الأخبار

القبض على أكثر من 2000 منذ بدء عملية فرض القانون

1367 12:25:00 2007-03-20

أكد المتحدث الرسمي لمجلس القضاء الأعلى العراقي، القاضي قاسم العبودي، أن عدد من تم ألقاء القبض عليهم من قبل الأجهزة الأمنية منذ بدء تنفيذ خطة فرض القانون في بغداد ولغاية الخامس عشر من هذا الشهر وصل إلى 2025، بينهم عرب وأجانب.

وأضاف العبودي في مؤتمر صحافي أمس الإثنين أن خطة فرض الأمن تتطلب من الأجهزة القضائية العمل على حماية المواطنين وحرياتهم وحفظ كرامتهم ومنع أي تجاوزات قد تحدث ضدهم داخل المعتقلات لأي سبب من الأسباب، وهذا ما دعانا إلى تشكيل هيئات خاصة تعمل داخل المعتقلات التابعة للأجهزة الأمنية بهدف الاطلاع على أحوال المعتقلين وإكمال كافة الإجراءات القانونية والقضائية لهم من دون تأخير.

وعن أعداد المعتقلين وأماكن وجودهم، بين العبودي أن هناك ثلاثة مراكز رئيسية، وجميعها خضعت لإشراف الهيئات القضائية، فهناك معتقل معسكر (العدالة) حيث وصل عدد الموجودين فيه من الملقى القبض عليهم ومنذ بدء الخطة ولغاية منتصف الشهر الحالي 719 معتقلا دونت أقوال أكثر من 429 منهم، والبقية قيد الانجاز، وتم الإفراج عن 180 معتقلا منهم لعدم توفر أي أدلة ضدهم تستدعي احتجازهم.

أما المعسكر الثاني فهو معسكر (المحمودية)، وكان عدد المحتجزين فيه 697 معتقلا، دوّن أقوال 531 منهم، والبقية قيد الانجاز وأخلي سبيل 140 محتجزا لعدم توفر الأدلة ضده، فيما وصل عدد المحتجزين في المعسكر الثالث (أبو غريب) إلى 609 متهمين تم تدوين أقوال نسبة كبيرة منهم وأفرج عن 63 معتقلا فقط.

 

أما المجمل فكان عدد المعتقلين ومنذ بدء الخطة 2025 معتقلا دونت أقوال 1624 منهم وأخلي سبيل 383 فقط، مؤكدا استمرار عملية الاستجواب والتحقيق لحين إطلاق سراح كل من لم تثبت ضده تهمة، وأكد أن أحوال جميع المعتقلين بخير، وأضاف: لن نسمح بأي سوء معاملة قد ترتكب بحقهم.

من جهة أخرى، بين العبودي أن عدد من نفذ فيه حكم الإعدام ومنذ عام 2005 ولحد الآن 85 محكوما من بين 110 محكومين تمت المصادقة على حكم الإعدام الصادرة في حقهم من قبل المحاكم العراقية المختلفة.

 

وبلغت نسبة حسم الدعاوى في رئاسة استئناف الرصافة الاتحادية 96% حيث تم حسم أكثر من 71628 دعوى واستئناف بابل 94% أي 47780 دعوى واستئناف الديوانية 97% أي 30463 ومحكمة التمييز 88%. أما المحكمة الجنائية فقد تمكنت من إنجاز أكثر 2620 دعوى.

PUKmedia

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
الشهاب الثاقب
2007-03-20
نخشى اولا ان يتضمن هذا العدد عناصر من قيادات جيش المهدي ال 600 الذين اعتقلوا بداية! وثانيا نريد ان نسأل وزيرة حقوق الانسان هل من الانصاف والعدل ان يلغى حكم الاعدام في العراق وشعبنا يذبح يوميا ويموت الف مرة!!! ونسال المختصين: هل من الحق ان يشنق فقط 85 مجرما من مجموع 110 حكم عليهم بالاعدام منذ 2005!! ان هذا الامر محير حقا ولا انصاف ولا عدالة ولا حق! ان شعبنا المكبل المستضعف ينحر بأسم حقوق الانسان والتمدن والحضارة !! والحقيقة هي ان السياسة الاجرامية وكيد الارهابيين هو الذابح الحقيقي لشعبنا المظلوم!
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك