الأخبار

وزارة الشباب والرياضة تكمم الافواه برفع دعوى قضائية ضد جريدة العالم المستقلة لنشرها تقريرا يبين الفساد الهائل في مشروع بناء المدينة الرياضية في البصرة

1476 17:18:00 2010-10-18

تكميما للافواه التي تحاول سرقة اموال الشعب العراقي اقامت وزارة الشباب والرياضة دعاوى قضائية ضد صحيفة "العالم" اليومية المستقلة، وسيمثل الخميس القادم رئيس تحرير الصحيفة و كاتب المقال أمام المحكمة الخاصة بقضايا النشر والاعلام في بغداد.

وكانت صحيفة "العالم"، وهي صحيفة يومية تصدر في بغداد قد نشرت في تموز (يوليو) الماضي تقريرا صحفيا عن مشروع بناء المدينة الرياضية في البصرة التي تكلف نحو نصف مليار دولار، وقامت باستعراض تفاصيل تقرير هندسي. التقرير أعده فريق هندسي وهو يتحدث عن "تجاوزات وهدر في مشروع المدينة الرياضية تلك، على مستوى تنفيذ التصاميم المعدة والمواد الانشائية المستخدمة، ربما تقود الى كارثة، في حال انجزت أعمال المشروع من دون مراجعة دقيقة". حسب ماورد في التقرير.

ويقول سرمد الطائي، وهو رئيس تحرير صحيفة "العالم"، ان "الدعوى القضائية هي جزء من محاولات لتقييد حرية النشر والتعبير". و يضيف ان من غير المعقول "ان نتلقى بلاغاً من المحكمة بدلاً من رد علمي من الجهات المسؤولة يمكنه ابداء وجهة نظر مختلفة عن التقرير المنشور، لا سيما وان (حق الرد مكفول)". ويتابع "كنا نأمل من الوزارة او شركائها ان يوضحوا للرأي العام موقفهم من المعلومات الواردة في تقرير صحيفتنا، على غرار ما تفعل العديد من مؤسسات الدولة في هذا الاطار".

وعد الطائي "مطالبة الجهات الرسمية بمبالغ مالية طائلة، إساءة للعلاقة بين المؤسسات الرسمية ووسائل الاعلام المستقلة"، واصفا اياها بأنها "بادرة لا تبشر بخير".

واقامت وزارة الشباب والرياضة العراقية دعوى قضائية في 26 سبتمبر (ايلول) الماضي، طالبت فيها صحيفة "العالم" بدفع مليار دينار عراقي (نحو مليون دولار امريكي) بدعوى التشهير، على خلفية نشر الصحيفة تقريرا يستعرض آراء هندسية مرفوعة الى "جهة رقابية" لم تكشف عنها الصحيفة، وتفيد بوجود اخطاء في مشروع المدينة الرياضية في البصرة.

وفيما يلي نص التقرير الذي نشرته جريدة العالم المستقلة ليطلع قرائنا الاعزاء عليه ::: .

تقرير هندسي: تجاوزات وتلاعب وهدر تهدد منشآت المدينة الرياضية في البصرة بالانهيار

بغداد - العالم

كشف تقرير فني، أعده فريق هندسي متخصص، عن وجود تجاوزات كبيرة وتلاعب وغش وهدر في مشروع (المدينة الرياضية في البصرة) على مستوى تنفيذ التصاميم المعدة او المواد الانشائية المستخدمة، ربما تقود الى كارثة، في حال انجزت اعمال المشروع من دون مراجعة دقيقة.

وجاء في التقرير، الذي حصلت "العالم" على نسخة منه، عن طريق جهة رقابية رسمية، ان مشروع (المدينة الرياضية في البصرة) الذي يعد احد أكبر مشاريع البنى التحتية في البلاد على مستوى التخصيصات المالية، يفتقر الى "المواصفات المرجعية"، فضلا عن أن الخرائط التي تصدر عن مكتب التصميم "تحتوي على الكثير من الأخطاء وتفتقر إلى التفاصيل الدقيقة التي يحتاجها العمل".

وتتولى مجموعة عبدالله الجبوري وهي الشركة الفائزة بمناقصة إنشاء المدينة الرياضية في البصرة، تنفيذ المشروع، ويفترض ان الشركة تتحالف مع شركتين أميركيتين في إقامته.

وتقول مجموعة الجبوري انها تقوم ببناء ملعب أولمبي رئيس يتسع لنحو 65 ألف متفرج، وآخر ثانوي يتسع لعشرة آلاف متفرج، الى جانب ثمانية ملاعب للتدريب.

وذلك الى جانب مبان سكنية مؤلفة من أربعة طوابق تخصص لإقامة وفود الفرق المشاركة في البطولة، إلى جانب إقامة مشاريع خدمية أخرى ضمن المشروع.

ومن المفترض ان يستمر 32 شهرا وينتهي في 31 كانون الأول (ديسمبر) 2012 أي قبل تسعة أشهر من انطلاق بطولة "خليجي 21" التي يستضيفها العراق.

ويعد المشروع واحدا من اضخم المشاريع الانشائية في العراق، من حيث مرافقه وميزانيته، حيث تبلغ كلفته نحو 650 مليار دينار عراقي (550 مليون دولار).

واورد التقرير المعد للعرض على الهيئات الرقابية العليا في البلاد ان مخططات هذا المشروع العملاق الذي تتولى وزارة الشباب والرياضة مسؤولية تنفيذه تفتقر الى "قائمة بالحسابات التصميمية تبين طريقة التصميم والأحمال المسلطة والإجهادات والكودات المستخدمة بالتصميم"، وهو الاسلوب المتبع في المخططات العالمية، ما يعرض منشآت المشروع الى خطر الانهيار، بسبب الافتقار الى المواصفات القياسية في البناء.

وكانت وزارة الشباب والرياضة تعاقدت مع شركة مقاولات محلية لتنفيذ مشروع (المدينة الرياضية في البصرة)، وقامت هذه الشركة بدورها بالتعاقد مع مكتب اميركي متخصص لاعداد تصاميم المشروع، كما تعاقدت الشركة مع مكتب ادارة أميركي لادارة العمل في المشروع حسب جدول زمني محدد، فضلا عن تعاقدها مع مكتب هندسي محلي لاجراء الفحوصات على اعمال الركائز. لكن التقرير الفني يؤكد ان مهندسا عراقيا يعمل في شركة المقاولات المحلية التي تعاقدت على العمل مع الوزارة هو من يقوم "بمعظم أعمال التصاميم الإنشائية للمشروع بدلاً من الشركة الأميركية".

ويقول التقرير انه "لا يوجد كادر أميركي تابع لهذه الشركة في موقع العمل لمتابعة الأخطاء التصميمية أو التغييرات التي تحصل على المخططات موقعياً"، مشيرا الى ان خرائط المشروع التصميمية المصادق عليها من قبل احد مكاتب التدقيق البريطانية "تحتوي على الكثير من الأخطاء وتفتقر إلى التفاصيل الدقيقة التي يحتاجها العمل".

وفضلا عن ذلك، فان التقرير يؤكد ان "مواصفات المشروع غير كاملة وغير متوفرة في أيدي المهندسين للإطلاع عليها". ويواصل التقرير الكشف عن تفاصيل الغش في ادارة هذا المشروع بالاشارة الى ان المكتب المحلي المكلف باجراء فحوصات الركائز اصدر تقريرا "بين فيه بأن الركائز المفحوصة كلها ناجحة ومثالية ولا توجد فيها أية تخصرات".

واضاف "عند مقارنة أطوال الركائز الصادرة حسب التقرير مع واقع الحال تبين أنها تختلف تماماً وهذا يدل على أن التقرير غير موضوعي وكان يفترض أن ترسل النتائج إلى مكتب مستقل متخصص".

واكد التقرير ان مهندسا عراقيا يعمل في المكتب المحلي المكلف باجراء فحوص الركائز "قام بإجراء فحص التحميل الستاتيكي لبعض الركائز واصدر تقريراً بين فيه الحقيقة بفشل إحدى الركائز فشلاً ذريعاً"، لكن هذا التقرير لم ير النور.

واشار التقرير الى النقص الكبير في كوادر الاشراف في هذا المشروع. وقال ان "حجم العمل يحتاج من 20 إلى 30 مهندس إشراف من مختلف الاختصاصات لتغطية فقرات العمل بينما لا نجد سوى مهندسين اثنين أو ثلاثة بخبرة عادية ولا سيما أن العمل مستمر 24 ساعة يومياً".

 واضاف ان "كادر الاشراف إذا ما قورن بمشاريع أقل حجماً أنجزت في البصرة كمستشفى الطفل مثلاً فإنه قليل جداً كما وكيفاً ولا يتناسب مع حجم وأهمية المشروع".

كما اشار التقرير الى غياب المهندسين الاميركيين والبريطانيين عن الاعمال الموقعية لهذا المشروع، على الرغم من التعاقد مع العديد من المكاتب الاميركية والبريطانية للتنفيذ والمراقبة الموقعية والاشراف.

وعلى سبيل المثال، فان مكتب الإشراف والاستشارات البريطاني AMBS-BWS المكلف بالاشراف الميداني على سير اعمال البناء في هذا المشروع لم يكن ممثلا سوى بمهندس عراقي واحد واداري بريطاني. واشار التقرير الى وجود "جدل طويل بين المكتب ووزارة الشباب والرياضة حول عدد الكادر المطلوب لتغطية عملية الإشراف الموقعي".

واضاف ان "الكادر البريطاني في موقع العمل غير كاف من ناحية العدد والمؤهلات الهندسية حيث يوجد بريطانيين اثنين كمعدل (أحدهما مهندس ميكانيك والآخر إداري وأحياناً يكون كلاهما إداري) ولا يوجد مهندس متخصص بأعمال الركائز من الكادر البريطاني لحد هذه اللحظة برغم أن أعمال الركائز قد شارفت على الانتهاء".

ويتابع التقرير القول ان "الشركة المنفذة لم تقدم خطة حقيقية للسيطرة النوعية للمصادقة عليها من قبل المهندس المقيم واعتمادها وهي تعمل في الليل أكثر من النهار بغياب أدنى حد من السيطرة النوعية وتستأجر مقاولين ثانويين بعمالة رديئة من الباطن وتزود الموقع بمواد الحصو والرمل والسبيس من مقالع البصرة التي أثبتت الفحوصات السابقة أنها فاشلة بالأملاح في معظم المقالع".

ومن بين الملاحظات الموقعية التي اشار اليها التقرير انه "لم تتخذ إجراءات حقيقية لحماية حديد التسليح من الصدأ في داخل الخرسانة المسلحة سواء بطلائه بمادة خاصة من الأيبوكسي أو باستخدام مواد مضافة خاصة في الخلطة الخرسانية corrosion prohibition كما تنص على ذلك مواصفات المشروع وذلك لمنع تآكل الحديد مع الزمن بسبب تربة البصرة المالحة". وذكر التقرير انه "تم صب أول قبعة ركائز بدون أخذ موافقة المهندس المقيم وتم صبها بدون إجراء فحص الركائز pile integrity test وبرغم الخروقات الكثيرة الأخرى في حديد التسليح وفي بروز الركائز وفي الجسور الرابطة فقد أعطيت الموافقة بالصب تلفونياً من بغداد".

كما ذكر ان كادر الشركة المنفذة قام "بتكسير رؤوس الركائز بالنقار وهو خلاف المواصفات لأنه يضعف الركيزة ويحدث شقوقا فيها"، مشيرا الى "عدم كفاية طول امتداد حديد الركيزة في قبعة الركيزة والمطلوب حسب المخططات هو 1.2 متر بينما واقع الحال هناك حالات يتراوح فيها طول الامتداد من صفر إلى 50 سم وقد تم الصب فوق هذه الركائز بدون معالجة".

واكد التقرير عدم وجود "مواصفات واضحة مقدمة من قبل الشركة المصممة حول الأعمال الترابية ومواصفات الاملائيات وإنما تم الدفن في بعض الأماكن بالتراب وفي البعض الآخر بالسبيس".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
متابع رياضي
2010-10-19
الحقيقة تقال ان وزارة الشباب والرياضة فقدت بريقها عند استئزار الوزير الحالي للوزارة الذي حولها الى مجمع من اقربائه واعضاء حزبه المقربين مبعدا الكوادر الشريفة والنزيهة امثال سكرتيره الذي استلم مهامه منذ زمن الوزير الاول للوزارة ايام مجلس الحكم الذي كان شاهدا على زيف ما كان يدعيه من مباديء واخلاق عالية . ان ما وصلت اليه الرياضة اليوم من تقهقر هو سبب لغة تكتيم الافواه المتبعة منذ استلامه الوزارة. المثل يقول من هل المال حمل جمال، والعاقل يفهم.. والحديث بقية.
ابو احمد
2010-10-18
نقول الى وزارة الشباب انظروا الى دول الجوار وشاهدوا ملاعبهم ومنشاتهم دولة قطر هذا البلد الصغير بنى افضل الملاعب في العالم حتى يستضيف كاس العالم الاتستحون وتخجلون من انفسكم نحن البلد الوحيد في العالم لايوجد عنده ملعب مثل العالم لما تاتي هذه الفرصة وتريدون ضيعوها اللهم العن كل حرامي وفاسد ومرتشي
حسين-العراق
2010-10-18
اتمنى ايقاف احلة مشروع اكبر لنفس الحرامي الذي يعمل بشركة مع المالكي في المدينة الرياضية وهو الشريك الرسمي للمالكي في مشاريع الرياضة والجسور ام المستشفيات فشريكه الحاج جمال من طويرج حيث بعهدته مقولات بقيمة نصف مليار دولار وللكهرباء شريك وغيرها وللعلم فقط جميع الاعمال تدار من قبل وزراء صدام السابقين الذين يعملون في مكتب عبداللة عويز وغيره ... هذه هو حال حزب الدعوة وهذا سبب التمسك بالسلطة , عمي يا عراق يا اسلام يا شيعة ....
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك