الأخبار

الراشد: مجلس البصرة سيلجأ الى اقالة مدير الشرطة عند ثبوت تقصيره وفق الاسباب الواردة في القانون

428 12:30:00 2010-10-10

كشف مسؤول محلي في محافظة البصرة ، ان التبرير الذي سرده مدير شرطة البصرة " اللواء الركن عادل دحام" في جلسة الاستجواب امام المجلس لم تكن مقنعة له شخصيا، سوى في بعض المشاهد التي رواها خلال الجلسة، والامر متروك لقناعات بقية الاعضاء الاخرين، وسيتخذ المجلس الاجراء المناسب في جلسته المقبلة لتحديد موقف واجوبه مدير الشرطة في قدرته على ادارة الاوضاع الامنية في حماية الدوائر الرسمية ومنها مبنى مجلس المحافظة ، والخروقات الامنية التي تسببت في تفجيرات شارع عبد الله بن علي في العشار ،وسط البصرة.

وقال رئيس لجنة العلاقات العامة ومنظمات المجتمع المدني في مجلس محافظة البصرة"حسن الراشد" في حديث خص به جريدة البصرة الالكترونية ، اليوم الاحد ، انه من المعروف ان احد المهام التي نص عليها القانون لمجالس المحافظات وظيفة استجواب المدراء والقادة الامنيين في المحافظة عند ثبوت تقصيرهم وتلكؤهم في العمل الحكومي ، لغرض الوصول الى الاجوبة الصريحة والصحيحة ، فأذا كانت هذه الاجوبة مقنعة لدى مجلس المحافظة ومبررة بالعمل فتقوم السلطة المحلية بأسناد هذه الاجهزة والدوائر ويتم وضع برنامج لتطويرها وبناءها بشكل قوي لخدمة سكان المدينة ،

وفي حال لم تتوفر القناعة الوافية للأجوبة التي يدلي بها المدراء، سواء أكان مدير شرطة او أي مدير عام اخر في المدينة فيقوم مجلس المحافظة وحسب القانون بعقد جلسة ثانية لمناقشة الاجوبة والردود لتي استحصلت من خلال عملية الاستجواب وبيان قناعته فيها وبصحتها لاتخاذ القرار المناسب حسب قناعة اعضاء المجلس ويكون التصويت بالاغلبية المطلقة.

واشار ان" العناوين التي كانت محل استجواب مدير الشرطة ، تضمنت موضوع التظاهرات التي حصلت في البصرة بخصوص الكهرباء وضعف الحماية الامنية لمؤسسات الدولة في المدينة بما فيها مجلس المحافظة ، والنقطة الثانية ضمت ايضا، موضوع عملية الاعتداء حسب ماورد في التقرير على مجلس المحافظة وعدم تمكن الاجهزة المعنية من حل الموضوع بالشكل المناسب ، واطلاق النار الذي استخدم في التظاهرة وادى الى استشهاد احد المتظاهرين.

مضيفا عن اجابة مدير الشرطة على الاسئلة وكان قسم منها مقنع والقسم الاخر يحتاج الى استبيان بشكل واضح ، وبالتالي يعود الموضوع الى اعضاء مجلس المحافظة.

ونوه ان " اهم النقاط التي كان يؤكد عليها مدير الشرطة الى عدم وجود امر واضح من الحكومة المحلية وهناك تضارب في اصدار الاوامر،وهذا التباين سبب ارباكا لدى الاجهزة الامنية في تنفيذ واجباتها بالشكل المطلوب.

مشيرا الى الاجوبة المتعلقة في التفجيرات الارهابية التي طالت المدنيين الابرياء في العشار عند شارع عبد الله بن علي ، كان فيها اجوبة تحمل شيء من القناعة لاعضاء المجلس ، اثر تضارب الاوامر بين قادة الاجهزة الامنية وبين الحكومة المحلية عندما حاولت مديرية الشرطة ازالة الاكشاك والبسطات من داخل الشارع ووضع مصدات كونكريتية، وتمت اعادت الاكشاك بأمر من الحكومة المحلية، فضلا عن الواقع الجغرافي لمكان الانفجار يقع ضمن مسؤولية الجيش، وجميعها سببت الى اضعاف الوضع الامني.

وبين الراشد ان قائد الشرطة وصف موضوع النشاط الملحوظ الذي تقوم به شرطة البصرة مؤخرا من خلال قيامها بتصعيد جهودها على صعيد المدينة عبر القاء القبض على المجرمين والعصابات ، اجاب الى ان الشرطة المحلية هي جهة تنفيذية تقوم بتنفيذ الواجبات على اساس المعلومات التي تصل لها عبر الاجهزة الاستخباراتية، مبينا" ان حركة الاجهزة الاستخباراتية كانت انشط في الفترة الاخيرة والتي ادت في بروز نشاط جهاز الشرطة والاجهزة التنفيذية الاخرى.

موضحا الى انه في حال ثبت تقصير مدير الشرطة فسيلجأ مجلس المحافظة الى اقالته وفق الاسباب الواردة في القانون.لافتا الى ان" مسألة الترشيح لمنصب مدير الشرطة تكون من قبل المحافظ وترشيح خمسة اشخاص ليقوم المجلس بالتصويت على ثلاثة اشخاص من قبل مجلس المحافظة وترفع الى وزارة الداخلية لاختيار احد الثلاثة لهذا المنصب.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك