الأخبار

كردستان تأسف لاعتداء (داعش) الارهابي على قبيلة العبيد والأخيرة تدعو للثورة ضد "الظلم" وإصلاحات تحفظ وحدة البلاد

3200 00:40:23 2014-06-24

أكد نائب رئيس إقليم كردستان، اليوم الاثنين، أن أرض العراق من حق مكونات البلاد كافة، وحرص الكرد على علاقات المحبة والتعايش السلمي مع العرب الذين يعيشون في المناطق القريبة من حدود الإقليم، معرباً عن أسفه لتعرض قبيلة العبيد إلى هجمات "إرهابية" ونزوحهم من مناطقهم بسببها، في حين عدت القبيلة أن ما تعرض له زعيمها ومناطقها يشكل "ضربة للقبائل العربية والرموز الوطنية" من قبل "ثلة ضالة تنفذ أجندات تريد تمزيق العراق وإعادته لعصر الجاهلية"، داعية إلى "الثورة بوجه الظلم" لإعادة الأمور إلى طبيعتها عبر إصلاحات وقوانين تضمن "وحدة البلاد وهويتها الوطنية وهيبة الرموز العشائرية".

جاء ذلك خلال استقبال نائب رئيس إقليم كردستان، كوسرت رسول، عصر اليوم، في مدينة السليمانية،(364 كم شمال شرق العاصمة بغداد)، أمير قبيلة العبيد في العراق، الشيخ أنور العاصي، الذي نزح عن قريته (الرمل)، في قضاء الحويجة،(55 كم جنوب غرب كركوك)، إلى إقليم كردستان، لرفضة تقديم البيعة لتنظيم (داعش) الارهابي ، ما أدى إلى استباحة ذلك التنظيم منزله ومنازل وجهاء العبيد ونهبها.

وقال رسول، في بيان له، إن "أي قومية أو طرف لا يستطيع أن يحتكر ملكية أرض العراق لوحده، لأنه من حق جميع قومياته ومكوناته، الذي لهم حق الحياة والعيش في أرجاءه"، عاداً أن "العلاقات بين الكرد والعرب السنة في المناطق القريبة من حدود كردستان، لاسيما كركوك تاريخية تسودها المحبة والوئام والتعايش".

وأكد نائب رئيس إقليم كردستان، أن "إقليم كردستان لم يسع يوماً إلى اختراق حدود أي قومية"، مشدداً على أن "حماية كرامة الوطن والقومية هي مهمة تقع على عاتق كل كردي". 

وأعرب رسول عن أسفه "لتعرض عشيرة العبيد إلى هجمات إرهابية ونزوحهم من مناطقهم بسبب المستجدات الأخيرة"، لافتاً إلى أن "كردستان تشكل منزلاً ثانياُ للعشيرة وتتمنى استقرار الأوضاع في باقي أنحاء العراق وايجاد الحلول المناسبة للمشاكل الحالية".

بدوره ثمن شيخ عشيرة العبيد، موقف نائب رئيس إقليم كردستان، مشيداً بالموقف "النبيل للكرد خلال التوترات والأحداث التي شهدتها البلاد، خاصة مساندة محافظ كركوك، نجم الدين عمر كريم للعشيرة وعموم أهالي المحافظة"، متمنياً أن "تستقر الأوضاع الأمنية في المحافظة قريباً".

إلى ذلك استنكرت عشائر العبيد في العراق"الجريمة النكراء"  التي اقدمت عليها عناصر (داعش) الارهابية والفصائل التابعة، بمهاجمة منزل أمير قبائل العبيد في العراق والوطن العربي الشيخ أنور العاصي، ومحاولة إجباره على تقديم البيعة لهم، مبينة أن العاصي "ترك منزله في قرية الرمل قرب جبال حمرين،(80 كم جنوب كركوك) الذي يقطنه منذ قرن من الزمان".

وقالت العشائر في بيان لها ، إن "أول مجموعة ضالة من عناصر داعش، قامت باقتحام منزل الأمير العاصي وحاولت إجباره على تقديم البيعة والتبرع بـ20 مركبة و500 قطعة سلاح، لكنه رفض، وقام بترك منزله وقريته بعد مغادرتهم، في حين قام الارهابيون مساء اليوم، بتطويق القرية وسرقة محتوياتها".

وعدت قبائل العبيد، أن ما حدث "يشكل ضربة للقبائل العربية والرموز الوطنية من قبل أناس ضلت طريقها واستندت لأجندات تريد تمزيق العراق وإعادته لعصر الجاهلية"، داعية إلى "الثورة بوجه الظلم لإعادة الأمور إلى طبيعتها عبر إصلاحات وقوانين ونظم تضمن وحدة البلاد وهويتها الوطنية وهيبة الرموز العشائرية".

وجاء في البيان، أن الشيخ العاصي "سبق أن غادر العراق سنة 2007 عقب تهديده من قبل تنظيم القاعدة لرفضه التعاون معه".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك