الأخبار

السيد القبانجي ::: نشاطر المرجعية الدينية في تسجيلها مسؤولية تأخير تشكيل الحكومة على الكيانات السياسية

583 17:33:00 2010-10-15

النجف الأشرف - حازم خوير الجمعة 15-10-2010م

أكد سماحة حجة الإسلام والمسلين السيد صدر الدين القبانجي إمام جمعة النجف الأشرف مشاطرته للمرجعية الدينية وبالخصوص المرجع الديني آية الله العظمى سماحة الشيخ بشير النجفي(دام ظله) حين سجل بالأمس مسؤولية تأخير الحكومة على الكيانات السياسية ومطالبته بالتسريع في تشكيلها.

جاء ذلك خلال تناوله لمحاور في الشأن العراقي خلال خطبة صلاة الجمعة التي أقيمت في الحسينية الفاطمية الكبرى بالنجف الأشرف بحضور جمع غفير من المؤمنين والمؤمنات.

إلى ذلك أشار سماحته إلى إعراب دول الجوار العراقي وعلى رأسها(سوريا وتركيا والسعودية) عن قلقها لتأخير تشكيل الحكومة العراقية، واصفاً ذلك القلق بالمبرر، كذلك أشار إلى تأكيدات هذه الدول على ضرورة استقلال الإرادة العراقية وقال: نحن نشاطرهم هذا القلق من ناحية وضرورة التأكيد على استقلال الإرادة العراقية من ناحية أخرى، مشدداً على ضرورة التسريع بتشكيل حكومة وطنية توافقية.

هذا وتناول سماحته محاور أخرى في الشأن العراقي هي: هجرة المسيحيين: بهذا الصدد وجه إمام جمعة النجف الأشرف الدعوة إلى عشرات الآلاف من المسيحيين ممن هاجروا من العراق منذ سقوط نظام صدام ولحد الآن بالعودة إلى العراق كذلك دعا سماحته الحكومة الاتحادية وحكومة أقليم كردستان إلى توفير الظروف والمستلزمات اللازمة لعودتهم وأضاف: نحن نتضامن معهم ونرفع صوتهم وندافع عنهم.

موسم الحج للمشاهد المقدسة في مكة والمدينة المنورة: بهذا الخصوص قدم سماحة السيد القبانجي الشكر لهيئة الحج والعمرة في العراق على تنظيم أمور الحجيج العراقيين وتوفير المستلزمات اللازمة ووسائل الراحة وباقي الإجراءات لتسهيل أداء الحجاج العراقيين لهذه الشعيرة المقدسة.

سماحته وبعد ان أشار إلى انه من المفترض انطلاق أول قافلة للحجاج العراقيين اليوم إلى المشاهد المقدسة، دعا الحجاج العراقيين إلى ان يكونوا قدوة حسنة في سلوكهم وعباداتهم وان ينقلوا رسالة الشعب العراقي في أخوتهم وصبرهم وانقطاعهم إلى الله سبحانه وتعالى.

الكهرباء والتسعيرة الجديدة: بهذا الصدد أعرب سماحة إمام جمعة النجف الشرف عن عدم ارتياحه حيال قرار الوزارة زيادة تسعيرة الكهرباء والتي ستفعل ابتداء من الشهر المقبل والتي عللتها الوزارة بضرورة الترشيد وحاجة العراق إلى الأموال، وأضاف: الترشيد وأخذ الأجور حق لكن الناس يقولون ان هذه المعالجة مبتورة، وخاطب وزارة الكهرباء ومجلس الوزراء قائلاً: الناس ينتظرون منكم مجموعة أمور: 1- توفير الطاقة الكهربائية. 2- تفعيل الاستثمار في مجال انتاج الطاقة ونصب المحطات. 3- تفعيل الرقابة المالية لمليارات تذهب هدراً من نفس الوزارة. 4- معالجة الموقف معالجة مكتملة الجوانب. 5- فسج المجال أمام إقامة مشاريع الكهرباء باستغلال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح. 6- الحاجة إلى المزيد من الاخلاص الوطني.

وأكد قائلاً: لم نسمع بمشروع حقيقي واحد على الأرض منذ ثمان سنوات لتوفير الطاقة الكهربائية ولم يسمع العراقيون إلا الخدع والوعود.

هذا وتناول سماحته في الشأن الدولي عدّة محاور هي: المفاوضات العربية الإسرائيلية: بهذا الخصوص استهجن سماحة إمام جمعة النجف الأشرف شرط اسرائيل الجديد لإيقاف الاستيطان والدخول في المفاوضات وهو(اعتراف الفلسطينيين بإسرائيل دولة شرعية) بالقول: نعتقد ان إسرائيل لا تستحق الاعتراف بها ولا يمكن للعالم العربي والإسلامي الاعتراف بها فهي لم تأت عبر الانتخابات بل عبر القوة والمذابح وأضاف: نحن نرفض الاعتراف بإسرائيل سواء مقابل الاستيطان أو غيره.

في الصعيد ذاته أشاد سماحته بالتضامن العربي والإسلامي ضد إسرائيل ومواقفها ومنها تضامن تركيا على لسان رئيس وزرائها في خطابه في قمة(سرت الليبية) في وصفه للعنجهية الإسرائيلية، كذلك زيارة رئيس الجمهورية الايرانية أمس إلى لبنان وتضامنه مع العالم العربي ضد إسرائيل واضاف: نحن نفخر بهذا التضامن العربي والإسلامي في مواجهة التحديات والتعديات الإسرائيلية.

قمة سرت العربية الأفريقية: بهذا الصدد اشاد امام جمعة النجف بما جاء في هذه القمة حول العراق من تأكيد على الدعم العربي للعراق والدعوة إلى تسريع تشكيل الحكومة واستقلال الإرادة العراقية. هذا وكان إمام جمعة النجف الأشرف قد تناول في الخطبة الدينية محورين هما: الأخلاق الاجتماعية: ومنها: خصلة الرفق: حيث أكد سماحته على ان يكون الإنسان رفيقاً في كل شيء في المشي والأكل والعبادة والعلاقات الاجتماعية وغيرها وأضاف: الرفق خصلة يقول فيها رسول الله(ص): ان الرفق لم يوضع على شيء إلا زانه.

ذكرى ولادة الإمام الرضا(ع) في الحادي عشر من شهر ذي القعدة:

بهذه المناسبة المباركة التي ستحل بعد أيام تناول سماحة إمام جمعة النجف الأشرف لقطات من سيرة الإمام(ع) وبركاته ومناقبه وبالخصوص حين دعاه المأمون العباسي للقدوم من المدينة المنورة إلى خراسان ومروره بمناطق الأهوار ومدينة نيشابور وحديثه الشريف فيها الذي سمي(حديث السلسلة الذهبية) كذلك قرأ الأبيات الأولى من قصيدة شاعر أهل البيت دعبل الخزاعي بمدح أئمة أهل البيت الأطهار(ع) في قصر المأمون بحضور الإمام الرضا(ع) ووزراء المأمون وحاشيته.

للمزيد من التفاصيل انقر هنا

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك