الأخبار

وزير النفط : نجاح خطة أمن بغداد كفيل بزيادة الإنتاج المحلي من المشتقات النفطية

1508 17:14:00 2007-02-17

قال وزير النفط العراقى اليوم السبت إن نجاح خطة أمن بغداد وامتداد نجاحها الى المحافظات الاخرى والمناطق الساخنة يعني السيطرة على المصافي ومنع تعرض الأنابيب إلى عمليات التخريب والعودة بالإنتاج المحلي من المشتقات النفطية الى مستواه الاعتيادي .

وأعلن الوزير عن إعتماد آلية أسبوعية جديدة لتوزيع المنتجات النفطية بين عموم المحافظات على ضوء كمية المنتج الموجود في المصافي العراقية من الوقود بكافة أنواعه والكميات المستوردة الواصلة للعراق.وقال الدكتور حسين الشهرستاني وزير النفط لـ(أصوات العراق) المستقلة أثناء زيارته الى محافظة واسط اليوم السبت إن الوزارة وضعت آلية جديدة لتجهيز عموم المحافظات بالمنتجات النفطية المختلفة يتم التحكم بها أسبوعيا وستكون عادلة ومنصفة .وأوضح أن الخطة تقتضي توزيع الكميات المنتجة محليا والكميات المستورة وما متوفر في المستودعات بين المحافظات بالتساوي .

وأضاف ان كل محافظة لا تحصل على حصتها الكافية يمكن تعويضها في الأسبوع التالي وبهذه الطريقة يمكن ضمان عملية التوزيع مع العمل على زيادة الإنتاج بعد السيطرة كلياً على المصافي وهذا هو المهم.وتابع " تمكنا مؤخراً من فرض حماية عسكرية على مصافي بيجي شمال محافظة صلاح الدين مما زاد من كمية المنتج المحلي، وسنعمل على إيصاله الى عموم المحافظات . " وقال إنه "من الان لا يجوز لأي محافظة أن توضع اليد على كمية ثابتة من المنتج خاصة بالنسبة للمحافظات التي فيها مصافي للنفط ." وتابع أن "ما كان يحصل يعتبر إخلالا واضحاً يشترك فيه الجميع خاصة المسؤولون في المحافظات التي توجد فيها المصافي ، وهو ما يحرم القسم الاخر من المحافظات من الحصول على حقها في المنتجات النفطية في وقت تشهد محافظات أخرى تخمة في تلك المنتجات."

وذكر أن الوزارة حصلت على موافقة مجلس الوزراء مؤخرا باستثناء عملية اختيار شركات النقل والناقلين للمنتجات النفطية من تعليمات الرقابة المالية فيما يخص الإعلانات والمناقصات التي تخص هذه العملية .واعتبر الشهرستاني هذا عاملاً مشجعاً للناقلين في الاشتراك بالمناقصات التي تتم لأغراض نقل المنتجات النفطية سواء داخل أو خارج العراق، وبالتالي منع التلكؤ الذي كان يحصل ويضاعف الأزمة . وأشار الى أن من أسباب الأزمة الحقيقية في توفر المنتجات النفطية التي حصلت مؤخرا هو توقف دولة الكويت المفاجئ عن استمرار تزويد العراق بالكميات المتفق على استيرادها منذ 15 تشرين الثاني نوفمبر الماضي والتي تتراوح من 3 ــ 4 مليون لتر يومياً .

وقال" هناك سبب آخر هو عدم تمكن الناقل الأجنبي من نقل نصف الكمية الكاملة المستوردة من إيران عبر منفذ زرباطية الحدودي إضافة الى الأعمال الإرهابية التي تتعرض لها المنشات النفطية وخطوط نقل الوقود " .وقال إن الوزارة حريصة على تطوير المحافظة من خلال تطوير القطاع النفطي وتفعيل مشروع حقل الأحدب النفطي مشيرا بان التلكؤ في تجهيز هذا المشروع يعود الى تأخر تشريع قانون النفط والغاز . وأوضح ان مشروع الأحدب سيكون كفيلا بالقضاء على البطالة وسيساعد على تجهيز المحافظة بالطاقة الكهربائية وسيحول محافظة واسط من محافظة زراعية الى محافظة صناعية .

وفيما يتعلق بمعمل صناعة اسطوانات الغاز الموجود في محافظة واسط قال "نحن بصدد تأهيل وتوسيع هذا المعمل ليسد حاجة البلد كونه أكبر معمل متخصص بتصنيع اسطوانات الغاز السائل في العراق". كان محافظ واسط قد استعرض أمام وزير النفط تداعيات الازمة التي تشهدها المحافظة بالنسبة للمنتجات النفطية وحاجة المحافظة لتلك المنتجات خاصة البنزين والكاز .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك