الأخبار

مجلس الوزراء يقر اتفاق بغداد واربيل ويصرف سلف لعقود شراء طائرات F16 وبوينغ [موسع]

1554 16:29:36 2014-12-02

عقد مجلس الوزراء جلسته الاعتيادية الثانية عشرة في بغداد اليوم الثلاثاء برئاسة رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، وصدرت عن المجلس القرارات التالية:

1- قرر مجلس الوزراء الموافقة على الاتفاق بين الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان الذي تم بحضور رئيس مجلس الوزراء الاتحادي حيدر العبادي ورئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، والذي ينص على ان النفط العراقي هو ملك لكل العراقيين، وان يقوم اقليم كردستان بتسليم ما لايقل عن [250] الف برميل نفط يوميا الى الحكومة الاتحادية، لغرض التصدير، كما يتضمن الاتفاق تصدير[300] الف برميل يوميا من قبل الحكومة الاتحادية من حقول محافظة كركوك عبر خط انبوب النفط في اقليم كردستان، والاتفاق على تخصيص نسبة من تخصيصات القوات البرية الاتحادية للجيش العراقي الى قوات البيشمركة حسب النسب السكانية.

2- تخفيض رواتب رئيس ونواب واعضاء مجلس الوزراء بنسبة 50% ويعتبر ادخارا اجباريا لحين انتهاء الازمة المالية، وينفذ هذا القرار اعتبارا من 1/1/2015.

3- الموافقة على قيام وزارة المالية بتمويل مركز وزارة الصحة والدوائر الصحية كافة في بغداد والمحافظات التابعة لها بالمبالغ اللازمة وحسب نسبة 12/1 وبأثر رجعي [نصف المبالغ المتبقية من تخصيصات وزارة الصحة من الميزانية التشغيلية العامة 2014]، لغرض استمرار ديمومة تقديم الخدمات الطبية وتسديد الالتزامات المترتبة بذمة الدوائر الصحية الى القطاع الخاص.

4- الموافقة على قيام وزارة المالية، وبشكل عاجل جدا، بتأمين مبلغ مقداره:

1/خمسة مليارات دينار الى وزارة التربية على شكل سلفة، من اجل تغطية الكلف الحقيقية لنفقات وقود السيارات والمولدات واجور نقل وتحميل وتفريغ المستلزمات التربوية، على ان تتم تسوية مبلغ السلفة اصوليا بعد اصدار قانون الموازنة العامة الاتحادية لعام 2014.

2/850 مليون دينار الى وزارة التربية على شكل سلفة من اجل تغطية نفقات السفر والايفاد داخل وخارج العراق والمشار الى تفاصيلها بموجب كتاب وزارة التربية/ المديرية العامة للشؤون المالية ذي العدد:[م/7309] والمؤرخ في 22/9/2014، على ان يتم تسوية مبلغ السلفة لاحقا بشكل اصولي بعد اصدار قانون الموازنة العامة الاتحادية للسنة المالية2014.

5- الموافقة على مشروع قانون التعديل الاول لقانون مجلس الخدمة العامة الاتحادي رقم [4] لسنة 2009، واحالته الى مجلس النواب، استنادا الى احكام المواد[61/البند اولا]، و[80/البند ثامنا]و[105] من الدستور واضافة عبارة [لحين اصدار قانون التوازن وتشكيلها].

6- الموافقة على قيام وزارة المالية بتأمين مبلغ مقداره مليار و 591 مليون و 39 الف و 246 دينارا الى وزارة الدفاع من ضمن تخصيصاتها المالية المتبقية للسنة الحالية 2014، من اجل تسديد مستحقات عقود شراء طائرات مقاتلة من طرازF16.

7- الموافقة على قيام وزارة الشباب والرياضة بتسديد المبالغ المتبقية من الغرامات المفروضة على ناديي العهد اللبناني والزمالك المصري والاتحادين اللبناني والمصري بكرة القدم بسبب اجراء مباريات ودية عند افتتاح ملعب المدينة الرياضية في محافظة البصرة مع ناديي الزوراء والميناء من موازنة / باب المنح والتحويلات الاخرى، وحسب التفاصيل الواردة في كتاب الوزارة آنفا، من اجل صرف المبلغ المتبقي لاتحاد الكرة اللبناني ونادي العهد الرياضي والبالغ مقداره [19] الف دولار، وكذلك المبلغ المتبقي لاتحاد الكرة المصري ونادي الزمالك الرياضي والبالغ مقداره 14 الف دولار.

8- 1/ تخويل رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار وكالة [سامي رؤوف الاعرجي] صلاحية التفاوض والتوقيع على مشروعي اتفاقيتي تشجيع وحماية الاستثمار بين حكومة جمهورية العراق وحكومتي كل من جمهورية سريلانكا الديمقراطية الاشتراكية وجمهورية اذربيجان بصيغتيهما المعدلة من مجلس شورى الدولة، استنادا الى احكام المادة[80/البند سادسا] من الدستور.

2/ قيام وزارة الخارجية باعداد وثيقتي التخويل اللازمة باسم حكومة جمهورية العراق لرئيس الهيئة الوطنية للاستثمار وكالة وفقا للسياقات المعتمدة، ورفعهما الى الامانة العامة لمجلس الوزراء من اجل استحصال توقيع رئيس مجلس الوزراء.

9- اقرار توصية وزارة الخارجية بشأن فتح قنصلية عامة للجمهورية الهندية في محافظة اربيل استنادا الى احكام المادة [26] من قانون الخدمة الخارجية رقم [45] لسنة 2008، على ان تغطي ساحة عملها اقليم كردستان [اربيل، والسليمانية، ودهوك]، وتحتفظ جمهورية العراق بحقها في فتح قنصلية عامة في الجمهورية الهندية مستقبلا طبقا لمبدأ المعاملة بالمثل.

10- الموافقة على قيام مجلس محافظة بغداد باهداء الاجهزة المختبرية الى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي/الجامعة المستنصرية/كلية الطب، والبالغ اجمالي قيمة تثمينها 208 مليون و 203 الاف دينار استنادا الى احكام المادة [5/الفقرة ب] من تعليمات تنفيذ الموازنة العامة الاتحادية رقم [7] للسنة المالية 2013.

11- الموافقة على تمديد عمل اللجنة الوطنية للتنسيق والمتابعة لتفعيل الخطة الوطنية لحقوق الانسان التي تشكّلت بموجب قرار مجلس الوزراء رقم [357] لسنة 2011، الى نهاية عام 2015، للاسباب الواردة في كتاب وزارة حقوق الانسان/ وكيل الوزارة لشؤون الدراسات ذي العدد:[11637] والمؤرخ في 4/9/2014.

12- الموافقة على مايأتي:

1/ تفعيل قرار مجلس الوزراء رقم [280] لسنة 2013.

2/ منع استيراد الاجهزة الكهربائية المستعملة او ذات التصاميم القديمة، لغرض الحد من الافراط في استهلاك الطاقة الكهربائية، وعلى وزارة الكهرباء تحديد انواع الاجهزة الممنوعة وابلاغ الكمارك بذلك.

3/ ينفذ المنع المشار اليه آنفا على استيرادات دوائر الدولة والقطاعات [العام، والمختلط، والخاص]، ابتداء من تاريخ 1/1/2015.

13- الموافقة على مشروع قانون تصديق الاتفاقية في مجال حماية البيئة بين حكومة جمهورية العراق وحكومة دولة الكويت الموقع عليها في بغداد بتاريخ 12/6/2013، واحالته الى مجلس النواب استنادا الى احكام المادتين [61/البند اولا و80/البند ثانيا] من الدستور.

14- الموافقة على قيام وزارة المالية بالايعاز الى مصرف الرافدين والرشيد و TBI، باقراض شركة الخطوط الجوية العراقية مبلغا 193 مليارا و 220 مليونا و 192 الف دينار من اجل ايفاء الوزارة بالتزاماتها التعاقدية وحسب التسلسلات الزمنية بشأن العقود المبرمة لشراء طائرات من شركتي بوينغ وبومباردير، على ان يتم تسوية مبلغ القرض لاحقا بشكل اصولي.

15- اقرار محضر اجتماع اللجنة العليا لاغاثة وايواء العوائل النازحة جراء العمليات الارهابية المشكلة بموجب قرار مجلس الوزراء رقم [328] لسنة 2014، بجلستها الرابعة والعشرين المنعقدة بتاريخ 11/11/2014، بشان قيام وزارة المالية بتخصيص مبلغ الى وزارة النفط من اجل تغطية تكاليف استيراد الكمية اللازمة من مادة النفط الابيض للعوائل النازحة في محافظات [اربيل، والسليمانية، ودهوك] لفصل الشتاء بواقع [100] لتر لكل عائلة نازحة، وفق المقاسات الوطنية.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك