسير من العقبات والعقد، فكم هو عظيم ما سنحصل عليه ان وفقنا الله لحل الاجزاء الاساسية من المشاكل العالقة، وتنفيذ كامل خططنا.. وهذه كلها نتائج تعود منافعها لجميع ابناء الشعب،دون استثناء"
 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك