الأخبار

بارزاني يلوح بمقاطعة البرلمان والحكومة اذا تولي المالكي رئاسة الوزراء مجددا ويعلن بيع الاقليم للنفط مستقلا

2228 21:27:09 2014-05-13

لوح رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني بالانسحاب من مجلس النواب والحكومة المقبلتين في حال تجديد الولاية لرئيس الوزراء نوري المالكي مرة ثالثة"معلناً عن"اتخاذ الاقليم لقرار ببيع النفط على نحو مستقل عن بغداد".

 

وكان رئيس الوزراء نوري المالكي قد دعا الى حكومة اغلبية سياسية لحل مشاكل البلاد وأكد قبل أيام تمسكه بالولاية الثالثة، وقال في مؤتمر صحفي عقده ببغداد، وبعد سؤاله عن احتمالية عدم تجديد الولاية له" إذا ما تم الاختيار، فاعده اختياراً مضطراً للالتزام به، وهذا ما تشاهدونه في الجو العام، ولا استطيع أن اخذل الناس، أو أتراجع أو أتنازل وسط حجم التحديات الكبيرة في البلد، التي تحتاج إلى قوة وإرادة صلبة" .


وقال بارزاني في مقابلة صحفية ان "رئيس وزراء العراق نوري المالكي قاد البلاد في اتجاه حكم الفرد وهدد بإنهاء مشاركة الاقليم الغني بالنفط الذي يتمتع بالحكم الذاتي في الحكومة الاتحادية".


وأضاف إن "الاحزاب الكردية ستجتمع قريبا مع إعلان النتائج الرسمية للانتخابات في الأيام القليلة المقبلة لتحديد موقفها من مفاوضات تشكيل الحكومة".


وامتنع بارزاني عن إعطاء أي تفاصيل أخرى عن موقف الأكراد لكنه قال إن "الوضع السياسي في العراق لا يمكن أن يستمر على هذا المنوال وإن أحد الخيارات المطروحة هو سحب المشاركة الكردية بالكامل من الحكومة ما لم تظهر بوادر التغيير".


وبين ان "كل الخيارات مطروحة على المائدة، وحان وقت القرارات النهائية، ولن ننتظر عقدا آخر ونمر بالتجربة نفسها مرة أخرى وإذا قاطعنا العملية سنقاطع كل شيء [البرلمان والحكومة]".


وامتنع عن الخوض في تفاصيل الكيفية التي يعتزم الاكراد أن يضمنوا من خلالها تلبية مطالبهم لكنه قال إنه "سيسعى للحصول على ضمانات تتجاوز الضمانات الورقية".


وسلم البرزاني بأن المالكي ليس الملوم وحده في مشاكل العراق لكنه قال إنه "يتحمل المسؤولية النهائية بصفته رئيسا للوزراء وقائدا عاما للقوات المسلحة"مشيرا الى ان"العراق في السنوات الأربع الأخيرة في ظل المالكي لم تكن هناك شراكة بل كان حكم الفرد".


وأضاف ان "السلطات في بغداد تريد السيطرة على كل شيء، وهذا غير مقبول لنا، فنحن نريد أن نكون شركاء ولا نريد أن نكون رعايا" بحسب قوله.


وشدد بارزاني مرارا على أن نزاعه مع المالكي ليس "شخصيا ولكنه تغير منذ ان أصبح رئيسا للوزراء"، مضيفا ان"المالكي الذي عرفناه قبل أن يكون في السلطة كان مختلفا عن المالكي الذي يتولى السلطة".


وعن قرار الحكومة الاتحادية بقطع موازنة اقليم كردستان قال رئيس الاقليم "من يخفض موازنة كردستان سيدفع ثمن هذا القرار إذا كانوا يعتقدون أن بخفض الموازنة وابتزازنا لن يواصل الاكراد السؤال عن مطالبهم المشروعة فهم مخطئون".


وتابع ان "الأكراد من حقهم دستوريا تصدير النفط بشروطهم الخاصة وإن أكثر من مليوني برميل تدفقت بالفعل عبر خط الانابيب الجديد إلى صهاريج تخزين في ميناء تركي".


وأضاف ان "القرار السياسي اتخذ أننا سنبيع النفط على نحو مستقل، وسنواصل إنتاج النفط وضخه وبيعه، وإذا استمروا في التصعيد فسنصعد من جانبنا"مؤكدا انه"لا تراجع عن هذا القرار".


وأوضح بارزاني أن "الأكراد قد ينظمون استفتاء على الاستقلال إذا تمادت بغداد وإذا لم يكن يعجبهم أن نكون معهم فليقولوا لنا وسنأخذ مسارا آخر أيضا، وسنجري استفتاء ونسأل شعبنا، أيا كان ما سيقرره الشعب"؟


وعن الأزمة في الانبار قال رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني ان "إشعال الحرب لتحقيق لمكاسب سياسية هي كارثة وأعتقد أن الوضع في الأنبار انتهى على هذا النحو، وربما كان قصة مختلفة في البداية".


وسئل البرزاني عما إذا كان يخشى أن يمثل القتال في الأنبار سابقة للتعامل مع المشاكل المماثلة في مناطق أخرى من البلاد فقال "في أي بلد إذا اتبعوا هذه الاستراتيجية فهذا يعني نهاية ذلك البلد، وستكون هذه نهاية العراق وهذه أخطر قضية".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك