الأخبار

وسط استياء شعبي.. تنظيم القاعدة الارهابي يجسد مسلسل زهرة واقعيا في ديالى

1103 13:00:00 2010-10-19

لم يكتف تنظيم القاعدة الارهابي بـ"خرق" القانون والنظام وتخريب السلم الأهلي في محافظة ديالى، بل وعمد أيضا إلى "خرق" تعاليم الدين الإسلامي وأعراف المجتمع عندما جسد شخصية "زهرة" في المسلسل التلفزيوني الذي عرض خلال رمضان الماضي، على أرض الواقع في مجتمع محافظ كذلك الموجود في ديالى، مخلفا "ضحايا" جدد يضافون لآلاف الذين خلفهم هناك وسط "استياء" شعبي بالغ.

ناشطة نسوية كشفت ل (أصوات العراق) إن عشرات النسوة في المحافظة "متورطات بقضية تعدد الأزواج في ديالى مع ارتفاع نسبة الطلاق خلال العام الجاري"، في حين حذرت شخصيات قانونية وعشائرية من تكرار "ظاهرة زهرة" في المجتمع العراقي، مطالبين بفرض "أقصى العقوبات" بحق النساء المتورطات في هذه القضية.

وقالت ورئيسة منظمة زمن المرأة، الناشطة النسوية زمن العبيدي إن آخر إحصائية أجرتها المنظمة عن عدد الأرامل وحالات الطلاق في محافظة ديالى "أظهرت وجود 85 ألف أرملة فضلا ووصول نسبة الطلاق إلى 35% خلال عام 2010 الجاري", مشيرة إلى أن الذي "يثير الأسى والاستغراب تورط عدد من النسوة بحالات تعدد الأزواج لاسيما في المناطق التي كانت تخضع لسيطرة تنظيم القاعدة الارهابي ومنها جنوب بهرز (5 كم جنوب مدينة بعقوبة".

وأضافت أن عناصر تنظيم القاعدة الارهابي "أجبروا العديد من النسوة المتزوجات على الزواج من عناصر التنظيم بالإكراه برغم عدم طلاقهن من الزوج الأول ما يعد جريمة يحاسب عليها القانون", واصفة واقع المرأة في ديالى بأنه "مأساوي لعدم إناطة أي مسؤولية ضمن السلطة التنفيذية للكوادر النسوية مع حصر مهمة إدارة دوائر المحافظة كافة بالرجال بما في ذلك دائرة المرأة التي أنيطت مسؤوليتها إلى اثنين من الموظفين المحالين إلى هيئة النزاهة برغم وجود الكثير من الكفاءات النسوية المؤهلة".

من جانبه قال المشاور القانوني علي السعدي إن قضية تعد الأزواج بالنسبة للنساء "جريمة كبرى", مضيفا لوكالة (أصوات العراق) أن القانون العراقي "واضح وصريح بشأن قضية تعدد الأزواج من خلال إحالة المتهمة إلى محكمة الجنايات بتهمة الاحتيال والحكم عليها بالسجن لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات ولا تزيد عن سبع".

إلى ذلك حذر الشيخ عامر علي من وجهاء ديالى، من "ظهور زهرة أخرى في المجتمع العراقي"، في إشارة للمسلسل المصري "زهرة وأزواجها الخمسة" الذي عرض في شهر رمضان الماضي، الذي يتناول قصة امرأة متورطة بالزواج بأكثر من شخص في آن معا.

وقال علي إن الاعتقاد السائد بشأن هذا المسلسل هو أنه "من وحي خيال المؤلف ولا يمكن أن يحدث في المجتمع العراقي"، مستدركا "لكن توارد الأنباء عن تورط عدد من العوائل بتزويج بناتها لأكثر من شخص دون إبلاغ الأجهزة المختصة أعاد للأذهان موضوع المسلسل". وطالب علي السلطات القضائية بضرورة "اتخاذ أقصى العقوبات بحق النساء المتورطات بهذه الجريمة لمنع تكرارها في المحافظة".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
راهي العذب
2010-10-19
ألم أقل لكم سابقا بشأن أطفال الإرهابيين السائبين عندما قلت لكم زيجاتهم كزيجات صابرين الجنابة !!!
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك