الأخبار

مسؤول إيراني: نثق بوجود قادة كرد عقلانيين لن يقبلوا بتقسيم العراق وسنتخذ ما يحقق وحدته

736 16:02:55 2014-07-01

قال مساعد وزارة الخارجية الايرانية للشؤون العربية والافريقية حسين أمير عبداللهيان ان بلاده "تتمسك بوحدة العراق"، مؤكدا "ثقة طهران بوجود رجال عقلانيين بين القادة الاكراد في العراق".

وكان رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني قد قال ان "الاقليم سيجري استفتاء على الاستقلال وكذلك على كركوك في غضون الاشهر القليلة المقبلة لان العراق يعيش واقع التقسيم وان ما حدث مؤخرا يظهر انه من حق كردستان الاستقلال"، لافتا الى انه "لا يمكن ان يبقى الاقليم رهينا لمستقبل مجهول".

وقال عبداللهيان تعليقاً على تصريحات رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني حول استقلال كردستان "نؤكد بشدة على تمسك إيران بوحدة العراق وأنها تثق بأن بين القادة الأكراد رجالا عقلانيين لن يقبلوا بتقسيم العراق". واكد على "ضرورة اتخاذ الإجراءات كافة لتجنب تفتيت العراق، وان ايران ستتخذ كافة الإجراءات التي تكفل للعراق وحدته وقوته".

كما أكد مساعد وزارة الخارجية الايرانية "استعداد ايران لدعم العراق في مكافحة الارهاب، واذا تطلبت مكافحة الإرهاب في العراق مساعدة خارجية فان ايران ستقدمها بما يتفق مع القوانين الدولية"، منوها الى انه "ليست لدى ايران اي قوات في العراق حالياً".

واعتبر أمير عبداللهيان الولايات المتحدة بانها "تنتهج السياسة نفسها في كل من سوريا وأوكرانيا والعراق". كما اعتبر المسؤول الايراني "ما يجري في العراق بانه حرب نفسية وإعلامية باستخدام تنظيم داعش الارهابي لزعزعة الوضع في البلاد".

وكان البارزاني قد قال في وقت سابق بعد احداث الموصل وسيطرة قوات البيشركة بالكامل على محافظة كركوك ان "المادة [140] من الدستور الخاصة بالمناطق المتنازع عليها قد انجزت بالنسبة للكرد ولن نتحدث عن هذا الأمر بعد الآن ولقد صبرنا 10 سنوات لحل مشكلة هذه المناطق، والحكومة الاتحادية لم تقدم أية حلول، وبعد انسحاب القوات الحكومية من هذه المناطق دخلتها قوات البيشمركة لحمايتها".

واكد البارزاني في زيارة مفاجئة له الى كركوك الخميس الماضي هي الاولى له بعد سيطرة قوات البيشمركة بشكل كامل على المحافظة "ارسال المزيد من قوات البيشمركة الى المناطق الكردستانية ومنها كركوك لحمايتها من الارهابيين وان ما اردناه للمدينة وأهلها قد وصلنا أليه أذا أضطر الأمر سنجلب جميع قواتنا للحفاظ عليها وعلى جميع مكوناتها، وأذا أقتضى الأمر سأحمل السلاح بنفسي للدفاع عن كركوك واهلها".حسب قوله.

من جانبه وصف حزب الاتحاد الوطني الكردستاني الذي يتزعمه رئيس الجمهورية جلال طالباني سيطرة قوات البيشمركة على محافظة كركوك وبعض المناطق خارج اقليم كردستان بـ"العودة الى موطن الأجداد ولن تتخلى عنها بقرار من المركز وينبغي على جميع الأطراف أن يعلموا جيداً بأن قوات البيشمركة، ليس بـ[غفير] حتى يتخلى عن المناطق المحمية بقرار مركزي، فالطرف الذي أخفق في حماية العراق وتنفيذ المادة [140] ينبغي احالته للمساءلة، وليس عودٌ على بدء ينتظر الكرد المماطالة معه، بذريعة وحدة أرض العراق والدستور الذي لم يطبقوه".

وانتقدت عدة اطراف سياسية دعوات رئاسة الاقليم الى اجراء استفتاء على كروك او اعلان الانفصال عن العراقي .

من جانبها حذرت المرجعية الدينية العليا من "المخططات المبيتة لتفكيك وتقسيم العراق".

وقال ممثل المرجعية في كربلاء الشيخ عبد المهدي الكربلائي في خطبة الجمعة الماضية انه "في ظل الاوضاع الراهنة التي  يمر بها بلدنا فأننا نحذر من المخططات المبيتة لتفكيك وتقسيم العراق لاسيما واننا نسمع من رئيس الكيان الاسرائيلي يجاهر بتأيده للازمة الراهنة في البلاد وان المسألة ليست فقط وجود تنظيم ارهابي يهدد ويدخل العراق، لكن هناك مخططا يرسم للعراق ويهدف الى تفكيك البلد وتقسيمه وينبغي الحذر والوعي وتفويت الفرصة".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك