الأخبار

قالها الشيخ جلال الدين الصغير قبل اربعة سنوات ..... وزير الكهرباء: تحويل جميع المشاريع للاستثمار والوزارة لن تنفذ اي محطة من تخصيصاتها

2464 12:50:18 2014-11-30

اعلن وزير الكهرباء قاسم محمد الفهداوي في اجتماع بالملاك المتقدم للوزارة، ، ان وزارة الكهرباء لن تنفذ اي محطة توليدية مستقبلاً من تخصيصاتها المالية، وسيتم تحويل جميع مشاريع المحطات المقرر تنفيذها مستقبلاً الى الاستثمار.

وكان مجلس النواب  قد اجاز عام 2012 قرارا بعرض قطاع الكهرباء على الاستثمار الخاص، بعدما فشلت الكثير من المساعي التي بذلتها الحكومة لتحسينه خلال السنوات الماضية، رغم صرف نحو 27 مليار دولار دون نتيجة تذكر. وقد صوت لصالح القرار 199 نائبا، في حين رفضه 101 آخرون.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء مصعب المدرس في بيان ان الوزير الفهداوي اعلن ذلك امس السبت خلال اجتماعه بالملاك المتقدم للوزارة، المتمثل بالوكلاء وعدد من المديرين العامين، وتم في الاجتماع مناقشة وعرض الواقع الحالي والمستقبلي لمنظومة الكهرباء الوطنية، والتحديات التي تواجهها الوزارة.

وحسب البيان فان  الوزارة تنوي اعداد تقرير  كامل عن واقع الكهرباء في العراق يعرض في مجلس النواب العراقي، ليطلع عليه ممثلو الشعب.

وذكر  المدرسان العرض الذي قدم في الاجتماع تضمن المبالغ التي خصصت منذ عام 2003 لغاية عام 2013، والمبالغ المصروفة فعليا،ً كما تم عرض القدرات الانتاجية لمنظومة الكهرباء منذ عام 2003، لغاية العام الحالي، حيث كانت في عام 2003، (3400) ميكاواط، اما الان فقد بلغت (12320) ميكاواط قدرة فعلية من الوحدات التوليدية التي لو احتسبت كقدرة متاحة لبغلت (18) الف ميكاواط، علماً ان القدرة التصميمية لهذه الوحدات هي (22500) الف ميكاواط، لكن بسبب التقادم والوقود فقدت هذا الكم من الانتاج، وماسيصل اليه انتاج المنظومة لغاية عام 2020ـ

واستعرض وكيل الوزارة لشؤون التوزيع عبد الحمزة هادي في الاجتماع، الطاقات المنتجة وما موجود لدينا وما سيضاف من خطوط نقل الطاقة الكهربائية، ضغط فائق وعالي، ومحطات تحويلية.

وعرض الوكيل التحديات التي تواجه قطاع الكهرباء في البلاد، المتمثلة بالتحديات المالية والاحتياج الى صرف الموازنات بالتوقيتات المطلوبة، الى جانب التشريعات القانونية التي تنظم العلاقة بين الوزارة والجهات التي تتعامل معها، والتحديات الاجتماعية من خلال تثقيف المواطنين بماهية صناعة الكهرباء واسهامهم بدعمها، فضلاً عن الظروف الامنية وتأثيراتها على ديمومة الطاقة الكهربائية، والتحديات الفنية، واستحقاقات الصيانة، والوقود، وتحويل سياسة الدولة حول الاستثمار في الحقول الغازية، كما هو الحال في الحقول النفطية، وخطوط نقل الطاقة الهوائية والارضية والدعم الحكومي في هذا الجانب، وخاصة بأستملاك الاراضي، واسناد الوزارة امام المعارضين بمدها، والاستهلاك المفرط للطاقة الكهربائية، ونمو الاحمال.

وذكر البيان ان مدير عام دائرة توزيع الطاقة نافع عبد السادة استعرض  دراسة لمقترحات التسعيرة الجديدة لاستهلاك الطاقة الكهربائية، للحد من الزيادة المفرطة في الاستهلاك، وتضمنت هذه التسعيرة دعما كبيرا للاستهلاك المنخفض، وزيادة في مبالغ الاستهلاك المفرط، وسيتم عرض هذه الدراسة على مجلس النواب العراقي، ومن ثم الى الامانة العامة لمجلس الوزراء، لغرض تقديمها لهيئة المستشارين، لبيان اية ملاحظات عليها، قبل عرضها على مجلس الوزراء لأقرارها.

وحسب البيان ابدى الوزير الفهداوي، عددا من الملاحظات، موجهاً في ذات الوقت بتعديل عدد من الجداول البيانية التي سترفق مع هذا التقرير، لاستيضاح الحجم الفعلي لعمل الوزارة وخططها المستقبلية لكي يطلع عليها الرأي العام العراقي.

يذكر ان امام جامع براثا الشيخ جلال الدين الصغير قد قال مرارا وتكرارا منذ اربعة سنوات ولحد الان ان الطريقة المثلى لتنفيذ المشاريع تكون عن طريق الاستثمار بحيث ان الدولة لا تدفع فلسا واحدا وبنفس الوقت تكون مشرفة بشكل دقيق على المشاريع المنفذة وبالتالي سيتم توفير الاموال ولن يخترق الفساد هذه المشاريع . 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
أبو علي
2014-11-30
ما دام الدلال بل قولوا السمسار الواد مصعب المدرس موجود... ولوا الوزاره لش مو ابخير ابد.
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك