الأخبار

كلمة سماحة السيد عبد العزيز الحكيم في مؤتمر القوى والاحزاب السياسية العراقية الذي عقد اليوم

1415 18:32:00 2006-12-16

بحضور سماحة السيد عبد العزيز الحكيم رئيس المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق وزعيم كتلة الائتلاف العراقي الموحد عقد مؤتمر القوى والأحزاب السياسية العراقية صباح السبت 16/12/2006 في بغداد حيث ضم عددا من الشخصيات السياسية العراقية من اجل التباحث في مجمل الشان العراقي وخاصة تلك التي تتعلق بالعملية السياسية الجارية ودعمها من اجل ترسيخ دعم النظام الديمقراطي في العراق الجديد دون تهميش أو إقصاء لأي شريحة أو مكون فيما عدا الصداميين والتكفيريين ، وقد ألقى سماحة السيد الحكيم كلمة قيمة في المؤتمر فيما يلي نصها :

   

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة و السلام على خاتم الانبياء والمرسلين محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين وصحبه المنتجبين.

السلام عليكم ايها الأخوة والأخوات ورحمة الله وبركاته..

   ان من دواعي سرورنا ان ينعقد "مؤتمر القوى السياسية العراقية للحوار والمصالحة الوطنية في العراق" ليكون خطوة اساسية وضرورية لتحقيق الحوار والمصالحة الوطنية وليشكل واحدة من مفردات الحقائق في عراق اليوم.

أيها الحضور الكريم.. في العراق اليوم مجموعة من الحقائق باتت تشكل بمجموعها هوية العراق، وهي حقائق لم تكن لتوجد الا بعد التضحيات الكبيرة التي قدمها شعبنا وهو يخوض نضاله الطويل ضد الدكتاتورية قبل سقوط نظام صدام، و بعد سقوطه ايضاً، وعلى هذا الاساس فأن هذه الحقائق يجب ان تكون محور حوارنا، واتفاقنا، ليكون حوارنا مبنياً على اسس واقعية تحدد لنا المسار والاتجاه والهدف الذي نسعى الى تحقيقه..

   ومن جملة هذه الحقائق:

اولا- الحرية، وكل ما ينتج عنها من مفاهيم وآليات الديمقراطية والنظام البرلماني والتعددية السياسية وحرية التعبير والانتخابات واحترام حقوق الانسان وبناء مؤسسات المجتمع المدني، وماتحقق اليوم على هذا الصعيد من انجازات لايمكن التنازل عنها بأي شكل من الاشكال، لأن التنازل عنها يعتبر عودة الى الديكتاتورية، وذاك حوار يرفضه كل العراقيين الشرفاء.

ثانيا- المشاركة للجميع، حيث ان الشعب العراقي يتكون من مجموعة من الاعراق والمذاهب والاديان، ومن حقهم الطبيعي ان يشاركوا جميعا في ادارته وفق القانون والدستور، ومن هنا نؤكد حرصنا على ان يكون العراق لكل العراقيين، ونرفض الاحتراب القومي والطائفي، وعندما نؤكد على حق الجميع في المشاركة لانعني بذلك ان تكون لكل واحد ( حصته) يستأتر بها لنفسه وقومه، بل نعني ان يكون له دور في شرف المساهمة بخدمة كل العراقيين، لان العراق كل لايتجزأ، ولا يمكن بناؤه وتقدمه اذا جزأناه على اسس الحصص الخاصة.

ثالثا- وحدة العراق، فنحن نؤمن بأن قوة العراق تكمن في وحدته، ونعني بها وحدة أرضه و شعبه، وأن ما تحقق من انشاء اقليم كردستان والنظام اللامركزي في المحافظات يشكل منطلقا ًمهماً من منطلقات النظام الفيدرالي في العراق، الذي سيشكل عاملا مضافا للتوحد وقوة البلاد، ونؤكد من خلال ذلك رفضنا للتقسيم بأي شكل من الاشكال ودعوتنا الى المحافظة على وحدة العراق.

رابعا- الارهاب والعنف المسلح، فقد انطلقت الجرائم الارهابية في العراق منذ الشهور الاولى التي تلت سقوط نظام صدام البائد، وقد صدرت دعوات صريحة لقتل العراقيين و ابادتهم وكان شهيد المحراب آية الله العظمى السيد محمد باقر الحكيم اول ضحايا هذه الدعوات المشؤومة حيث استشهد معه اكثر من مئة من المصلين واصيب مئات اخرين بفاجعة الجمعة الدامية في مدينة النجف الاشرف، ولم يعد خافياً ان التكفيريين والصداميين هم الذين يقفون وراء هذه الاعمال، وهؤلاء هم الاعداء الحقيقيين للشعب العراقي، ومن اجل تحقيق المصالحة والحوار الوطني فلابد من وجود ميثاق شرف تجمع عليه القوى السياسية العراقية، يقضي بالاتفاق على مواجهة هذا الارهاب وتقديم المتورطين في هذه الجرائم الى المحاكم لينالوا جزاءهم على جرائمهم، ولابد هنا من التأكيد على تطبيق قانون مكافحة الارهاب.

خامسا- دولة القانون، فالعراقيون انجزوا صياغة دستورهم بأنفسهم وصوتوا عليه بأرادتهم الحرة، ولابد من قيام دولة القانون وفق الدستور، ومن هنا فلابد للجميع من احترام ارادة العراقيين، والاحتكام الى القانون في حل الخلافات، ولامناص من التخلي عن السلاح، وان يكون فقط بيد القوات الحكومية التي تمتلك ولوحدها صلاحية بسط الأمن في البلاد، بل هي مسؤوليتها الدستورية، فالتعدي على القانون يؤدي الى الفوضى، وحين تعم الفوضى يشعر الجميع بفقدان الامن، وهذا مايحصل اليوم، واجراءات مواجهة الارهاب ونزع السلاح والاحتكام الى القانون يجب ان تحصل في اطار واحد هو اطار تحقيق الامن للمواطن العراقي وتحقيق دولة القانون.

سادسا- العراق المستقل، اذ يجب ان نواصل مساعينا لتحقيق السيادة الكاملة للعراق، ونعني بذلك العراق الخالي من القوات الاجنبية، والذي يتخذ قراره بأرادته الحرة دون تدخل من اية جهة، وبناءً على مصالحه، شأنه في ذلك شأن كل الدول المستقلة، فنحن نريد للعراق ان يكون مساحة لالتقاء المصالح ومنطلقاً للتفاهمات المشتركة، ونرفض ان يتحول الى منطقة للنفوذ الدولي والاقليمي، وارضا لتصفية الحسابات، او قاعدة للعدوان على الجيران، نريد ان نعيش بسلام ووئام مع كل دول الجوار والعالم، و لانريد ان نكون سبباً في احداث اي قلق للامن و السلام لدى الجيران و العالم اجمع، كما نرفض بشدة اية تدخلات اقليمية مشبوهة في الشان العراقي.

سابعاً- انجاح مهمة حكومة الوحدة الوطنية في مجالات الامن والخدمات والمصالحة الوطنية وتأكيد مبدأ المشاركة الحقيقية لكل الاطراف.

ثامناً- البناء و الاعمار ومكافحة الفساد الاداري، فنظام صدام البائد ترك العراق وقد دمرت فيه جميع البنى التحتية، وترهل النظام الادارى واستشرى الفساد فيه، ولاحداث نهضة كاملة على صعيد الاعمار، ولاصلاح النظام الاداري ومكافحة الفساد الاداري، لابد من تظافر كل الجهود، حيث سينعكس ذلك لصالح كل العراقيين، ويجب ان نتخلى عن النظرة الطائفية الضيقة لانها تحمي الفساد والمفسدين، فالحفاظ على مصلحة العراقيين واحترام ارادتهم وكرامتهم وحقوقهم يجب ان يكون شعارنا ورائدنا ونحن نتقدم لخدمة العراق في كل الميادين، لان البنى التحتية ملك لكل العراقيين والتعرض لها و تدميرها او تخريبها يعتبرعدوانا على كل العراقيين وعلى مصالحهم، ولابد لكل الشرفاء من حماية مصالح ابناء شعبهم.

هذه هي بعض حقائق العراق اليوم.. ونحن اذ ندعو الى التعامل معها بجدية واهتمام فمن منطلق الحرص على الخروج بنتائج بناءة ومفيدة لحوارنا واتفاقنا، و على هذه الاسس سنصل الى شاطي الامان الذي يمكننا من بناء العراق الحر الامن المستقل والمستقر.

                                 ..والسلام عليكم و رحمة الله و بركاته

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
آخر الاضافات
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك