الأخبار

أمانة بغداد تزيد سعة مشروعي ماء الرصافة وشرق دجلة وتنفذ 30 مشروعا للقضاء على شح المياه

569 14:40:00 2010-10-06

أعلنت أمانة بغداد، الأربعاء، زيادة سعة مشروعي مياه شرق دجلة والرصافة وبناء ما يقارب 30 مشروعاً مائياً للمساعدة في توفير المياه الصالحة للشرب وإنهاء أزمة المياه، فيما أشارت إلى أن كوادرها الفنية قامت بتجديد 70 % من شبكات المياه في مناطق بغداد للتقليل من شح المياه.

وقال المتحدث الإعلامي باسم أمانة بغداد حكيم عبد الزهرة في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "أمانة بغداد قررت زيادة سعة مشروع ماء الرصافة بحدود 180 ألف متر مكعب وزيادة مشروع ماء شرق دجلة بحدود 200 ألف متر مكعب خلال المرحلة المقبلة من تنفيذ المشروع", مبينا أن "هذين المشروعين يعتبران من اكبر المشاريع التي ستساعد على توفير المياه الصالحة للشرب وإنهاء أزمة صحة المياه التي تواجهها العاصمة بغداد".

وأضاف عبد الزهرة أن "أمانة بغداد وبالتعاون مع الجهات الرسمية قررت بناء ما يقارب 30 مشروعاً مائياً صغيراً لتوفير المياه الصالحة للشرب في بغداد وضواحيها", لافتاً إلى أن "تلك المشاريع المائية تتراوح سعتها من 100 ألف متر مكعب إلى 50 ألف متر مكعب".

وأوضح المتحدث الإعلامي أن "أمانة بغداد ستباشر بالمستقبل القريب بتنفيذ مشاريع مائية حيث ستكون جاهزة للعمل بداية العام المقبل 2011", مبيناً أن "كلفة هذه المشاريع التي ستوزع على جانبي الكرخ والرصافة ستكون ضمن الميزانية الاستثمارية لأمانة بغداد وتهدف إلى إيجاد حل وقتي لازمة المياه في بغداد".

وتابع عبد الزهرة أن "الكوادر الفنية للأمانة قامت بتجديد ما يقارب 70% من شبكات المياه في مناطق العاصمة بغداد للتقليل من شح المياه التي تقلصت بشكل واضح داخل العاصمة".

وكان أمين بغداد صابر العيساوي أعلن في وقت سابق أن الكلفة الإجمالية لمشروع ماء الرصافة الكبير والذي تم البدء به خلال العام الماضي بلغت 1136 مليار دينار عراقي وهو ما يعادل الميزانية الاستثمارية لأمانة بغداد لمدة عامين، فيما بين أن المشروع في حال إنجازه سيتم توزيع المياه بالتساوي على مدينة بغداد، ويحسن نوعيته وسيؤمن الاكتفاء المائي في المدينة حتى عام 2030.

يذكر أن العاصمة العراقية بغداد، تعاني من شح كبير في الماء الصالح للشرب، وبخاصة في مناطق الرصافة بسبب عدم وجود مشروع لتصفية المياه فيها، وتعتمد بغداد على مشروع شرق دجلة الذي يعتبر المشروع الوحيد في جانب الكرخ الذي ينتج مع مشاريع الماء الصغيرة الأخرى أكثر من مليوني متر مكعب يومياً، فيما تقدر الحاجة الفعلية من الماء الصالح للشرب في بغداد ثلاثة ملايين و400 ألف متر مكعب يوميا.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك