الأخبار

بعد تقديم المالكي تنازلات كبيرة للصدريين..الكتل السياسية تبدء بعرض مطالبها التعجيزية بغية أخذ أكبر قدر ممكن من التنازلات

1676 11:50:00 2010-10-02

موقع شط العرب

بدأت الكتل السياسية المختلفة بتسريب مطالبها و بسقوف عالية و تعجيزية عقب إعلان التحالف الوطني عن مرشحه نوري المالكي ، بغية الحصول على أكبر قدر ممكن من التنازلات .

و ذكر المحلل السياسي علي الكاظمي في تصريحات نقلتها وكالة "شط العرب" للانباء : " أتصور بأننا دخلنا المرحلة الأصعب في عملية تشكيل الحكومة ، و تتمثل هذه المرحلة في محاولات المالكي لإقناع الاطراف الاساسية الاخرى في دعمه لرئاسة الوزراء مما يوفر أجواء مناسبة لتلك الكتل لأخذ أكبر قدر ممكن من التنازلات مقابل دعم المالكي و سنسمع في الايام القليلة الماضية ما ستطرحه الكتل السياسية المختلفة على مرشح التحالف المضطر لتقديم أكبر قدر ممكن من الإغراءات للبقاء في كرسي رئاسة الوزراء ".

وكان النائب عن ائتلاف الكتل الكردستانية محمود عثمان صرح في وقت سابق على ان "ائتلاف الكتل الكردستانية ليس ضد مرشح التحالف الوطني نوري المالكي ويمكن التعاون معه لكن تأييدهم له في تشكيل الحكومة سيعتمد على مدى تجاوبه مع الورقة التفاوضية ومطاليب الكرد ورؤاهم".

واضاف أن "الخطوات المقبلة بالنسبة للائتلاف الكردستاني ستتمثل بالتفاوض مع ائتلاف دولة القانون والتحالف الوطني واذا تم التوصل للاتفاق معهم سنؤيد المالكي في البرلمان لتشكيل الحكومة". وجدد عثمان تأكيد ائتلافه على "التمسك بترشيح جلال طالباني لرئاسة الجمهورية لدورة ثانية".

و ذكرت مصادر اخرى ان كتلة التوافق و وحدة العراق ايضا قدمت مجموعة من المطالب للحصول عليها كبديل عن المكون السني في حال غياب القائمة العراقية .

و قال الكاظمي : " ان مطالب الكردستاني و العراقية سوف لن تكون رخيصة الثمن و على المالكي أن يحضر لهم الحصة المناسبة و المغرية و المقنعة ، علما بأن موقفه في الساحة الوطنية الى الان مهزوز و هو يواجه حملة مقاطعة شرسة ."

و أضاف الكاظمي :" إن مسألة كركوك و الصراع القائم بين الكرد و العرب السنة بقيادة العراقية ، ايضا من الملفات الصعبة التي ستدخل بازار السياسة من أوسع أبوابه و التوفيق بين القائمتين و إرضائهم سوف لن يكون بالعمل الهين ."

و قال الكاظمي " ان طاولة المالكي ستشهد اوراق و مطالب كثيرة و الوقت سوف لن يكون الى صالحه و تشكيل الحكومة ستحتاج الى مدة طويلة ."

يذكر ان تسريبات اعلامية كشفت عن بعض ما قدمه المالكي للتيار الصدري في قبال القبول بترشيحه ، أهمها الافراج عن جميع معتقلي التيار + وزارة الداخلية و نائب رئيس الوزراء و امانة مجلس الوزراء .

وكان التحالف الوطني أعلن اختيار زعيم دولة القانون نوري المالكي مرشحا عنه لرئاسة الحكومة. وجاء الإعلان عقب اجتماع عقده بعض قادة التحالف الوطني في بغداد الجمعة بغياب المجلس الاعلى الاسلامي العراقي وكتلة الفضيلة.

وكان زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر قد المح في بيان له بوجود ضغوط سياسية للقبول بمرشح لولاية ثانية مؤكدا انه لا بد منها.

ذكر في بيان ردا على سؤال وجهة له مواطنين من محافظة كربلاء عن وجود ضغوط من قبل جهات دينية وسياسية خارجية وداخلية على التيار الصدري بقبول المالكي لولاية ثانية لرئاسة الحكومة .

وكانت انباء اشارت الى تغيير مفاجيء في موقف التيار الصدري الذي اعلن دعمه لمرشح الائتلاف الوطني العراقي عادل عبد المهدي ورفضه القاطع الى مرشح ائتلاف دولة القانون نوري المالكي الا ان الاجتماعات الاخيرة وحسب مراقبين شهدت وجود تغير في المواقف وعدول التيار الصدري عن رفض المالكي.

 المصدر ::: موقع شط العرب

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
طاهر عباس
2010-10-02
صاحب المبدا لايبيع مبادئه بمكاسب مالية بل يخسر حياته في سبيل المبدا . يوجد في هولندا حزب عنصري اسمه حزب الحرية معادي للاسلام حصل على مقاعد كثيرة في البرلمان رفضت جميع الاحزاب السياسية التحالف معه لتشكيل الحكومة بالرغم من ان هذا الحزب لايطالب بمناصب يريد فقط تحجيم الاسلام في اوربا مع العلم ان التحالف معه يشكل اغلبية مريحة في البرلمان .
الخائب ابو محمد الصدري
2010-10-02
بالامس كان كذابا ومنافقا واعورا دجالا واليوم اصبح حليفا وماندري ماذا يكون غدا
صدري بس مستحي ياجماعة
2010-10-02
اسال السيد ان يجيبنا ان كان المالكي كاذبا ومنافقا يقبل به رئيسا للوزراء ويضع يده بيده والمنافق لا امان له ولماذا ترك حكومته سابقا والب عليها والان عاد له وقد فعل اكثر مما فعل قبل انسحابكم والظاهر اغراكم بالمناصب التي كنتم تدعون انكم لا تريدوها لانها حطام الدنيا واعلموا انكم تندمون وهذه المرة انتم والمالكي وجها لوجه وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون ولقد ظلمتم من اعطاكم صوته وتبرعتم بها للمالكي واملنا الان بعلاوي والمجلس والفضيلة ان يخلصونا من صاحبكم وكذلك الاخوة الكرد وبعونه لا تنالوها وتندمون
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك