الأخبار

نواب وسياسيون يناقشون بحضور عبد المهدي الوضع السياسي وقانون الاحزاب

573 14:13:00 2010-09-28

بحث عدد من النواب والسياسيين واساتذة الجامعات في ندوة تشاورية بحضور نائب رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي الوضع السياسي الحالي وقانون الاحزاب.

وقال بيان لمجلس النواب :"انه تم بحث الحياة السياسية وقانون الأحزاب اللذان كانا المحور الرئيسي للندوة التشاورية السابعة التي عقدت اليوم الثلاثاء بالقاعة الدستوري بمبنى مجلس النواب بحضور عدد من أعضاء مجلس النواب و نائب رئيس الجمهورية الدكتور عادل عبد المهدي وأساتذة الجامعات وممثلين عن منظمات المجتمع المدني".

واضاف :"ان  صباح الكربولي المستشار القانوني في مجلس النواب  دعاإلى ضرورة تنظيم عمل الأحزاب السياسية من خلال إصدار قانون عمل الأحزاب السياسية، كما دعا مجلس النواب لتكون جهوده منصبة على إكمال التعديلات الدستورية".ونقل البيان عن سعيد رشيد أستاذ العلوم السياسية في جامعة بغداد قوله :" أن الأحزاب التي ظهرت بعد سقوط النظام السابق لها امتداد تأريخي قبل 2003، مبينا أنه ليس من الضروري أن تشارك كل الأحزاب السياسية في ممارسة السلطة بل يكفي تأثيرها على صنع القرار السياسي".

من جانبه أكد الكاتب والسياسي فوزي عبد الرحيم :"أن تفعيل الحياة السياسية في العراق الجديد يتطلب فهم الأحزاب السياسية دورها وتشهد الساحة السياسية العراقية ولادة قوى سياسية جديدة.

الى ذلك تحدث الناشط السياسي إبراهيم المشهداني بحسب البيان :"عن ظاهرة كثرة الأحزاب بعد 2003 معللا ذلك بوجود أحزاب تاريخية وأخرى حديثة العهد، كما أكد انه إذا لم يتم سن قانون للأحزاب سوف يستمر التمويل السياسي للأحزاب أثناء العمليات الانتخابية".

فيما عبرت الناشطة في حقوق الإنسان هناء ادور :"عن أسفها لاستمرار القطيعة بين الأحزاب السياسية مع الشعب، كما أشارت إلى تأثير العامل الخارجي على الأحزاب، مطالبة أن تلبي قانون الأحزاب الحاجات السياسية للمرحلة الجديدة".

بعدها أوضح النائب صباح الساعدي عن الائتلاف الوطني العراقي:" أن الأحزاب بعد 2003 تعاملت مع السلطة بنفس عقلية مرحلة المعارضة، منبها بأنه لابد من وجود رقابة على الأحزاب من حيث الأداء والتمويل المالي عند سن قانون الأحزاب".

وشدد نائب رئيس الجمهورية الدكتور عادل عبد المهدي على أهمية ترسيخ تقاليد العمل السياسي والحرص على التعددية وممارسة الحكم من قبل أحزاب والعمل كمعارضة من قبل أحزاب أخرى مع الحفاظ على حقوقها القانونية والدستورية.

ورأى النائب محسن السعدون عن ائتلاف الكتل الكردستانية أن أهم قانونين يجب سنهما في المرحلة القادمة هما قانونا النفط والغاز وقانون تنظيم عمل الأحزاب، مطالبا المختصين في هذا المجال بإرسال مقترحاتهم وآرائهم لإغناء مسودات مشروع قانون الأحزاب.

وأكد النائب عبد الكريم السامرائي عن ائتلاف العراقية:" أن هناك صحوة لدى الأحزاب السياسية وتحررها من التأئير الخارجي، موضحا أن هناك فرقا بين المرجعية الفكرية للأحزاب وولائها السياسية، داعيا إلى ضرورة الممارسة الحقيقية للمعارضة".

وبين البيان :"انه من المقرر أن تناقش في ندوة يوم غد الأربعاء موضوع الآليات السياسية التي أتيحت لاتخاذ القرار ودور المجتمع المدني في صنع القرار السياسي مع استكمال مناقشة قانون الأحزاب".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
طاهر عباس
2010-09-28
شرط تشكيل حزب محلي جديد هو حصوله على تاييد ثلاثين الف مواطن مسجلين في المحافظة .وشرط تشكيل حزب وطني هو حصوله على تاييد خمسين الف مواطن مسجلين في محافظات العراق .
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك