الأخبار

عمليات الرصافة تفتح تحقيقا في حادث اعتداء عدد من الجنود على صحافيين ببغداد

568 23:31:00 2010-10-18

أكد قائد عمليات الرصافة ببغداد الفريق عبد الكريم العزي، الاثنين، أن تحقيقاً سيجري في حادث اعتداء عدد من الجنود على اثنين من الصحفيين أثناء تغطيتهم لحدث أمني ببغداد اليوم، فيما اعتبرت نقابة الصحافيين أن تحذير الأجهزة الأمنية للصحافيين بوجود تهديدات تستهدفهم هو إجراء منقوص لعدم وجود إجراءات لحمايتهم.

وقال العزي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "إجراءات كثيرة اتخذناها بحق مراتب أو ضباط أساءوا التصرف مع الصحافيين في وقت سابق، وسنفتح تحقيقاً في حادثة الاعتداء على صحافيين اليوم في بغداد"، مشددا على أن "هذا الموضوع لن يمر بسلام"، حسب قوله.

وكان صحفيان عراقيان تعرضا للاعتداء بالضرب على يد جنود عراقيين في بغداد اليوم الاثنين، أثناء تغطية التفجير الذي طال عضو مجلس محافظة بغداد جاسم الساعدي في منطقة النهضة شرق بغداد وأدى إلى مقتله.

ولفت قائد عمليات الرصافة إلى "وجود تعليمات من قيادة عمليات بغداد لكافة القوات الأمنية في قيادة عمليات الرصافة من شرطة وجيش وشرطة مرور ونجدة ودفاع مدني وكل الأجهزة الأمنية لتسهيل عمل وسائل الإعلام المختلفة دون طلب أي تخويل أو كتاب تسهيل مهمة من قيادة عمليات بغداد".

يشار إلى أن المتحدث باسم قيادة عمليات بغداد قاسم عطا، حذر السبت الماضي، من وجود معلومات بشأن مخططات لتنظيم القاعدة ومجموعات متحالفة معها لاستهداف الإعلاميين، داعياً الإعلاميين الحذر من عمليات استهداف متوقعة.

من جهته، انتقد نقيب الصحفيين مؤيد اللامي التحذير الذي أطلقته قيادة عمليات بغداد بشأن استهداف الصحافيين، بقوله إن "عملية التحذير مطلوبة إلا أنها بدون إجراءات حقيقية فأنها تبقى ناقصة"، مؤكداً "المشكلة الحقيقة انه لا توجد ضوابط قانونية تحمي الصحفيين العراقيين".

بدوره، أشار رئيس مرصد الحريات الصحفية هادي جلو مرعي، إلى أن "تحذيرات قيادة عمليات بغداد من هجمات محتملة ضد الصحافيين قد تعطي مبرراً وتوفر الغطاء للقتلة لاستهداف الإعلاميين، باعتبار أن هناك عنوانا فضفاضا يقول احذروا أيها الصحفيون من القتل، لأن الإرهابيين سيستهدفونكم".

وكان المتحدث باسم عمليات بغداد قاسم عطا أكد في مؤتمر صحفي السبت الماضي، تولي عمليات بغداد "تأمين عدد من المرابطات الخاصة بشرطة النجدة وكذلك الشرطة المحلية وأيضاً تبليغ القيادات الأمنية في مختلف المناطق بتأمين حماية مشددة لوسائل الإعلام في بغداد والمحافظات الأخرى".

ويؤكد مراقبون أنه وفي ظل غياب قانون صريح يحمي الصحافيين وينظم عملهم، فأن نحو 260 صحافياً قتلوا في العراق منذ الحرب الأمريكية في عام 2003.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك