الأخبار

الخارجية: سماح الاردن لمؤتمر شاركت فيه شخصيات تلطخت بدماء العراقيين تدخل بالشأن العراقي

1190 23:19:42 2014-07-20

اعتبرت وزارة الخارجية، الأحد، سماح الاردن بعقد مؤتمر في العاصمة عمان شاركت فيه شخصيات "تلطخت" بدماء العراقيين تدخلاً في الشأن العراقي الداخلي، داعية الى توضيح هذا الأمر من قبل السلطات الاردنية.

وقالت الوزارة في بيان ، إن "الحكومة العراقية تلقت باستغراب بالغ استضافة المملكة الاردنية الهاشمية الشقيقة لمؤتمر شاركت فيه شخصيات ومجموعات تلطخت ايديها بدماء العراقيين وبسعيها لتقويض العملية السياسية والمنجزات الديمقراطية التي حققها الشعب العراقي بكافة مكوناته".

وأضاف البيان أن "السماح لعقد مثل هذه المؤتمرات في عمان يعد تدخلاً في الشأن العراقي الداخلي وانتهاكاً للاعراف الدبلوماسية ومناقضاً للمواقف الدولية الصادرة عن الامم المتحدة وجامعة الدول العربية والاتحاد الاوربي والدول دائمة العضوية في مجلس الامن والرأي العام العالمي الداعمة للعملية السياسية والتحولات الديمقراطية في العراق".

وأشارت الوزارة في بيانها الى أن "الحكومة العراقية وبعد استدعاء سفيرها في العاصمة الاردنية وقبل اتخاذ قرارات أخرى تتوقع توضيحاً من السلطات الاردنية لتبرير هذا الموقف الذي يأتي بعيداً عن تأكيد المملكة الاردنية الشقيقة وعلى أعلى مستوى عن حرصها إدامة العلاقة مع العراق وعدم التدخل في شؤونة الداخلية".

يذكر ان الاردن دافع عن مؤتمر عمان الذي كان راعيا لشخصات عراقية متورطة بالارهاب قائلا ان البيان الصادر عن المؤتمر في عمان لم يتطرق بأي شكل من الأشكال للدستور أو المسار السياسي.

وذكر وزير الخارجية وشؤون المغتربين ناصر جودة خلال رده على سؤال في مؤتمر صحفي عقده مع نظيره الفرنسي لوران فابيوس ، أن استدعاء بغداد، لسفيرها في الأردن للتشاور، هو "إجراء عراقي"، مؤكدا أنه لم يسمع بشكل مباشر أن هذا الإجراء "جاء على خلفية اجتماع للمعارضة العراقية عقد في عمان قبل أيام".

واضاف، إن "الأردن يوفر المكان في "أي زمان" لأي جهة تطلب عقد مؤتمر، مشيرا الى أن هذه ليست المرة الأولى التي يعقد فيه "أخوة عراقيون مؤتمرات أو لقاءات على الأراضي الأردنية". وأوضح أنه لا يوجد ما يمنع ذلك، طالما أن الحدث "لا يهدد أمن واستقرار الأردن، ولا يشكل تدخلا في الشأن الداخلي لأي دولة عربية".

و أكد جودة تلقيه اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية العراقي بالوكالة حسين شهرستاني، في ذات اليوم، الذي عقد فيه المؤتمر المذكور الأربعاء الماضي، وأن الشهرستاني كان يستفسر عن ماهية المؤتمر، وما إن كان صحيحا ما صرح به بعض المشاركين به، من "أن المؤتمر برعاية ودعوة أردنية"، وهو الأمر الذي نفاه جودة بقوله "أكدت له أن هذا غير صحيح".

وقال جودة إنه أوضح للوزير العراقي، في الاتصال الذي استغرق 20 دقيقة، "أن المؤتمر ليس أردنيا ولم يتم برعاية أردنية، وأنه مؤتمر عراقي والمدعوون إليه عراقيون، وأنه تم بطلب من الأخوة العراقيين بتوفير مكان".

وأضاف أن لا علاقة للأردن بمضمون المؤتمر أو بمخرجاته، وأوضح "كدولة مضيفة لا علاقة لنا سوى أن لا تسيء مخرجات المؤتمر بأي شكل من الأشكال للمسار السياسي في العراق أو المساس بالدولة ودستورها".

وعبر جودة عن اعتقاده بأن "البيان الصادر عن المؤتمر في عمان لم يتطرق بأي شكل من الأشكال للدستور أو المسار السياسي".

وختم الوزير جودة بالتأكيد على أن الأردن "يستثمر بأمن واستقرار العراق، لأن هذا من مصلحة الأردن، الذي من مصلحته أيضا أن يكون العراق قويا ومستقرا لأنه دولة شقيقة وجارة".

وكانت العاصمة الاردنية عمان قد ضيفت الاربعاء الماضي عدة شخصيات وممثلين لجماعات مسلحة، زاعمين ان ما يشهده العراق اليوم من اعمال ارهابية هو "ثورة شعبية" وطالبوا بتأييد عربي لها.

وشاركت في المؤتمر الذي أطلق عليه اسم "المؤتمر التمهيدي لثوار العراق" شخصيات تمثل ما يسمى بهيئة علماء المسلمين في العراق وحزب البعث المنحل وفصائل من الجماعات المسلحة والارهابية الاخرى.

من جانبها وعلى خلفية المؤتمر قررت الحكومة استدعاء جواد هادي السفير العراقي في الاردن للتشاور، فيما اعلن السفير امس ان الحكومة الاردنية اعتذرت عن استضافة بلادها للمؤتمر وقدمت ذلك بشكل رسمي الى العراق عما حصل.

وعد مؤتمر عمان عصابات داعش الارهابية في نينوى وصلاح الدين وكركوك وديالى والانبار الذين ارتكبوا شتى الجرائم بحق جميع  مكونات الشعب العراقي اخرها تهجير مسيحيي الموصل بشكل جماعي الذي ادانه  المجتمع الدولي   بانهم ثوار عشائر .

فيما طالب بعدم دعم الحكومة العراقية في حربها ضد مايسمى بـ[ثوار العشائر]".


 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
علي شبر
2014-07-21
وزير الخارجية يتصل بنفس اليوم , هل لدى زارة الخارجية علم بنفس اليوم فقط واين المخابرات العراقية اليس من المفروض لديها الموعد والمكان واسماء المشاركين وتفاصيل المؤتمر واين مجلس النواب اذا كان الجواب لا فهذه مصيبة واذا كان نعم اليس من المفروض اي يكون هناك ضغط على الحكومة الاردنية ليس لالغاء المؤتمر لانه سيعقد في بلد اخر اكثرا تامرا على العراق والبلدان كثيرة ولكن كان من الممكن التاثير بتفريغ المؤتمر من محتواه وبالتالي افشاله. واذا قلنا ان وزير الخارجية متامر فمن هو رئيس المخابرات ومن هو رئيس مجلس الوزراء اعتقد ان الكل الحكومة متامرة على العراق من رئيسالوزراء و وزرائه الغبر محترمين
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1333.33
الجنيه المصري 75.82
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.31
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.76
التعليقات
المهندسة بغداد : بسم الله وبالله اللهم ارزقنا العافية والسلام ...
الموضوع :
مكتب الامام المفدى السيد علي السيستاني: غدا اول ايام شهر شعبان
المهندسة بغداد : مقالة ممتازة احسنتم ...
الموضوع :
إرفعوا أصواتكم !
نور صبحي : أليس جبريل عليه السلام نزل في ليلة القدر على الرسول وهي في رمضان.. كيف تقولون انه نزل ...
الموضوع :
ماهو الفرق بين ليلة المبعث النبوي و ليلة الاسراء والمعراج
إبراهيم مهدي : لكن ورد في القرآن الكريم. .سورة البقرة الآية 185 ( في قوله تعإلى شهر رمضان الذي أنزل ...
الموضوع :
ماهو الفرق بين ليلة المبعث النبوي و ليلة الاسراء والمعراج
ليلى : احسنتم سيدي حفظكم الله ...
الموضوع :
نصائح الامام المفدى السيد السيستاني لمواجهة فايروس كورونا
عقيل الياسري : وبشر الصابرين ....اللهم كن لوليك الحجة بن الحسن صلواتك عليه وعلى آبائه في هذه الساعة وفي كل ...
الموضوع :
عالم ينهار عالم ينهض...!
زيد مغير : ما اروع ما كتبت سيدي الكريم وأتمنى ان ينشر ما كتبت في كل الصحف والمواقع . الف ...
الموضوع :
أين اختفى هؤلاء؟!
علاء الميالي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. اخي العزيز انكم تقولون لا توجد رواية ان الاسراء والمعراج في ال ...
الموضوع :
ماهو الفرق بين ليلة المبعث النبوي و ليلة الاسراء والمعراج
خليل العراقي : السلام عليكم أنت تتكلم بدون منطق ... محمد علاوي ... أنسان شريف ... ترجم متطلبات المرجعية الشريفة ...
الموضوع :
أيها الرئيس المكلف اترك العنتريات الفارغة
لبيك ياعراق : ضاغطكم الدين الاسلامي ومدمركم المغرد ان شاء الله كرونا لن تذهب سدى حتى تطيح وتصاب كل علماني ...
الموضوع :
هكذا تسمحون لاعداء الدين بانتقاد الدين
فيسبوك