الأخبار

نواب بالتحالف الوطني: غالبية الكتل ترفض التجديد للمالكي والمباحثات جارية لصياغة ضمانات لانسحابه

2492 00:08:37 2014-08-03

أكد قياديان في ائتلاف المواطن ، اليوم السبت، أن "تزمت" رئيس ائتلاف دولة القانون، نوري المالكي، بالترشح لرئاسة الحكومة، أخر حسم مرشح التحالف الوطني لرئاسة الحكومة، لأن غالبية الكتل المنضوية بالتحالف "ترفض تماماً" ذلك لعدم تمتعه بالمقبولية الداخلية والوطنية،

وبينا أن المفاوضات تتواصل لحل القضية بـ"الأطر الهادئة" ضماناً لسحب ترشيحه وطرح بديل عنه، استجابة لتوجيهات المرجعية الدينية، في حين كشفت كتلة الأحرار أن المالكي يبحث عن "تطمينات لعدم محاسبته قانونياً على ما حصل خلال المدة السابقة" مقابل سحب ترشيحه لرئاسة الحكومة، وأن جزءاً من ذلك يتمثل بمنحه "موقعاً رسمياً مهماً".

وقال النائب عن كتلة المواطن، حسن الساري، في حديث إلى صحيفة (المدى)، إن "التحالف الوطني قرر حضور جلسة مجلس النواب المزمع عقدها الثلاثاء المقبل،(الخامس من آب 2014 الحالي)، بكتله كلها، برغم عدم اتفاقه بعد على المرشح لرئاسة الحكومة"، متوقعاً "عدم حسم الجلسة رئاسة الحكومة بسبب الخلافات داخل التحالف الوطني بشأن الشخصيات المرشحة للمنصب".

وأضاف القيادي في المجلس الأعلى الإسلامي، بزعامة السيد عمار الحكيم، أن "تزمت رئيس ائتلاف دولة القانون، نوري المالكي، بالترشح للمنصب أخر حسم مرشح التحالف الوطني لرئاسة الحكومة"، مؤكداً أن "الكتل المنضوية داخل التحالف الوطني ترفض تماماً التجديد للمالكي مدة ثالثة، لأن المرشح لرئاسة الحكومة يجب أن يحظى بقبول مكوناته أولاً والكتل الوطنية الأخرى خارجه ثانياً".

وكان حلفاء للمالكي داخل ائتلاف دولة القانون، قالوا مراراً مؤخراً، أنهم مع شرط المقبولية الذي نصت عليه المرجعية الدينية، وجاءت مثل تلك التصريحات على لسان قياديين في منظمة بدر، بزعامة هادي العامري، (25 مقعداً برلمانياً)، في دلالة على تصدع ائتلافه.

وتابع الساري، أن "الآليات التي وضعها التحالف الوطني الخاصة بمرشحه لرئاسة الحكومة، لاسيما المقبولية، غير متوافرة في مرشح ائتلاف دولة القانون، نوري المالكي"، مستطرداً "كما أن أغلب مكونات التحالف الوطني والكتل السياسية الأخرى خارجه متحفظة على ترشيح المالكي".

إلى ذلك قال أمين عام حركة الجهاد والبناء، التابعة للمجلس الأعلى الإسلامي، حسن جهاد، في حديث إلى صحيفة (المدى)، إن "التحالف الوطني ملتزماً بتوجيهات المرجعية الدينية التي دعت في وقت سابق إلى التغيير وعدم التشبث بالمناصب ومراعاة المصلحة العامة"، مبدياً ثقته بأن "التحالف الوطني سيتمكن من تسمية مرشحه لرئاسة الحكومة في الأيام المقبلة، على وفق توجيهات مرجعية النجف".

وأوضح أمين عام حركة الجهاد والبناء، أن تلك "المباحثات تركز على كيفية المحافظة على وحدة التحالف الوطني وتماسكه، وعدم إقصاء أي مكون داخله أو تهميشه"، مضيفاً أنها "تهدف إلى حل القضية بالأطر الهادئة الصحيحة ضماناً لسحب ترشيح المالكي وطرح بديل عنه".

وواصل جهاد، أن "مكونات ائتلاف دولة القانون كلها، باستثناء حزب الدعوة الإسلامية، مع كتل الأحرار والمواطن والفضيلة وتيار الإصلاح، غير راغبة بترشيح المالكي لرئاسة الحكومة استجابة لتوجيهات المرجعية الدينية".

على صعيد متصل قال النائب عن كتلة الأحرار البرلمانية، طارق الخيكاني، في حديث إلى صحيفة (المدى)، إن "التحالف الوطني يواصل نقاشاته بشأن تسمية مرشحه لرئاسة الحكومة، مع الالتزام برأي المرجعية الدينية التي دعت إلى التغيير"، عاداً أن "تمسك المالكي بالترشح لمنصب رئاسة الحكومة أعاق تقديم التحالف الوطني مرشحه لباقي الكتل السياسية".

وذكر الخيكاني، أن "الكتل المنضوية داخل ائتلاف دولة القانون أبدت مرونة في تقديم مرشح توافقي بدلاً عن المالكي استجابة لرأي المرجعية"، مؤكداً أن "التحالف الوطني سيحسم مرشحه لرئاسة الحكومة على وفق التوقيتات الدستورية".

واسترسل النائب عن كتلة الأحرار الصدرية، أن "المالكي بدأ يبحث عن تطمينات من التحالف الوطني بشأن عدم محاسبته قانونياً على ما حصل خلال المدة السابقة"، موضحاً أن "كتل التحالف الوطني منحته التطمينات اللازمة مقابل سحب ترشيحه لرئاسة الحكومة".

واستطرد الخيكاني، أن "جزءاً من تلك التطمينات قد يتمثل بمنح المالكي موقعاً مهماً في إحدى مؤسسات الدولة البارزة".

وكان إمام وخطيب جمعة النجف السيد صدر الدين القبانجي، دعا أمس الجمعة،(الأول من آب 2014 الحالي)، السياسيين إلى عدم " التشبث بالسلطة"، والتحالف الوطني إلى الإسراع بتقديم مرشحه وفقاً "لرؤية المرجعية".

في حين أكد ممثل المرجعية العليا في كربلاء،سماحة السيد أحمد الصافي،  أمس أيضاً، أن الظروف الحرجة تحتم ان تحظى الحكومة بقبول وطني واسع لتتمكن من تجاوز الأزمات، مطالباً الساسة بأن لا يرتضوا لأنفسهم ان يكونوا "عائقاً أمام تحقق التوافق الوطني لإدارة البلد"، داعيا البرلمان العراقي الى الإسراع بإقرار قانون المحكمة الاتحادية لحل المنازعات الدستورية بين الحكومة المركزية وإقليم كردستان والحكومات المحلية في المحافظات.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
حسين الياسري
2014-08-03
بالخير على التحالف الوطني لإعطائه المالكي ضمانات من المحاسبة القانونية يعني صار التحالف مكمن للخارجين عن القانون والسراق والقتلة مبروك عليكم
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك