الأخبار

بارزاني: على المالكي التنحي لمسؤوليته عن انهيار العراق وسنطرح استقلال الاقليم على كيري

2165 11:33:50 2014-06-24

دعا رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني رئيس الوزراء نوري المالكي الى التنحي لمسؤوليته عن انهيار العراق"معلنا نيته "طرح استقلال الاقليم على الولايات المتحدة الامريكية".

وقال بارزاني في مقابلة صحفية أن "المصالحة يمكن أن تتم في الدولة، مشترطا "وجود تفاهم بين الشيعة والسنة، وإن كان هنالك ضمان لشراكة حقيقية في السلطة، فالوضع معقد للغاية، والمسؤول عما حدث يجب عليه التنحي".

وعند سؤاله إن كان رئيس الوزراء، نورى المالكي، المقصود بذلك، أجاب بارزاني "بالطبع، فهو القائد العام للجيش، وبنى لنفسه جيشا من أنصاره شخصيا، وليس من أنصار الدولة، وتلاعب بالسلطة والقوة، وقاد الجيش، وهذه كانت النتيجة.حسب تعبيره.

ونفى رئيس إقليم كردستان، فيما لو طالب المالكي، قوات البيشمركة، بالقتال إلى جانب الجيش العراقي ضد الارهابيين، قال إن "رئيس الوزراء لم يطلب منا القتال، بل على العكس عارض أي طلب لتقديم المساعدة".

وأضاف، أنه "حذر الحكومة العراقية بالتهديد الذي فرضته [داعش]، قبل أشهر من السيطرة على مدينة الموصل، ولدي شهود على التحذير، "لافتا إلى أن" كل ما يحدث لم يقع بسبب [داعش]، وحده، بل إنه [داعش] استغل استياء الشعب العراقي من المالكي، "مؤكدا" ضرورة التفرقة بين الحقوق المشروعة وبين ما يحاول الإرهابيون تحقيقه".

وتابع بارزاني، إن "الوضع في العراق لا يمكن أن يستمر بالصيغة الحالية، فالعراق يعانى من انهيار واضح، والحكومة المركزية فقدت سيطرتها على كل شيء".

وأضاف "نحن لم نتسبب بانهيار العراق، بل غيرنا كان السبب، ولا يمكننا أن نظل رهائن للمجهول وآن الأوان لكي يحدد الأكراد هويتهم ورسمهم لمستقبلهم"، مشيرا على أن" الاستقلال حلم لدى الأكراد، ورغم أن إقليم كردستان اتصف بحكم ذاتي على مدى عقدين من الزمن، إلا أنهم لم يشيروا إلى رغبتهم بتحقيق بالاستقلال".

وأشار رئيس إقليم كردستان، إلى أن "الكرد يشهدون عراقا جديدا يختلف عن الذي كانوا يعرفونه من قبل عشرة أيام أو أسبوعين مضت، وأن الأحداث الأخيرة في العراق أكدت بأن الشعب الكردي عليه أن يغتنم الفرصة الآن، ويحدد مستقبله"، "مشيرا إلى" أنه سيطرح موضوع استقلال كردستان على وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، خلال زيارته إلى العراق".

وكان وزير الخارجية الامريكي جون كيري قد وصل العراق صباح أمس واجرى سلسة لقاءات بزعماء عراقيين وشدد خلال مؤتمر صحفي على "ضرورة الاسراع بتشكيل حكومة شاملة تجمع كافة اطياف الشعب العراقي والالتزام بالمدد الزمنية في تشكيلها من خلال عقد الجلسة الاولى للبرلمان".

وعن أمن العراق قال كيري "يجب ان نفهم الاخطاء التي حدثت وما هو خطر داعش ولذلك علينا ان نتاكد بان الجيش العراقي مدرب ومجهز على نحو جيد في مواجهة التحديات".

وأشار الى ان "الجيش العراقي ابتعد عن ساحات القتال ما سمح لداعش الدخول في المدن كالموصل والرئيس اوباما يدرس قدرات الجيش العراقي وقد اعلن سابقا انه غير مستعد الان لتدخل عسكري مباشر في العراق، لكن اذا تطلب الامر قد يتم اتخاذ بعض القرارات المهمة.دون ان يوضح عن طبيعة تلك القرارات.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك