الأخبار

السيد الحكيم: تشكيل حكومة شراكة وطنية هى المدخل الصحيح للاستقرار السياسى وهو المدخل المهم الذى يمكن أن يضمن إستقرار العراق فى هذه المرحلة الحساسة

684 22:11:00 2010-10-12

قال رئيس المجلس الاعلى الاسلامي العراقي السيد عمار الحكيم :"إن تشكيل حكومة شراكة وطنية تشترك فيها القوائم الأربعة الكبيرة والقوائم الفائزة الأخرى هى المدخل الصحيح للاستقرار السياسى فى العراق ، وهو المدخل المهم الذى يمكن أن يضمن إستقرار العراق فى هذه المرحلة الحساسة والحرجة ".

 

وذكر السيد الحكيم في مؤتمراً صحفياً عقده اليوم الثلاثاء عقب لقائه الرئيس المصري حسني مبارك:"ان اللقاء كان مثمرا , وانه تناول سبل دعم العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين , والاوضاع السياسية التي يمر بها العراق اليوم ".

 

واشاد بتفهم القيادة المصرية المصرية للواقع العراقي , وتأكيدها على اهمية الحفاظ على وحدة العراق وعروبته وتماسك شعبه , وضرورة ان تأتي حلول الازمة السياسية التي يمر بها العراق من داخل البيت العراقي .

 

واضاف:" ان الازمة السياسية الراهنة فى العراق وتعطل تشكيل الحكومة على مدار سبعة أشهر قد مثل إحراجا كبيرا للساسة والقوى السياسية فى العراق , وأعرب عن امله في أن تشهد الأيام المقبلة إنفراجا فى هذه الأزمة وإتخاذ الإجراءات السريعة لتشكيل الحكومة".

 

واشار السيد الحكيم الى:" إن تشكيل حكومة شراكة وطنية تشترك فيها القوائم الأربعة الكبيرة والقوائم الفائزة الأخرى هى المدخل الصحيح للاستقرار السياسى فى العراق ، وهو المدخل المهم الذى يمكن أن يضمن إستقرار العراق فى هذه المرحلة الحساسة والحرجة يكون من خلال إتفاقات وتفاهمات بين الأطراف العراقية على برنامج محدد وتوزيع الأدوار وبشكل يضمن المشاركة الحقيقية فى الإدارة والقرار السياسى لكافة الأطراف السياسية والقوائم الفائزة ".

 

وتابع:" أن إستقرار العراق ضرورى لتوفير الفرص والمناخ المناسب لإنطلاق العراق ، وإستثمار الإمكانات الهائلة المتوفرة فى إيرادات الدولة العراقية , خاصة مع التطوير الكبير المتوقع فى العائدات النفطية خلال السنوات القليلة المقبلة ، وكذلك فرص الإستثمار الكبيرة والعروض المتوفرة للمستثمرين فى العراق ".

 

وبين:" ان هذه الفرص الإستثمارية لايمكن إستثمارها الا من خلال حكومة يشارك فيها الجميع ويتحقق فيها الإنسجام ويتوافق حولها الجميع ".

 

وافاد:" ان  إقتراح المجلس الإسلامى الأعلى العراقى بعقد طاولة مستديرة تجمع الأطراف الفائزة فى الإنتخابات على قاعدة واحدة للحوار والتفاهمات ، فيما بينها هى واحدة من المداخل لتوحيد الرؤية بين الأطراف السياسية والوصول الى تشكيل حكومة مقنعة ومطمئنة لجميع العراقيين" .

 

وأشاد السيد الحكيم بدور مصر فى دعم العراق بما تمثله من رمز لعروبة العراقيين والوطن العربى بوجه عام ، وأيضا بثقلها الكبير فى المنطقة ، بما يجعلها واحدة من الركائز التى يحرص العراق على التشاور معها فى مجمل الأوضاع  , مؤكداً حرص العراق على العودة الى محيطة العربى ، والى دوره الإقليمى والدولى الذى غاب عنه لطبيعة الظروف التى مر بها على مدار أكثر من عقدين من الزمن . واكد أن العراق يعود اليوم بقوة وحماس لإجراء المزيد من المشاورات مع الأشقاء العرب ودول المنطقة .

 

وردا على سؤال حول دور المجلس الإسلامى الأعلى العراقى فى تحقيق التوافق على الساحة العراقية ذكر السيد الحكيم:" ان المجلس يمتلك علاقات مهمة وإيجابية مع كافة الأطراف العراقية بدون إستثناء , ويسعى لأن يوظف هذه العلاقات لسد الفجوة بين الأطراف العراقية المختلفة ، وتحقيق التوافق ، مشيرا إلى أن المجلس كان قد دعا لعقد طاولة مستديرة فى الأشهر الماضية للحوار ونحن نتابع اليوم هذا المشروع ونتمنى أن نرى تشكيل الحكومة الجديدة خلال فترة قصيرة ".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
امير
2010-10-13
والله انتم الأعلون بأذن الله تعلى مولانا قلتها منذالبدايه وعارضوها الطاولة المستديرة واليوم يدعون اليها اقولها مع كل الاسف هذه الكراسي قد فعلت فعلتها بهم سائرون على دربكم
امير
2010-10-13
والله انتم الأعلون بأذن الله تعلى مولانا قلتها منذالبدايه وعارضوها الطاولة المستديرة واليوم يدعون اليها اقولها مع كل الاسف هذه الكراسي قد فعلت فعلتها بهم سائرون على دربكم
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك