الأخبار

السفير الروسي يكشف عن رفع الفصل السابع عن العراق قريباً ويجدد الدعم له في مجلس الامن

668 15:55:00 2010-10-13

كشف السفير الروسي في بغداد، الاربعاء، عن ان العراق سيخرج من تحت طائلة الفصل السابع في القريب العاجل، مبيناً أن الأمر يتعلق بتنفيذ بعض الأمور الإجرائية ليس إلا، مؤكداً في هذا المجال دعم بلاده للعراق في قضية إنهاء العقوبات المفروضة عليه بموجب الفصل المذكور، كما أعلن أن موسكو تؤيد تشكيل حكومة تشارك فيها جميع المكونات السياسية.

وقال السفير الروسي فالريان شوفاييف في حديث لـ"السومرية نيوز"، الأربعاء، إن "العراق يطبق التزاماته الدولية بشكل جيد، وروسيا الاتحادية تتعاون معه في هذا المجال"، لافتا الى ان "العراق سيخرج في القريب العاجل من طائلة الفصل السابع".

وتابع شوفاييف ان "العراق لم يعد يهدد الامن والسلم الدوليين، كما زال التخوف الدولي من تهديده لدول الجوار"، مؤكداً أن "رفع الفصل السابع عن العراق مرتبط بأمور إجرائية ليس إلا، فروسيا الاتحادية وبقية الدول الاعضاء في مجلس الامن لديهم رغبة جدية بهذا الأمر ولايوجد ما يعوق ذلك".

ويخضع العراق منذ عام 1990 للبند السابع من ميثاق الأمم المتحدة الذي ينص على فرض عقوبات عليه بعد غزو نظام الرئيس السابق صدام حسين لدولة الكويت في آب من العام نفسه، وبموجب الفصل المذكور يحق للمجتمع الدولي استخدام القوة ضد العراق باعتباره يشكل تهديدا للأمن الدولي، بالإضافة إلى تجميد مبالغ كبيرة من أرصدته المالية في البنوك العالمية لتعويض المتضررين من غزوه الكويت.

من جانب آخر قال شوفاييف ان "روسيا تعتبر أن تأخير تشكيل الحكومة العراقية مسألة طبيعية نتيجة للظروف التي مر بها العراق" مبيناً ان "بلاده تدعم جميع القوى السياسية، وتأمل في تشكيل حكومة عراقية تضم جميع الكيانات من دون تهميش".

يذكر ان السكرتير العام للأمم المتحدة بان كي مون حث العراق، في 16 تشرين الثاني 2009، على الوفاء بالتزاماته تجاه الكويت، خصوصاً قرار مجلس الأمن رقم (833) بشأن ترسيم الحدود بينهما للخروج من طائلة الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة.

ويتألف الفصل السابع من 13 مادة، ويعد القرار 678 الصادر في العام 1990 والداعي لإخراج العراق من الكويت بالقوة من بنود هذا الفصل، ولا يزال العراق تحت طائلته، بسبب بقاء قضايا عدة معلقة مثل رفات المواطنين الكويتيين والأسرى في العراق، والممتلكات الكويتية بما في ذلك أرشيف الديوان الأميري، وديوان ولي العهد، ومسألة التعويضات البيئية والنفطية التي لا تتعلق فقط بدولة الكويت بل بدول عربية أخرى وشركات لا تزال لها بعض الحقوق.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك