الأخبار

في الملتقى الثقافي ..... السيد عمار الحكيم: انها أكذوبة كبيرة حينما يتهم المجلس الاعلى بأنه وراء تعطيل تشكيل الحكومة , ومشروعنا انتصر

95192 09:22:00 2010-09-30

 بحضورٍ نخبوي وشعبي متميز للملتقى الثقافي الذي يعقد في المكتب الخاص لسماحة السيد عمار الحكيم , استعرض رئيس المجلس الاعلى الاسلامي العراقي خلفيات المواقف السياسية الاخيرة للمجلس الاعلى من مشاريع تشكيل الحكومة ؛ وابعاد الرؤية الستراتيجية والمبدأية التي اعتمدها المجلس في مسيرته التاريخية .

وجدد سماحته في كلمته التي القاها الاربعاء 29 / 9 / 2010 التأكيد على ان المجلس الاعلى لا يختزل المشروع الوطني برؤيته مهما كانت راسخة وواضحة , واكد ان المجلس يقف موقف الاحترام والتفهم من اي خطوة تساعد في تشكيل الحكومة , وانه لن يقف موقف الاعاقه من اي جهد يحقق تشكيل حكومة للبلاد , الا انه في الوقت ذاته لن يتخلى عن رؤيته ومتبنياته التي اعتمدها في مسيرته التاريخية .

وتطرق سماحته في كلمته الى محاور اخرى مهمة كان من بينها منهج المجلس الاعلى في تعامله مع القوى حلفاءه واصدقاءه والقوى الاقليمية والدولية , والموقف من الاكاذيب والاتهامات والحملات الاعلامية المنظمة التي يتعرض لها المجلس ؛ مؤكداً ان المجلس اليوم يشعر بالنصر في هذه الازمة السياسية , لان مشروعه المتمثل بالشراكة الوطنية الحقيقية انتصر ؛ واصبح الجميع اليوم يتحدث بالمشاركة الوطنية الحقيقية .

وشهدت جلسة الملتقى حضوراً واسعاً لشخصيات النخبة السياسية والمثقفين والاعلاميين والآلاف من مواطني العاصمة بغداد .

وفي ما يلي نص الكلمة :

يتابع الشارع العراقي بأهتمام المداولات التي يجريها التحالف الوطني والمشاورات بين العديد من القوى الكريمة في داخل الائتلاف مع إئتلاف دولة القانون للوصول الى مرشح واحد للتحالف الوطني . ويكثر الحديث على ان هذه القوى الكريمة تتجه نحو ترشيح مرشح دولة القانون لهذا الموقع .

مع قطع النظر عما تؤول اليه هذه المشاورات , علينا ان نؤكد بأننا نحترم كل جهد وكل خطوة تتخذ لتساعد في الوصول الى تشكيل الحكومة , وان أي خطوة بهذا الاتجاه هي خطوة تحظى بأحترامنا وتقديرنا , وكان هذا موقفاً مبدئياً طالما كررناه طوال الاشهر الماضية , وقلنا بأننا ملتزمون بالدستور وملتزمون بالقانون وكل من يحصل على فرصة ثقة الاغلبية المطلقة من اعضاء مجلس النواب يمكن ان يكون رئيساً للوزراء في الحكومة العراقية ويحظى بالأحترام .

وعلى هذه الخلفية لايمكن ان نكون في موقع إعاقة لأي جهد ينتج ويحقق عملية تشكيل الحكومة ـ هذا لا يمكن ان يصدر منّا ـ .

وتعرفون جيداً .. في ظروف سابقة وفي أشهر مضت كانت هناك حوارات مكثفة بين إئتلاف دولة القانون والعراقية وقلنا ان هذين الائتلافين يمتلكان 180 مقعد في البرلمان ، فأذا تفاهما بينهما فهذا يعني ان لدينا 180 نائباً يضعون ثقتهم في شخص ما وستحقق الغالبية حيث يمكن ان تشكل الحكومة وقلنا اننا نحترم هذه الخطوة لو تحققت .

وهكذا عبرنا عن احترامنا لكل جهد يبذل في هذا الاطار مع مختلف القوى السياسية بما يساعد على تشكيل الحكومة .

واليوم نؤكد هذا الموقف المبدئي من جديد ,  ونقول بأن كل خطوة يمكن ان تساعد في تشكيل الحكومة العراقية تحظى بثقتنا واحترامنا سواءاً كنا نراها خطوة ناجحة او لم نرها كذلك ؛ لاننا لانختزل المشروع الوطني في العراق برؤيتنا مهما كانت راسخة وواضحة في تحليلنا للأمور ولا نفرضها على الآخرين , واذا كانت هناك فرصة لتشكيل الحكومة ضمن السياقات الدستورية فهي خطوة محترمة سواءاً كانت ناجحة من وجهة نظرنا او لم تكن  .

ففي الوقت الذي نعبر فيه عن هذا الاحترام والتفهم لمثل هذه الخطوات ؛ إلا اننا لن نتخلى عن رؤيتنا في طبيعة الحكومة المطلوبة لتحقيق النجاح في هذا البلد الكريم .

إننا قلناها مراراً ؛ ان بلدا تعدديا ومحوريا كالعراق يضم كل هذا التنوع المذهبي والديني والقومي والسياسي والجغرافي والمناطقي لايمكن ان يحكم بغالبية سياسية ,  (نصف +1) تحكم , و(نصف – واحد) يجلسون في المعارضة .

هذا التنوع لايسمح بالنجاح لحكومة على هذه الاسس وهذه الخلفيات ؛ فالحكومة الناجحة هي الحكومة التي تحقق الشراكة الحقيقية بين أبناء هذا الوطن ، الحكومة التي توجد تمثيل واسع لكل أطياف الشعب العراقي هي الحكومة التي تطمئن جميع أبناء الشعب العراقي بكل توجهاتهم المتعددة والطيبة وهي الحكومة القادرة على أن تنفتح على محيطها الاقليمي والدولي وتتبادل المصالح مع الآخرين .

النجاح انما يكون ببناء الدولة الدستورية ..

ان النجاح يكمن في بناء دولة دستورية تحترم القانون وحقوق الانسان وتحترم الحريات العامة للمواطنين وتقدم الخدمات لهم وتعمل على تقدم وأزدهار هذا البلد الكريم .

ان الحكومة الناجحة هي الحكومة القادرة على وضع القواعد والاسس التي تنظم علاقة العراق مع محيطه الاقليمي العربي والاسلامي ومع المجتمع الدولي .

ان مثل هذه الحكومة هي المدخل الصحيح لأخراج العراق من الظروف الصعبة والتحديات التي تقف بوجهه ؛ هذه هي رؤيتنا التي تبنيناها منذ أمد طويل ولا زلنا  وسنبقى عندها , وسندافع عنها في كل ظرف وكل وقت .

لن تشرق شمس العراق الّا اذا تكاتف أبناءه ، وشاعت المحبة والمودة بينهم, واتجه العراقيون بكل أنتماءاتهم الى طريق واحد يعضد بعضهم بعضاً ويساعد بعضهم البعض ؛ هذا هو مدخل النجاح والطريقة التي من خلالها نبني دولة وبلد يفتخر به جميع العراقيين .

 أن التزامنا بهذه الرؤية وتمسكنا بها في مسيرتنا السياسية في المجلس الاعلى منذ يوم تشكيل المجلس الاعلى قبل ثلاثة عقود من الزمن والى يومنا الحاضر , كنا دعاة خير ودعاة جمع للعراقيين ؛ وكل مؤتمرات المعارضة العراقية التي عقدت آنذاك التي تصدى المجلس لدعوة الاطراف اليها كانت تعتمد على هذا الاساس , وتبنى على الوصول الى رؤية مشتركة يجتمع عليها العراقيون بكل أطيافهم وألوانهم وتوجهاتهم السياسية .

وهكذا بعد سقوط الصنم وتشكيل التجربة السياسية الجديدة في العراق كان الشرف للمجلس الاعلى في ان يكون عنصراً أساسياً وفاعلاً في كل المخاضات التي واجهناها في بناء العراق الجديد,  وفي صياغة الدستور وإجراء الانتخابات ,  وفي دعوة الناس الى المزيد من التفاعل مع التجربة السياسية الجديدة ,  وكانت هذه المبادئ هي التي تحكم مسار المجلس الاعلى في كل خطوة وفي كل حركة .

إننا نعمل على تقريب وجهات النظر بين الاطراف العراقية ولا اعتقد ان احداً منصفاً يمكن ان يتنكر لدور المجلس الاعلى في تشكيل الائتلاف العراقي الموحد في الانتخابات الاولى والثانية ودور المجلس الاعلى في تشكيل الائتلاف الوطني العراقي والجهود الكبيرة والضخمة التي بذلت في هذا الاطار من أجل وحدة الصف ولملمة الاوضاع وتحقيق المزيد من الانسجام في ساحتنا الوطنية .

كل هذا الجهد بذل بمساعدة القوى الاسلامية والوطنية الكبيرة التي وقفت وساندت وحققت سوية هذا الانجاز العظيم لأبناء الشعب العراقي .

ان هذا الدور التزمناه أيضاً وبوضوح في الدفاع عن كل الاطياف العراقية حينما تعرضت الى أشكاليات وضغوط ؛ وقفنا ودافعنا عن الجميع وتحملنا الاعباء الكبيرة في ان نحقق ونجسّر العلاقة الطيبة مع كافة الاطراف في ساحتنا .  وبرز هذا الدور جلياً في الازمة السياسية الراهنة التي نعيشها منذ عدة أشهر .

لقد دافعنا عن اخوتنا الصدريين ودافعنا عن القائمة العراقية بنفس القوة التي دافعنا بها عن الاكراد , ودافعنا عن الحكومة الحالية ورئيسها الاخ المالكي في أحلك الظروف التي واجهتها .

لقد دافعنا ومازلنا ندافع وسنبقى ندافع عن شركائنا وحلفائنا في العملية السياسية وسنقف سداً منيعاً امام أي محاولة من محاولات الاقصاء والتهميش لأي طرف من الاطراف السياسية ، سنقف وندافع عن كل من يمثل الشعب العراقي الكريم , كل نائب وكل حزب وكل فئة وكل أئتلاف وكل تحالف يمثل هذا الشعب الكريم , ونعمل على ان يكون شريكاً أساسياً وحقيقياً في هذه العملية .

العراق لا يدار الا بمثل هذا النفس , ولا يمكن ان نحقق النتيجة الا من خلال هذه (اللّمة) العراقية وهذه الشراكة الحقيقية بين كل هذه المكونات .

كنا صادقين في كل هذه المواقف ومتصالحين مع انفسنا ومبادئنا وقيمنا واخلاقنا , وهي مواقف بنيناها على أساس المصالح العامة لهذا البلد الكريم ولهذا الشعب المبدع , وسوف لن نغير هذا الموقف بأذن الله تعالى ؛ لأن هذا الموقف يعكس مصداقيتنا واخلاقنا ويعبر عن مدى التزامنا المبدئي والاخلاقي والسياسي تجاه شركائنا في هذا البلد الكريم .

وأقول لأشقائنا وحلفائنا في المنطقة والعالم بأنكم عرفتمونا وخبرتمونا وجربتمونا طوال هذه الفترة السابقة , وتعاملنا دوماً مع ابناء شعبنا ومع جيراننا ومع العالم كله على اساس الصدق والوفاء والوضوح في الرؤيا والكلمة الواحدة الواضحة والصريحة والموقف الشفاف الذي لا غبار عليه ,  هذه هي الرؤية التي حملناها وهذا هو المنطق الذي تعاملنا من خلاله مع الاخرين .

ان سياستنا تبنى على احترام الاخر وليس الفرض على الاخر ,  وسنبقى نواصل هذا المنهج المبدئي الواضح كيف كانت الظروف وبأي اتجاه سارت الامور .

إننا وعلى هذه الخلفية سندعم بقوة أي حكومة تشكل على اساس الشراكة الحقيقية بين ابناء هذا الوطن ,  أي حكومة تضمن النجاح الحقيقي بتكوين الفريق الواحد  ووضع الخطط الصريحة والواضحة التي بأمكانها ان تخرج العراق من إزماته الخدمية والتنموية والامنية والسياسية وتطور علاقاته مع دول المنطقة والعالم .

هناك من يسأل :  لماذا اجتمع المجلس الاعلى مع القائمة العراقية ؟ ,  واود ان أجيبكم بسؤال : لماذا لا يجتمع المجلس الاعلى مع القائمة العراقية ؟ ولماذا لايجتمع المجلس الاعلى مع دولة القانون ؟ ولماذا لا يجتمع المجلس الاعلى مع التحالف الكردستاني ؟ ولماذا لا يجتمع المجلس الاعلى مع شركاءه في الائتلاف الوطني ؟ ولماذا لا يجتمع المجلس الاعلى مع القوى الاخرى في هذا البلد الكريم ؟

أليسوا شركائنا ومنتخبين من قبل ابناء الشعب العراقي ؟ أليسوا جزءاً من العملية السياسية القائمة في العراق ؟

اذا كنا لا نجتمع ولا نلتقي ولا نتبادل الاراء ولا نفكر بالطريقة التي تطمئن جميع القوى السياسية فكيف يمكن ان نبني دولة ناجحة وحكومة ناجحة ومشروع ناجح ؟ ولماذا لا يوجه هذا السؤال الى الاخرين الذين اجتمعوا مع القائمة العراقية في اوقات سابقة ؟

ان مثل هذه الاشارات تعبر عن ازدواجية واضحة في التعامل وفي النظر الى الامور , وتعبر عن تشويش في الرؤية وتخطئة لمواقف الاخرين وتوصيب لهذا الموقف او ذاك , وهذا ليس منطقاً يمكن ان نتعامل معه في بناء الدولة .

اللقاء مطلوب مع جميع الاطراف ، والتواصل مطلوب مع جميع الاطراف , وعلينا ان نواصل مثل هذه الاتصالات واللقاءات مع كافة الاطراف السياسية .

أننا أكبر من ان نقع فريسة هذه الظنون والاتهامات والتشكيكات التي يطلقها هذا او ذاك في عملية التشويش الاعلامية الواسعة التي نتعرض لها .

ان علاقاتنا السياسية الواضحة الشفافة النقية انما تعبر عن رؤية عميقة نمتلكها تجاه بناء الدولة في العراق وتجاه تشكيل الحكومة والسياقات والاليات المطلوبة لتحقيق هذا الامر المهم ، إننا في المجلس الاعلى عملنا بكل جهد لتقريب وجهات النظر بين الاطراف المختلفة .

على مدار ستة أشهر مضت منذ الانتخابات لم نقدم مرشحاً أحتراماً للآخرين , ليقدموا مرشحاً يحظى بالمقبولية ويكون قادراً على تشكيل الحكومة ؛  وبعد الاصرار بادر الائتلاف الوطني العراقي لتقديم مرشحه ,  ومنذ المؤتمر الصحفي الاول الذي عقده مرشح الائتلاف الوطني والى يومنا الحاضر في كل مناسبة يقف هذا المرشح وتقف قيادات المجلس الاعلى لتؤكد بان هذا الترشيح انما هو خطوة في طريق الحل وليس لتعقيد المشهد السياسي واطالة أمد الازمة السياسية الراهنة في العراق .

وفي أي لحظة نتوصل الى قناعة بأن هذا الترشيح ليس حلاً وانما هو أزمة فسوف نسحب هذا الترشيح ؛قلناها مراراً وتكراراً .. ونعيدها من جديد  ونكررها ..

فلم لا يقال ان المجلس الاعلى لديه وجهة نظر ويقال هو تشبث بالكراسي وبالمواقع وبحثه عن الفرص وأطماعه بشيء من الاشياء ؟

إننا حماة مشروع الوطن ومشروع الدولة ولسنا باحثين عن سلطة اوعن موقع اوطامعين بمناصب هنا او هناك ، هذا منطقنا وهذه رؤيتنا وسنعمل جاهدين من اجل تحقيق هذه الرؤية  . 

اكذوبة اتهام المجلس الاعلى بتعطيل تشكيل الحكومة ..

 

انها أكذوبة كبيرة حينما يتهم المجلس الاعلى بأنه وراء تعطيل تشكيل الحكومة لأنه يبحث عن المواقع والكراسي .

 قدمت لنا المواقع والكراسي , وقدمت لنا فرص وإغراءات قيل انها تنسجم مع ثقلنا السياسي وليس مع عدد مقاعدنا النيابية ؛ ولكن المجلس الاعلى لم يدخل ضمن هذه الصفقات ولم يبني سياسته ومواقفه في أي يوم من الايام على اساس ما يحصل عليه من فرص او مواقع .

أقولها وبصراحة :

اننا أنتصرنا في هذه الازمة السياسية من خلال انتصار مشروعنا ؛ واصبح الجميع اليوم يتحدث بالشراكة الحقيقية , والجميع يتحدث ببناء الدولة القائمة على أساس الدستور والقانون , والجميع يتحدث بمنطق فريق العمل الواحد وهذا مانريد .

نحن نريد هذا المشروع , وقد أصبح متبنى من الجميع ، هذا هو انتصارنا , ونتمنى لكل من يقول ويطلق هذه الكلمات ان يكون مؤمناً بها وبذلك نكون قد أنتصرنا لمشروعنا .

ان نصرنا الحقيقي هو حينما ينتصر مشروعنا المتمثل بالشراكة الحقيقية , أما من يقول اين موقع المجلس الاعلى في هذا المشروع فهذه قضية اخرى .

ما نفكر به في هذه العملية اذا كنا نظلم بحملة منظمة من الاتهامات والاشاعات والمقالات التي تكتب هنا او هناك .. فأقول اننا صبورين ولنا ثقة عالية بالله سبحانه وتعالى وبحقانية مشروعنا , ولنا ثقة عالية بوعي ابناء شعبنا .

وبكل الاحترام والتقدير لجميع القوى السياسية الكريمة وما تبذله من جهد , لكن أسمحوا لي ان أقول لمن يكيل  الاتهامات المضللة والمنظمة : ان كان يسعدكم ذلك فأفعلوا وأوغلوا في الاساءة وفي الظلم لنا وللمجلس الاعلى , يكفينا في الدفاع ان تنتصر سنن الحياة والكون لنا فأن الله سبحانه وتعالى يقول (( ولا يحيق المكر السيء الا بأهله)) ,  ومن حفر حفرة لأخيه وقع فيها .

يكفينا انتصار هذه السنن التي تقف وتنتصر لنا  , وسنواصل مشوارنا بكل حرص وبكل عزيمة وبكل أصرار , وسندافع عن هذه الرؤية وسوف لن نتخلى عنها ولن نحيد بأذن الله تعالى .

أنني اتابع احياناً بعض المقابلات التي تجريها القنوات الفضائية مع مواطنين يتحدثون بعبارات بسيطة بألفاظها ولكنها تعبر عن عمق ودراية واضحة لأبناء هذا الشعب لتعقيدات هذه الازمة وظروفها وكيفية الخروج منها , ولنا ثقة عالية بوعي ابناء شعبنا بأنه يميز ويشخص ويعرف كيف يجب ان تدار الامور .

 

سنبقى قريبين من جميع الاطراف السياسية ومن جميع ابناء شعبنا , سنبقى مؤمنين بهذه الشراكة الحقيقية , سنبقى مدافعين عن حقوق الفريق الواحد الذي يُشعر جميع العراقيين بالأطمئنان والراحة , وسينطلق العراق بأذن الله تعالى في بناء مشروعه وفي تحقيق التقدم والازدهار وتوفير الخدمات للموطنين وتحقيق المزيد من الامن , والتواصل مع جيرانه العرب والمسلمين والعالم بأسره .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
احمد
2010-10-06
والله كلنا معاك يا قائدنا العظيم
ابو محمد
2010-10-04
اشهد انك بطل وشجاع وصاحب موقف , ولا تتقلب حيث تتقلب مصلحتك .
امير
2010-10-03
انتم كول وفعل سلام من الله تعالى على ال الحكيم وكل من ثبت على درب الةلاية الحقة
طاهر عباس
2010-10-03
ذرية بعضها من بعض والله سميع عليم . السؤال هو كيف يتم تقييم المسؤول اليس من خلال عمله . لو اردنا تقيم حكومة المالكي لمدة تقارب الخمس سنوات نجدها حكومة عرجاء فاشلة منذ بداياتها ولولا دعم المجلس الاعلى والاكراد لها لكانت في خبر كان .منذ بدايتها انسحب وزراء التوافق والتيار الصدري منها .الوزراء المتبقين ماعدا المهندس البطل باقر الزبيدي وزراء فاشلين من الطراز الاول من السوداني الى اكرم وحيد الى وزير التربية ووزير النقل .اي امن تحقق وبغداد العاصمة تقصف بصواريخ الكاتيوشا والهاون ناهيك عن الخدمات .
علي الشمس
2010-10-03
اللهم صل على محمد وال محمد : الى السيد عمار الغالي ياابن الاطياب عهدناكم وما زلنا ولاجل هذا تمسكنا بكم ولكن تبقى علينا نحن هل نبقى على ولائنا لكم من هذه الدنيا الغداره االلعينه نسأل الله عز وجل ان يثبتنا على ولائكم لا كمثل الذين غدروا بجدكم الحسين عليه السلام ونسأل الله ان يجيرنا ويثبتنا حتى لا نغدر بكم لانكم صامدون ومتربين على الصبر والاباء نسألكم الدعاء سيدنا والدعاء لنا بالثبات على النهج الحق معكم ومع كل من يتبع الحق اللهم ارنا الحق حقاً فنتبعه وارنا الباطل باطلاً حتى نجتنبه يا ارحم الراحم
ابو علي التميمي
2010-10-02
نعم سيدي الحكيم مازلتم على خطى جدكم اميرالمؤمنين ع اول باول حتى في معاناته فاعلمو ان ابن العاص مازال حيا وابو موسى وخاتمه بيد معاويه
ابو نور البصري
2010-10-02
ان الموقف الثابت الذي لاينحني للمغريات هو المتوقع من الثلة المؤمنه ولله هو اعلم مايخفى لنا لقد كتب للكم ان تعيشو مجاهدين صابرين لاتلهيكم الكراسي ولاالمنصب عن خط اجدادكم وابائكم العظام ذلك الخط الجهادي الشريف فحفظكم الله وسدد خطاكم
عراقي في المهجر
2010-10-02
اللهم صل على محمد وال محمد اللهم انت الحق وقولك حق اللهم انصرنا على القوم الظالمين
احمد كتيبان
2010-10-01
سيدنا سماحتكم وسماحه الشيخ جلال املنا فلا تخذلونا اللة ينصركم0
خالد البدري
2010-10-01
اللهم ارحم محمد باقر الحكيم,,,,,شهيد العراق ولا حول ولا قوة الا بالله
وليد العبساوي
2010-10-01
لقد اتخذ اصغر السياسيين عمرا ....اكبرهم حنكة ونباهة ....قرارا شجاعا وثثبت على الموقف وان الرجال لاتكون رجال الابمواقفها وثباتها على تللك المواقف يكفيك فخرا بانك صاحب مشروع الائتلاف والديمقراطية وصاحب التضحية الكبرى بكوكبة طيبة من ال الحكيم الاطياب فقد عجز اصحاب المناصب العليا ان يقدموا مثل ماقدم ال الحكيم من الشهداء واليوم يوجهون افواههم الماجورة من اجل الاساءة لاهل هذا البيت ومن يدري غدا ماذا يفعلون بهم هل جزاء الاحسان الاحسانلكن احذر من يحاول التطاول على ال الحكيم فانه سوف يندم
احمد العاني
2010-10-01
اعذروني لسوء ظني السابق برجالات المجلس الاعلى . و لي العذر بسبب الكم الهائل من التشويش الاعلامي من قبل اعداءه اني اقولها صادقا من كل قلبي ان رجلا مثل السيد عمار الحكيم و بمواقفه الاخيره لخليق بأن يكون رجل العراق المنقذ . سيدي وابن سادتي ياسيليل الدوحه المحمديه لا تقطع رجائنا فقد مللنا و طفح بنا الكيل . اثبت على موقفك لا نريد صدام اخر. كن كما انت ابن العراق و كل العراقيين . انقذنا سنه و شيعه عرب و كرد من ما جره علينا ليل الفرقه الطويل اللهم ارحم العراق و العراقيين و سلم اهله من كل مكروه
محمد الموسوي
2010-09-30
اللهم انصر تيار شهيد المحراب وقائده السيد عمار اجعل كلمة هي العليا وكلمة اعدائه هي السفلئ بحق محمد وال محمد وانشا الله نبقئ لك انصار يسدي ياعمار العراق -
احمد الربيعي
2010-09-30
خط شهيد المحراب العراقيه التحالف الكردستاني=خلاص العراق من المحن...على ان يكون عادل عبد المهدي هو رئيس الوزراء...بعد الذي رايناه من دجل نوري المالكي بارك الله بابن عزيز العراق الاسد وكلنا معك
عراقيه
2010-09-30
أخي الكريم خليل الطباطبائي شكرا على أبيات الشعر ابداع عاشت ايدك والله على الكلمات الصادقه و اقول لسيد عمار الحكيم انته و ال الحكيم الشرفاء في عقلنه و قلوبنه احنه أملنه بيك يا سيدنه لتتركنه بهذا الضرف الصعب نريد تغيير ملينه من القهر يا ريت انشوف السيد عادل عبد المهدي رئيس للوزراء و على ايده يتحقق الامان و الخدمات
صفاء عبد الزهرة
2010-09-30
كلنا معك يا سيد عمار بموقفكم هذا زاد حب الشعب اليكم لانه نهج المرجعيه الصحيح
زضا
2010-09-30
الى الاخ الحبيب السيد عمار الحكيم. نرجو من سماحتكم واخوتك المجاهدين في المجلس الأعلى ومنظمة بدر الظافرة. بالثبات على موقفكم البطولي والعظيم في رفض تولي المالكي لولاية ثانية. لان هذا الرفض نصر لنا ومفخرة لنا على مر التاريخ. هذا مارئيناه في الشارع العراقي.
وفاء النجفي
2010-09-30
الله الله على الدرر انت والله الفتى الحسني الموعود انت الذي ينتشل العراق من محنته الحالية لو اعطيت المجال وحكمت العراق لنكونن من الفائزين بارك الله بك سيدي الحكيم، وقد اثبتم وبالدليل انكم غير تابعين للجمهورية الاسلامية وفنّدتم على ارض الواقع هذه المقولة المضللة كلامك هذا يجب ان يخط بأحرف من نور. وعقمت النساء ان يلدن بمثلك اي والله فلست مكابرة ولا مغالية ، ولكنها الحقيقة يابن الاطايب نغبطكم يارجالات المجلس الاعلى على هذا القائد الهمام وعلى هذه الافكار النيرة التي جمعت الكل الا المنافقين.
من عامة الشعب
2010-09-30
لم اكن في يوم من الايام من مناصري المجلس الاعلى لكن شجاعة السيد عمار الحكيم جعلتني اشعر انا واحد منهم وافتخر بالمجلس الاعلى لانهم بحق الرجال الشجعان الذين قالو لا للطغاة من يوم ولادتهم والى حد يومنا هذا ولم تتتغير كلمتهم من اجل مايقال ((السياسة)) والف حسرة ومليون دمعة على الذين باعو كلمتهم ولم يبقى حتى معنى لقيمة حتى عملهم
فاروق العمري
2010-09-30
هذا هوكلام العقلاء والنهج الصحيح في ادارة هكذا ازمات واقول اخيرا حفظ الله العراق واهله وجعلهم على قلب رجل واحد امين
علي
2010-09-30
الف تحية وتحية لك ياسليل المرجعية سماحة السيد القائد الشجاع صاحب المواقف الثابتة والقرارات الحاسمة التي لاتهزها الضغوطات السيد عمار الحكيم(دام عزه) والف تحية لكم يارجال شهيد المحراب والمظلوم عزيز العراق(قدس). في المجلس الاعلى وابطال بدر. ابقيتم رؤسنا عالية ونطالبكم بالبقاء على موقفكم الشجاع هذا. والله اليوم ثبت لنا باأننا لم نفقد شهيد المحراب والمظلوم السيد عبد العزيز الحكيم (قدس). نجدد اليوم البيعة لكم ونحن مطمئنين اكثر من ذي قبل. هيهات منا الذلة هذا هو شعارنا الخالد.
علي
2010-09-30
الكلمات عجزت عن التعبير لمواقفكم الشجاعة اتجاه شعبكم وفي قلوبنا لكم كلام صادق من القلب نقوله والله دوما وبدون مجاملة. نعاهد نعاهد يبقى الحكيم قائد نعاهد نعاهد يبقى الحكيم قائد
خليل الطباطبائي / النجف الاشرف
2010-09-30
لجي دولة القانون والاربعين سوداني أبعثلم رسالة غضب معنونه بعنواني أني أبن الليث حامي الحمه وكربله برهاني تره أمن نثور لا تلومون (انا لله وانا اليه راجعون) أنشدك يالمهدي العجل ثم العجل أظن هالوجوه ماضل بعد بيه خجل أعل شيعتهم يضربون صارو جطل بخديعتهم علينه يمكرون (انا لله وانا اليه لراجعون) انتى مع الشكر للوكاله والاخ المشرف وعليك ضلع الزهراء ان تنشره لان ملينه من المجامله على حساب هذا الشعب وكافي بعد مامرات ودجل على المذهب من قبل الاعداء وحتى الاخوه الاصدقاء لقد بانت السريره عندهم
خليل الطباطبائي / النجف الاشرف
2010-09-30
يتبع وأشعده الاثار مسيره بمطبخ القائد لازم حامورابي عالمحشي متواعد منسيه ويه العدي مايدري بيه الوالد حراميه وأبد ميتوبون (انا لله وانا اليه لراجعون) صبحه تغني وشاده الطرب متروسه سلته من العنب وطز بدماء كل هل الشعب بدم الصدر صارو يسكرون (انا لله وانا اليه لراجعون) هذا الزمن رجع بينه أيعيد أجونه بني العباس من جديد سجنو الكاظم وزنجلوه بحديد وهم أولاد عم ينتسبون (انا لله وانا اليه لراجعون)
خليل الطباطبائي / النجف الاشرف
2010-09-30
والتجاره كلش نظيفه مابيه فساد يرعون حق الله وكل هاي العباد برمضان ثلث حصص وماكله الجراد بسم الدين يربي يتاجرون (انا لله وانا اليه لراجعون) المدارس من طين لازالت أصفوفه ومناج الوطنيه أتمجد بالبعث أحروفه وال أميه والسلف بيه مشرعه أسيوفه بس لا الوهابيه يزعلون (انا لله وانا اليه لراجعون) وياحلو وحليله وزينه مبردة الشهرستاني هواهه أجوريد وانه من البرد دالك الساني وكل أخوتي وحلايلهم متجمعه وي خلاني شتراكيه عليه ينسدحون (انا لله وانا اليه لراجعون)
خليل الطباطبائي / النجف الاشرف
2010-09-30
وشما تبدلت وتغيرت أرسومهم ماشايفين نعمه حكهم لاتلومهم ذوله بس بياعة حجي من يومهم جواعه وأبد ميشبعون (انا لله وانا اليه لراجعون) فجأه وصارو علينه من الزلم وهو واحدهم من خياله ينهزم يجادل الولي ويصد أهل العلم ولازم الهم هم يركعون (انا لله وانا اليه لراجعون) حامي دولة القانون والحامي حرامي والحبل عل الجرار تجر وتسحل أيامي من الجمعه للجمعه كل السبوع دامي ويكول لولاي ماتنامون (انا لله وانا اليه لراجعون)
نجفي
2010-09-30
نحن معك ياابن الحكمه والموعظه انت امل العراق كله بوركة ياابن الشهداء بوركة ياابن الحسين ع فوالله لقد ظلمنا كثيرا الغوث الغوث الغوث ياصاحب الزمان
خليل الطباطبائي / النجف الاشرف
2010-09-30
سلطه ونهب يادولة القانون (انا لله وانا اليه لراجعون) جم عرش أتنصب وحاكم حكم وجم ملك أنكظه ونجر عليه القلم يادولة القانون تره الكرسي وهم ليش هيج عليه تموتون (انا لله وانا اليه لراجعون) الطاغوت يندب الكرسي ويكله انه دين ماعندي ولا مله انت ديني ولو صرت الي ذله الزك بيك مثل مايلزكون (انا لله وانا اليه لراجعون) حجيكم السمعناه مايشبه الفعل ولو جان عدكم ذره من العقل مانصبتو الكرسي أبتك رجل ومن تنكسر كلكم توكعون (انا لله وانا اليه لراجعون)
زهراء بنت الهدى
2010-09-30
انحناءة اجلال واكرام لكلامكم يابن الحكمة والعلم انت وريث العلم والحكمة والشجاعة الحيدرية وانت مصداقا للوفاء وخصومك مصداقا للغدر ونكث العهود الا فليبارك الله بال الحكيم هذه الشجرة المثمرة الطيبة،،وكنا سنضيع لولا ان الطف الله بكم علينا سيد عمار بعد وفاة ابيكم سيد عبد العزيز اقر الله عينيه في دار الاخرة بهذا الولد البار لابناء شعبه الا فليبارك الله بهذا الفتى الحسني البار لشعبه وسيجل التأريخ ملاحم دررك الناصعة ببياض قلبك الطيب اقبل التراب الذي تمشي عليه سيدي الحكيم. زهراء بنت الهدى/كاتبة نجفية
ابن الاحرار
2010-09-30
الله اكبر انتصرت كلمة الحق والرجال الرجال الذين ثبتو على مواقفهم اما الذين تغيرت مواقفهن بين ليلة وضحاها خسرو حتى ناخبيهم وثبت ضعفهم ولايستحقوا حتى الاصوات التي يتباهون بها
معصومة ال محبوبة
2010-09-30
نرجو تثبيت الموضوع. نحن معك ياسيد عمار كلامك وطني وهو مفتاح الحل للمشكلة الحالية. سيروا على بركة الله وشكلوا الحكومة برئاسة عبد المهدي مع العراقية والكرد. بوركتم ال الحكيم من شجرة مثمرة على الدوام تعطي ولا تأخذ.
احمد العلي
2010-09-30
و الله لقد اثلجت صدورنا يا ابن الكرام بخطابك هذا. لا أخفيكم بأنه قد دخل شيء من الشك في قلبي في اليومين الماضيين بعد حملة التسقيط التي قادتها بعض الجهات السياسية, إلا انني الان احمد الله بأني من اتباع المجلس الأعلى الاسلامي العراقي... سر يا سيدي و نحن لك جند مطيعون
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك