الأخبار

ايار : على الامم المتحدة اجراء تحقيق حول مصروفات منظمة الهجرة الدولية

2196 18:28:00 2006-05-02

المفوضية تتلف الاوراق بـ 204 الف دولار ومنظمة الهجرة تتلف ذات الكمية بـ 31 مليون دولار

طالب الدكتور فريد ايار الخبير الاعلامي –عضو مجلس المفوضين بفتح تحقيق لمعرفة الاسباب التي دعت منظمة الهجرة الدولية صرف مبلغ يقرب من 75 مليون دولار من اموال عراقية على انتخابات الخارج التي جرت في 30/1/2005 في حين ان المبلغ الذي صرف في انتخابات الخارج الاخيرة وبايد عراقية لم يتجاوز الـ17 مليون و500 الف دولار أي بقرق يقدر باكثر من 57 مليون دولار .

وقال انه اعد دراسة مقارنة حول الموضوع يقترح فيها مفاتحة الامم المتحدة والهيئات الدولية الاخرى وبواسطة القنوات الرسمية العراقية لمعرفة الاسباب التي دعت منظمة الهجرة الدولية لصرف هذا المبلغ والبذخ غير المبرر في شراء الاجهزة وتأجير المكاتب في اغلى الاماكن في عواصم العالم كما جرى في باريس ولندن مثلاً وتعيين موظفين لا عمل لهم والقيام بسفرات الى هنا وهناك للقيام باعمال كان يمكن حلها بسهولة بواسطة الانترنت او الهاتف .

وقارن بين انتخابات الخارج التي ادارتها منظمة الهجرة الدولية والانتخابات الاخيرة في الخارج والتي ادارتها المفوضية دون مساعدة دولية وقال ان عدد الناخبين في الانتخابات التي اشرفت عليها منظمة الهجرة الدولية كان (265) الف ناخب في حين وصل عدد الناخبين في انتخابات 15 كانون الاول (ديسمبر) الى (31) الف اما عدد المراكز ومحطات الاقتراع في الانتخابات الاخيرة فقد كانت اكثر بكثير من الانتخابات التي ادارتها منظمة الهجرة الدولية.

واشار الدكتور ايار الى ان كلفة الناخب في الانتخابات الاولى وصلت الى حد 290 دولار للناخب في حين لم تصل كلفة الناخب في الانتخابات الاخيرة الى 55 دولار وهذا يعني ان مصروفات منظمة الهجرة الدولية وصلت الى حوالي 500% من مصروفات الانتخابات الاخيرة.

وضرب عضو مجلس المفوضين مثال على هذا البذخ في الصرف وقال ان لجنة انهاء متعلقات الخارج المكلفة من قبل مجلس المفوضين صرفت مبلغ بحدود (204) الاف دولار لاتلاف المواد الانتخابية بعد اجراء الانتخابات الاخيرة في حين بلغت كلفة الاتلاف في الانتخابات التي ادارتها منظمة الهجرة الدولية في 30 كانون الثاني 2005بحدود (13) مليون دولار.. هذا الامر يعطي فكرة عن مقدار الفرق في هذا الموضوع ويطرح اسئلة عديدة يفترض ايجاد اجابات لها.

وطالب الدكتور ايار الامم المتحدة ان تأخذ هذه المسألة بعين الاعتبار وتعيين مكتب تدقيق يقوم باجراء دراسة حول المصروفات التي جرت والكفاءة الادارية والمالية التي تمت في انتخابات الخارج في 30/1/2005. ان التدقيق يجب ان يشمل نواحي عديدة لا تتوقف عند مقارنة الايصالات المقدمة من قبل المنظمة لكشوفات الحسابات بل ان تشمل حقيقة المبلغ المصروف ومدى مطابقته للواقع وفي كل دولة من الدول الـ(14) التي جرت فيها الانتخابات.

واشار الدكتور ايار انه ينبغي عدم السكوت على مثل هذه الامور فمبلغ 57 مليون دولار لا يستهان به وخير لنا ان نبني فيه مستشفى او مدارس على ان نسكت عنه ويذهب الى اماكن لا علاقة لنا بها.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك