الأخبار

مراقبو كيانات سياسية: موظفو مراكز العد والفرز متكاسلون وصلاتهم طويلة وأكلهم كثير

1818 00:18:08 2014-05-08

انتقد مراقبون عن كيانات سياسية مختلفة، اليوم الأربعاء، "ضعف خبرة" موظفي المفوضية في مراكز العد والفرز و"تباطؤهم وتكاسلهم"، وأوضحوا أنهم يقضون "وقتا طويلا" في الأكل والصلاة، وبينوا أن عملية إدخال النتائج "غير واضحة وبطرائق عدة وليس بطريقة واحدة"، وفيما اتهموا بعضهم "بالتغاضي" عن صناديق تنطوي على مخالفات، أكدت المفوضية أنه "يستحيل تزوير البيانات بسبب ادخالها مرتين وعبر شخصين مختلفين".

وقال ممثل التحالف المدني الديمقراطي في قاعات العد والفرز في بغداد، جهاد جليل في حديث الى (المدى)، إن"الموظفين الذين يعملون في مراكز العد والفرز لا يمتلكون خبرة كافية في هذا المجال وعملهم بطيء جدا مقارنة بانتخابات 2010"، موضحا أن "مفوضية الانتخابات تتعامل مع ممثلي الكتل السياسية كأنهم أعداء ولا تسمح بسؤال الموظفين او الاستيضاح منهم حول الأمور الفنية وليس هناك مرونة في التعاطي مع المراقبين".

وأضاف جليل أن "عملية الإدخال الالكتروني لنتائج عملية العد والفرز تجرى بصورة غير واضحة وكل فريق يعمل وفق آلية تختلف عن الآخر"، مشيرا الى أن "وكلاء الكيانات السياسية لا يتمكنون من التأكد من الأرقام التي يتم إدخالها الى الحاسبات الالكترونية".

وبين أن "إرباكا كبيرا حدث خلال اليومين الأولين في عملية العد والفرز ولم يتمكن الفريق الواحد من انجاز العمل إلا في حدود صندوق واحد أو اثنين ووصل العدد في اليوم الخامس الى 4 صناديق فيما كان الفريق الواحد في انتخابات 2010 ينجز 8 صناديق خلال اليوم".

وعزا جليل الإرباك والأخطاء إلى "قلة خبرة موظفي المفوضية كونها لم تدرب كوادرها بصورة جيدة"، لافتا الى أن "التباطؤ في عمل الموظفين أدى الى ملل ممثلي الكيانات السياسية وتذمر بعضهم ما تسبب بغياب عدد كبير منهم خلال اليومين الماضيين"، مبديا استغرابه من "عدم السماح لممثلي ووكلاء الكيانات السياسية بإدخال الأقلام إلى قاعات العد والفرز".

ومن جانبه، قال ممثل ائتلاف المواطن، مجيد الكعبي، في حديث إلى (المدى برس)، إن "هناك عددا من الحالات التي تثير الشك والريبة في عمليات العد والفرز أبرزها بعد طاولات القائمين بذلك عن مكان جلوس ممثلي الكيانات ووجود أوراق اقتراع مؤشرة بغير القلم الذي حددته مفوضية الانتخابات"، مشيراً إلى أن "بعض الصناديق كانت تحتوي على العشرات من أوراق الاقتراع مؤشرة لكيان معين بقلم مخالف لتعليمات المفوضية ما أثار حفيظة غالبية مراقبي الكيانات السياسية".

واتهم الكعبي، البعض من موظفي مراكز العد والفرز، بأنهم "تغاضوا عن الصناديق التي كانت تنطوي على مشاكل أو مخالفات لآليات الاقتراع التي حددتها مفوضية الانتخابات"، مبيناً أن "مراقبي الكيانات السياسية أبلغوا أعضاء المفوضية بتلك المخالفات من دون أن تتم الاستجابة لهم".

فيما، قال ممثل ائتلاف دولة القانون، عذاب فرحان، في حديث إلى (المدى برس)، إن "بعض موظفي مراكز العد والفرز وقعوا في أخطاء لافتقارهم إلى الخبرة والتدريب الجيد"، عاداً ذلك بأنه "قد يؤثر ولو بنحو بسيط على أصوات المرشحين".

وبدوره، قال الصحفي أحمد علاء، الذي يحضر دوريا الى مركز العد والفرز من اجل القيام بالتغطية الاعلامية، في حديث الى (المدى)، إن "عملية العد الفرز تجرى بصورة شفافة على الرغم من ارتكاب بعض الأخطاء البسيطة"، مشيرا الى أن "الموظفين الذين يعملون في عملية عد وفرز الأصوات متكاسلون ويقضون وقتا طويلا في أكل وجبات الفطور والغذاء والصلاة".

وأضاف علاء أن "المفوضية لا تعلن الأرقام كاملة خلال اليوم الذي تتم فيه عملية العد والفرز بل تعلن أرقام اليوم السابق"، موضحا أن "التباطؤ وعدم تحمل المسؤولية من قبل الموظفين يؤخر إعلان نتائج الانتخابات"، لافتا الى "إننا لا نعرف اين وضعت صناديق الاقتراع الخاص وحين نسأل موظفي مفوضية الانتخابات عن تلك الصناديق لا نتلقى أي إجابة عن ذلك".

الى ذلك، قالت عضو مجلس مفوضية الانتخابات كولشان كمال في حديث الى (المدى)، إن "المفوضية وضعت آلية مناسبة من اجل الحفاظ على نزاهة عملية ادخال البيانات بطريقة لا يمكن التلاعب بها"، مبينة أن "البيانات يقوم بإدخالها موظف معين وهناك موظف آخر يجلس في قاعة أخرى يقوم بإدخال البيانات نفسها ويقوم البرنامج الالكتروني الخاص بمطابقة تلك الأرقام ويكتشف الاختلافات، ان وجدت".

وأضاف كمال "يضاف الى ذلك بأن الاستمارة 804 التي تحتوي على البيانات يمتلك مخول الكيان السياسي نسخة منها لذلك لا يمكن التلاعب بتلك الأرقام"، مشيرة الى أن "عدد الشكاوى المقدمة الى المفوضية بلغت 1368 شكوى، 662 منها صفراء و259 خضراء و17 حمراء و367 غير مصنفة، اما في اقليم كردستان فبلغ عدد الشكاوى 63 شكوى منها 46 صفراء و13 خضراء وليس هنالك شكوى حمراء و4 غير مصنفة".

وكانت تسع منظمات لمراقبة الانتخابات في عشر محافظات عراقية اعلنت، اليوم الأربعاء، تسجيل خروق انتخابية في تلك المحافظات، وفيما بينت أن تلك الخروق تراوحت بين شراء الاصوات و"التصويت العائلي" وتعطل جهاز التحقق واستهداف بعض مراكز الاقتراع، أكدت تسجيل خروقات على وسائل الاعلام في يوم الصمت الانتخابي.

وكانت المفوضية العليا للانتخابات اعلنت، في 30 نيسان 2013، الماضي أن نسبة المشاركة في الاقتراع العام بعموم المحافظات العراقية بلغت 60%، وفيما اشارت الى مشاركة اكثر من 12 مليون ناخب في الاقتراع العام، كشف ان عدد المشاركين في انتخابات الخارج بلغ اكثر من 165 الف ناخب.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك