الأخبار

ضرائب النجف تتصدر الدوائر الأكثر تعاطياً لـ"الرشوة" في تشرين الاول

1235 13:28:33 2014-12-04

أعلنت هيئة النزاهة، اليوم الخميس، عن تقارب مستويات تعاطي الرشوة في دوائر الدولة لشهر تشرين الأول عن مستوياتها في الشهر الذي سبقه، وأكدت ان الهيئة العامة للضرائب في محافظة النجف تصدرت قائمة الدوائر "الأكثر تعاطياً للرشوة" في العراق، وفيما اشارت إلى أن محافظى المثنى كانت اقل المحافظات تعاطيا للرشوة، لفتت إلى ان حملة شهادة البكالوريوس أكثر المقدمين على دفع الرشوة.

وقالت هيئة النزاهة في بيان لها إن "نتائج الاستبانة الشهرية التي تجريها في عموم العراق عدا محافظات إقليم كردستان والانبار ونينوى وصلاح الدين لقياس معدلات تعاطي الرشا بلغت ما نسبته 2.71 %، بعد ان كانت في شهر أيلول 2.56 %".

وأضافت الهيئة، أن "مخرجات الاستبانة المرسل نسخة منها إلى مكتب رئيس الوزراء أظهرت تصدر الهيئة العامة للضرائب في محافظة النجف قائمة (13) مؤسسة ودوائر حكومية كشفت النتائج تصدرها لدوائر محافظاتها الأكثر تعاطياً للرشا"، مشيرة إلى أن "معطيات الاستبانة إلى دلت ان الدوائر التي حصلت على اكبر معدلات للرشوة في المحافظات كانت نزولاً، الهيئة العامة للضرائب في محافظة النجف بنسبة 30 %، أعقبها تسجيل عقاري البصرة الأولى في محافظة البصرة بنسبة 25.11 %، بعدها موقع مرور الغزالية في محافظة بغداد بنسبة 20.9 %".

وتابعت الهيئة، أن "الهيئة العامة للضرائب في محافظة الديوانية حلت رابعة بنسبة 19.12%، أعقبتها مديرية التسجيل العقاري في كركوك بنسبة 18.37% ومستشفى الحلة في بابل بنسبة 11.11 %، فيما تلتها مديرية بلدية بعقوبة بنسبة 5.56 %، ومديرية التسجيل العقاري الأولى في محافظة كركوك بنسبة 4.69 %، ومستشفى الشهيد الدكتور فيروز في منطقة الحلي بمحافظة واسط بنسبة 3.23%، وصندوق إسكان ميسان بنسبة 3.7 %، ومديرية زراعة ذي قار بنسبة 1.92 %، وأخيرا مديريتي زراعة وتقاعد المثنى بنسبة 1.85 %".

وأوضحت الهيئة، أن "الاستبانة شملت 19207 من المراجعين في 331 دائرة ومؤسسة حكومية"، لافتة إلى أن "18504 منهم امتناعهم عن دفع رشا الى الموظفين بسبيل تسيير معاملاتهم، في حين اقر 521 من المستطلع آراءهم بجنوحهم الى الرشوة في سبيل إتمام الهدف الذي راجع من اجله الدائرة ولم يحدد 182 مراجعاً وجهته".

واكدت الهيئة، أن "المقدمين على دفع الرشوة تعذروا بأعذار مختلفة لتبرير فعلتهم المنافية للعرف والقانون"، مبينة ان "فئة الشباب تصدرت قائمة المقدمين على دفع الرشوة".

واشارت الهيئة، إلى أن "شهر تشرين الأول الماضي، كما في الاشهر السابقة تصدر حملة شهادة البكالوريوس مقدمة المقدمين على الرشوة من حملة الشهادات".

وكان النائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقي الشيخ همام حمودي دعا، في (16 تشرين الثاني 2014)، الى إقامة مؤتمر موسع لتفعيل البرنامج الحكومي لمكافحة الفساد، فيما أكد دعم مجلس النواب الكامل لهيئة النزاهة في متابعة ملفات الفساد وضرورة توحيدِ الجهودِ من أجلِ القضاءِ على سارقي أموال الشعب العراقي.

وكانت هيئة النزاهة العراقية، قد أعلنت في (2014/08/15)، عن عزمها إطلاق ستراتيجيتها لمكافحة الفساد للأعوام 2015-2019 في المدة المقبلة، وأشارت الى أن مسودة الستراتيجية تضمنت معالجة التحديات القطاعية في مؤسسات الدولة بطريقة عملية ووطنية، أكدت أنها ستكون أكثر فاعلية في التشخيص والمعالجة، فيما نفت تلقيها شكاوى بوجود عمليات بيع وشراء المناصب الأمنية.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك