الأخبار

هيئة النزاهة تكشف عن "أوضاع مزرية" في واقع مستشفيات بغداد

1634 14:31:45 2015-02-23

سلط فريق استقصائي تابع لهيئة النزاهة الضوء على ابرز ما تعانيه مستشفيات العاصمة بغداد من سلبيات كاشفاً عن انتهاء العمر لافتراضي لمعظم هذه المشافي.

وذكر بيان للهيئة ان "الفريق الاستقصائي أبرز في تقريره المرسلة نسخة منه الى مكتب وزيرة الصحة شيوع ظاهرة اعتداء الممرضات بالضرب على المراجعات المشرفات على الإنجاب خلال مخاضهن، وبين التقرير شيوع هذه الظاهرة في معظم مستشفيات العاصمة مما ينذر بتفشي ظاهرة غير إنسانية وبعيدة كل البعد عن ابسط متطلبات مهنة التمريض".

وثبت التقرير بحسب البيان "وجود حالة نضوح مياه الإمطار في احدى صالات الولادة في مستشفى فاطمة الزهراء للولادة وهو ما كانت وسائل التواصل الاجتماعي قد تناقلته الامر الذي دعا فرق الهيئة الاستقصائية لزيارة المستشفى للوقوف على أسباب مثل هكذا حالات".

وتابع البيان ان "التقرير تسائل عن سبب اصرار إدارة المستشفى على استخدام هذه الصالة رغم وجود صالتين أخريين خاليتين من السلبيات، ووقف الفريق على أسباب معاناة صالات الولادة في هذه المستشفى من العديد من السلبيات منها عدم تشغيل أجهزة التكييف بسبب عطل المنظومة وانبعاث روائح كريهة لملاصقة مجاري المستشفى لصالات الولادة، فضلاً عن شكوى ذوي المريضات من تواجد موظفي الاستعلامات في ردهات المريضات لإجبارهم على دفع الرشا".

وركز الفريق الاستقصائي لهيئة النزاهة في تقريره حول اوضاع مستشفيات بغداد "على مسألة أعادت تأهيل المستشفى لأكثر من ثلاثة مرات، متسالاً عن أسباب هدر الأموال في عملية التأهيل في بناية انتهى عمرها الاندثاري رغم انها اصلاً لا تصلح لان تكون مستشفى ومنخفضة عن مستوى الشارع العام".

وتلقى الفريق أثناء تجوله في أروقة المستشفى شكاوى من مراجعين مفادها ان "بعض الأطباء يتعمدون بتقديم مستوى ضعيف من العناية بغية اجبار المرضى على مراجعتهم في عياداتهم الخاصة".

b_280_189_16777215_0___images_idoblog_upload_89_h2.jpg

ولفت التقرير الى "تشابه هذه السلبيات وشكاوى المراجعين في مستشفى ابن البلدي للأطفال والنسائية والتي تميزت عن غيرها من باقي مشافي العاصمة بتحولها إلى مكان لتجميع النفايات الطبية، فهذا المستشفى يستقبل النفايات الطبية المحالة من 15 مركز صحي وكذلك مستشفى الصدر العام فضلاً عن النفايات الخاصة بالمستشفى ذاته".

وأضاف ان "هذا المستشفى يعاني ايضاً من نقص جهاز الإنعاش الرئوي الأمر الذي يضطر ادارة المستشفى إلى نقل الحالات التي تتطلب هذا الجهاز إلى مستشفيات أخرى مما يعرضها التي مخاطر الطريق والتأخير الذي قد يودي بحياة المرضى".

وشكا المشرفون على مستشفى اليرموك التعليمي بحسب تقرير هيئة النزاهة "من الديون المترتبة بذمة المستشفى الذي يقدم خدماته لأكثر من 2000 مراجع يومياً والبالغة عشرة مليارات دينار والذي انشأ في مطلع الستينات من القرن الماضي ويعاني الان من الهرم بعد اكثر من خمسين عاماً من الخدمة".

ولم يجد الفريق الاستقصائي التابع لدائرة الوقاية في هيئة النزاهة "مبرراً يمكن ان يبيح لإدارة المستشفى السماح لأطبائها باستخدام أدوات منتهية المفعول والفاعلية [تالفة ومتهالكة] خلال العمليات الجراحية محذرين من هذه الحالة الخطرة التي قد تفضي الى نتائج خطيرة على صحة المرضى".

واقترح الفريق في ختام تقريره "تفعيل المراكز الصحية الأولية لتخفيض الزحام على المستشفيات وبناء مستشفى مساعد لمستشفى اليرموك وتفعيل عمل شركة كيماديا داعياً الى ضرورة التوجه إلى تحسين بُنى القطاع الصحي بشكل عام "مطالباً "ببناء مستشفى عسكري لمعالجة منتسبي الجيش وقوى الامن الداخلي لغرض عزلهم عن باقي المرضى

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك