الأخبار

حماية عضو مجلس الديوانية يضع مسدسا برأس احد الصحفيين وزملائه في المحافظة يعلنون مقاطعة تغطية الجلسات

1338 17:09:50 2014-03-28

أعلن عشرات الصحافيين في الديوانية، اليوم الخميس، مقاطعتهم لمجلس المحافظة على خلفية اعتداء حماية أحد أعضاءه على زميل لهم، وطالبوا بضرورة الاعتذار رسمياً وطرد عناصر الحماية لـ"رد اعتبارهم"، وفيما أكد رئيس المجلس  "استهجانه الاعتداء" على الصحافي، تعهد بعدم تكرار "ما يسيء" للديمقراطية.

وقال رئيس مؤسسة (برق للثقافة والإعلام) في الديوانية، باسم حبس،في حديث صحفي إن "ما حدث أمس الأربعاء،(الـ26 من آذار الحالي)، يعد جريمة قتل من نوع آخر لحرية الصحافة والتعبير"، عادا أن "حرية الرأي والتعبير باتت مهددة جدياً من جراء تعسف المسؤولين وحماياتهم، الذين وضعوا المسدس في رأس احد الصحافيين داخل غرفة في أعلى مؤسسة تشريعية بالمحافظة".

وأضاف حبس أن "الصحافيين والمؤسسات الإعلامية أعلنوا مقاطعة مجلس المحافظة حتى يتم اعتذار عضو مجلس المحافظة حسين العابدي من الأسرة الصحافية، ويتعهد بطرد جميع من اعتدى على الزميل زيد شبر بالضرب والتهديد والإكراه داخل حرم مجلس المحافظة"، مؤكدا أن "الصحافي خط أحمر ولن نسمح لأي مسؤول بتجاوزه مهما كانت الأسباب، وما حصل جريمة بحق حرية الرأي والتعبير التي كفلها الدستور والمواثيق والعهود الدولية الخاصة بالعمل الصحفي".

وعد حبس ان  "اعتقال الزميل زيد شبر، داخل غرفة عضو مجلس المحافظة، حسين العابدي، بالقوة وضربه بنحو مبرح، وسحب طلقة في مسدس أحدهم ووضعه على رأسه، لحذف مقال نشره على مواقع التواصل الاجتماعي، انتقد فيها سفر العضو لخارج العراق، كارثة حقيقية لكنها لن تتمكن من وقف الصحافيين الأحرار عن الوقوف بوجه أكبر مسؤول يسعى للعودة بالبلاد إلى ما قبل سنة 2003، وتكميم الأفواه".

من جانبه قال الصحافي، بسام هاني، إن "الصحافيين يواجهون واقعاً مريراً، نتيجة الإجراءات الحكومية التي تحارب كل من يقول كلمة الحق ويوصل صوت المواطن وسخطه عليها"،  محذراً من مغبة "إساءة أي مسؤول حكومي مهما كان منصبه للصحافي لأنه صوت الشعب وسنده والمدافع عنه".

إلى ذلك شجب مدير (شبكة النوافذ العالمية)، في النجف الأشرف، الصحافي عقيل الغزالي، الذي شارك في الاعتصام مع عدد من زملائه، ما "تعرض له الصحافي زيد شبر، داخل مبنى حكومي وبسلاح الدولة، في أول حادثة تسجل في الديوانية بعد استشهاد الزميل محمد الشمري الذي قتل لمشادة كلامية مع حماية مسؤول في بغداد".

واعتبر الغزالي من "يلجأ للعنف مع الصحافيين فاسداً، يعمل على عودة العراق إلى حقبة قطع الالسن وتكميم الأفواه"، واصفاً ما حدث مع الزميل شبر بأنه "عمل بربري، يؤكد عدم فهم المسؤول لمعنى الديمقراطية وحرية الرأي والتعبير،  في مؤسسة ينبغي أن تشرع القوانين والقرارات لخدمة الشعب وليس العكس".

بالمقابل أكد رئيس مجلس محافظة الديوانية، حاكم الخزاعي،  "رفضه واستهجانه الاعتداء على الصحافي زيد شبر، الذي أساء لمجلس المحافظة قبل الوسط الصحافي، ولا يمكن السماح به أو بتكراره"، مبيناً أن "هيئة الرئاسة اتخذت من الساعة الأولى لحدوث الاعتداء الإجراءات الإدارية والقانونية بحق المعتدين، تمهيداً لإحالتهم إلى المحاكم المختصة لينالوا جزائهم العادل لتطاولهم على السلطة الرابعة".

وشدد الخزاعي، على أن "حكومة الديوانية كانت وستبقى داعمة للصحافيين والمؤسسات الإعلامية في المحافظة"، داعياً إلى "احترام الجميع لحرية الرأي والتعبير المكفولة دستوريا".

وكان رئيس رابطة الإعلاميين والصحفيين الشباب، زيد الفتلاوي، أبلغ أمس الأربعاء، مرصد الحريات الصحفية، بتفاصيل حادثة اعتداء حماية أحد المسؤولين في مجلس المحافظة، التي سبقها محاولة أحد أفراد حماية العابدي "استفزازي بطريقة غريبة تجاوزتها حينها لكنها بينت فيما بعد أنه كان يعتقد أنني زيد شبر المعتدى عليه".

وكان الصحافي المعتدى عليه زيد شبر، قال أمس الأربعاء،  إن حماية عضو مجلس محافظة الديوانية، حسين العابدي، "اقتادني من أروقة المجلس بالقوة والضرب المبرح حتى أدخلوني عنوة إلى غرفة العابدي داخل المجلس وأجبروني تحت تأثير السلاح وبالإكراه على حذف المنشور الذي كان ينتقد العابدي وسط غضبهم وإطلاقهم كلمات نابية بحقي وحق مهنة الصحافة".

وأوضح شبر "لقد أرعبوني وتذكرت ما حدث للدكتور الشهيد (محمد الشمري) قبل أيام بعد أن سحب احدهم أقسام المسدس وهددني بإطلاق رصاصة برأسي".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
ابو نور الانصاري
2014-03-29
نرجوا ان تذكروا لنا لمن ينتمي هذا العضو المستهتر ......الى كتلة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
صالح مهدي
2014-03-28
هل عضو المجلس هذا كان مرشحا عن كتلة المواطن بانتخابات مجالس المحافظات وكان تستلسله 6 ام هو شخصا اخر؟؟
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك