الأخبار

الأمم المتحدة : المالكي وحكومته..مسؤولون عن المتاجرة بأثار العراق !

2040 12:06:26 2015-02-15

رحبت منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة يونسكو بقرار مجلس الأمن الدولي القاضي بتعزيز حماية التراث الثقافي في العراق وسوريا واتخاذ تدابير ملزمة قانونا لمكافحة الاتجار غير المشروع بالقطع الأثرية والممتلكات الثقافية القادمة من البلدين.

وقالت المديرة العامة للمنظمة ايرينا بوكوفا في بيان لها ، يوم امس السبت ، ان " اعتماد مجلس الأمن القرار رقم 2199 يعد خطوة حاسمة في اطار تعزيز حماية التراث الثقافي في العراق وسوريا".

ووصفت القرار بأنه " يرمي الى منع الاتجار بالممتلكات الثقافية في سوريا مثلما هو الحال فيما يتعلق بالعراق منذ عام 2003 "مشيرة الى ان"القرار ينص على أن ممارسات النهب والسلب والتدمير والاتجار غير المشروع التي يتعرض لها التراث الثقافي لا تمثل مأساة ثقافية فحسب بل إن الأمر يتعلق أيضا بضرورة اتخاذ تدابير سياسية وأمنية عاجلة في كافة الجهود الرامية الى احلال السلام".

واعتبرت بوكوفا ان " ممارسات تدمير التراث الثقافي في العراق وسوريا ونهبه بلغت مستويات غير مسبوقة ، بسبب دعم الحكومات لذلك من عدة جوانب ، اما بسماحها لهم بالمتاجرة عبر تصاريح حكومية وجهات متنفذة تتكفل بالامر بدعم الحكومة ، وهو ما حصل في العراق في ظل رعاية الحكومة السابقة ، او عن طريق اهمالها محاسبتهم وعدم اكتراثها بالامر "، محذرة من” أن الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية من شأنه زيادة حدة النزاع في هذين البلدين إذ انه يوفر أموالا للجماعات المسلحة وللارهابيين".

واكدت المديرة العامة لمنظمة اليونسكو ان “قرار مجلس الامن يسلم بأن التراث الثقافي إنما يقع في الخطوط الأمامية للنزاعات الدائرة اليوم كما أنه يضطلع بدور أساسي في استعادة الأمن وايجاد حل سياسي للأزمة الحالية”.

ورحبت بوكوفا بالنداء الموجه إلى كافة الأطراف المشاركة في النزاع بالتحلي بالمسؤولية فيما يتعلق بحماية التراث الثقافي كما اشادت بالدعم القوي الذي قدمه أعضاء مجلس الأمن من أجل اعتماد القرار.

وقالت ان " حماية التراث الثقافي في سوريا والعراق تنطوي على تبعات استراتيجية ذات أبعاد واسعة النطاق إذ انها تعتبر عاملا أساسيا لهوية جميع المواطنين العراقيين والسوريين ولتماسكهم الاجتماعي فضلا عن كونها شرطا لا غنى عنه لبناء السلام والمستقبل في هذين البلدين".

وأكدت مجددا التزام اليونسكو بدعم الدول الأعضاء فيما يتعلق بضمان الاحترام الكامل لاتفاقية المنظمة لعام 1970 بشأن الوسائل التي تستخدم لحظر ومنع استيراد وتصدير ونقل ملكية الممتلكات الثقافية بطرق غير مشروعة. وشددت المديرة العامة لمنظمة يونسكو على أن "تدمير التراث الثقافي في سوريا والعراق إنما يمثل خسارة للانسانية جمعاء ومن ثم فإن مسؤوليتنا المشتركة هي أن نقف صفا واحدا من أجل حماية هذا التراث".

34/5/150215

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
Ali
2015-02-15
صحيح 100% ،، و من ابرز تجار الاثار في حكومة المالكي وزير الاثار في حكومته الاولى قحطان الجبوري مهرب الاثار المعروف وهو صاحب قصة الاثار التي القت القبض عليها الحكومة الامريكية و اعادتها للعراق فاستولى عليها قحطان الجبوري و حاول تهريبها ثانية لولا تدخل القوات الامريكية و مطالبتها باعادة الاثار فكان العذر السخيف من حكومة المالكي بان الاثار كانت مرمية في مطبخ بالمنطقة الخضراء ، و طبعا كان قحطان الجبوري ينسق كل عمليات التهريب مع احمد بن نوري المالكي !!!!
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك