الأخبار

أقالة مدير موقع ومهندسي حقل الاحدب النفطي في واسط

3505 14:26:00 2010-09-27

قرر مجلس محافظة واسط اليوم اقالة المهندسين العراقيين الذين يعملون في حقل الاحدب النفطي بسبب عدم اطلاعهم مجلس المحافظة على احالة العقود والمشاريع و الاعمال المنفذة في الحقل ورفض تقديم معلومات له تتعلق بالطريقة التي اتبعت في تعيين الموظفين والكشوفات المالية الخاصة برواتبهم الشهرية. ولاساءتهم لوفد المجلس لدى زيارة قام بها الى الحقل.

وقال نائب رئيس المجلس مهدي علي جابر الموسوي لـ(واع) ان المجلس اوصى في جلسته الطارئة التي عقدها اليوم بانهاء مهام المهندسين العراقيين العاملين في حقل الاحدب ..كما قرر اعفاء امر قوة حماية المنشآت المكلف بحماية موقع الحقل من مهامه ونقل جميع افراد القوة التي بمعيته الى اماكن عمل اخرى..

واشارالى ان توصية المجلس تم رفعها الى وزارة النفط لاطلاعها على مدى عدم تعاون الجهات المذكورة وعلى رأسهم مدير موقع حقل الاحدب المهندس احمد عبد الرضا واساءة ادارة الموقع لأعضاء مجلس المحافظة الذي حضر الى الحقل للتفاوض بشأن بعض الملفات الخاصة باحالة المشاريع وتعيين العاملين فيه ..موضحا: ان سياج الحقل قد تم احالته الى شركة دون اجراء المناقصة وهو مخالف للقانون حيث تبلغ قيمة العقد ثلاثة ملايين دولار فضلا عن عدم اعلان مناقصات فيما يخص المشاريع التي تحال من قبل شركة الواحة الى الشركات الفرعية.

يذكر أن قوة حماية المنشآت المكلفة بحماية حقل الاحدب النفطي رفضت السماح لوفد من مجلس محافظة يترأسه نائب رئيس المجلس مهدي علي الموسوي بالدخول الى الحقل واشهرت السلاح بوجه الوفد الزائر وقد بادرت القوة المكلفة بحماية الوفد الى اقتحام الموقع بالقوة.

في غضون ذلك وجه مجلس المحافظة دعوة الى وزير النفط حسين الشهرستاني ووكيل الوزارة لزيارة المحافظة للبحث في موضوع حقل الاحدب النفطي.

وقال عضو المجلس غضنفر كاظم الشمري أن المجلس وجه دعوته لوزير النفط ووكيله للحضور الى محافظة واسط والتباحث بشأن الحقل والاجراءات الادارية المتبعة فيه .

واشار الى ان مختصين يعملون في الحقل يرجحون ان تصل قدرة انتاج حقل الاحدب الذي اكتشف عام 1979 الى حوالي مائتي الف برميل يوميا حال الانتهاء من تطويره من قبل شركة صينية فازت بعقد استثماره. مضيفا أن محافظة واسط سبق لها ان حصلت على عائدات نفطية لقاء الانتاج التجريبي للنفط والغاز في حقل الاحدب بلغت مائتين واثنى عشر الف دولار عن قيمة انتاج اثنى عشر الف برميل من النفط ومائتي الف متر مكعب من الغاز خلال شهري كانون الثاني وشباط الماضيين تم تصديرهما الى حقل شرق بغداد..

ويضم الحقل البالغ عدد اباره المكتشفة الى الان خمسة عشر بئرا احتياطيا نفطيا حوالي مائتين وخمسة وعشرين مليون برميل من النفط..

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
شاهد عيان
2010-09-28
عند وصول الوفد الى مقر ادارة الاحدب ومقابلة المهندس المسؤول عن الحقل ومناقشته حول عمل الحقل لم يعطي اي اجابة بحجة مرجعيته الى الوزارة متناسيا الدور الرقابي للمجلس وشرعيته دستوريا بمتابعة اموال الشعب.فنقول ياوزارة النفط اين دوركم الرقابي والمتابعة الميدانية لعمل الاحدب ..ام انكم اكتفيتم بالجلوس على الكراسي متناسين حرصكم على خدمة الناس،وبدل ان تعترضوا على العمل الرقابي للمجلس كان الاجدر بكم ان تكشفوا عما يجري في حقل الاحدب.(( وللامانة لم يكن هناك اي عنصر امني تابع الى فوج الطوارى ضمن الوفد الزائر)
شاهد عيان
2010-09-28
اني احد الشهود في موقع الاحدب عند وصول وفد من مجلس المحافظة متمثلا باللجنة الرقابية في المجلس للاطلاع على ما يدور خلف الكوليس في الحقل من تعينات ومقاولات بمليارات الدولارات .كان هناك عمل مفبرك من قبل مدير الحقل بتوجيه شرطة الحقل بمنع دخول الصحافة والاعلام. فاقول لماذا انتم خائفون من الاعلام ( حرامي لاتصير من سلطان لتخاف ).. رغم التهديد بالسلاح من قبل حماية الحقل وعدم احترام الوفد الزائر وهو يمثل ابناء محافظة واسط دستوريا مما حدى بحماية الاعضاء بالتصدي لتلك المواجهة وادخال الوفد والاعلام بسلام .
رياض المدرس
2010-09-27
متى اصبح ارتداء البدلة سبة او عار لكل موظف في الدولة زيه ولباسه الخاص حسب عمله هذا اولا ثانيا ان حقل الاحدب يقع في محافظة واسط وضمن صلاحيات مجلس المحافظة ولكن وزارة النفط تحاول ان تكون دكتاتورية في كل شيء في التعيينات للمهندسين والعمال فقط تريد من مجلس المحافظة حماية الحقل لا غير اما الامور الاخرى فلا دخل له بها وهذا لا يرضيني كفرد من ابناء المحافظة واريد ان يتم تحويل الحقل الى شركة نفط واسط التي قررت المحافظة تشكيلها بدلا من ان يتم ادارته من شركة نفط الشمال اين نحن والشمال اقول المركزية مقيتة
عباس الطاهر
2010-09-27
هل هذا مبرر لاقتحام الموقع؟؟ يفترض بهم يمثلوا السلطة التشريعية في المحافظه اي اهل قانون ولكن عقلية العشائر وعقلية انا ومابعدي الطوفان ان لم اقل عقلية صدام وفلاعون متاصلة فينا-اشد على ايدي زملائي مهندسي موقع الاحدب وانشاء الله الله ينصرنا على الدخلاء على مهنة الهندسة المظلومة في عراق صدام ومابعد صدام-انشروا ولاتكونوا ذوي توجه واحد اسمحوا للراي والراي الاخر رجاءا
عباس الطاهر
2010-09-27
هولاء مرتدي البدلات واربطة العنق الذين اصفرت وجوههم من كثر التبريد يأتون مستاسدين على الناس التي تكد وتتعب -انا مهندس ومرت بي وبالكادر الذي معي كثير من هذه الحالات واغلبها ان لم اقل كلها تاتي نتيجة رغبة تدخل "اهل البدل" في كل صغيرة وكبيرة لالشي فقط يريدون ان تكون العقود عن طريقهم ليساموا هذا المقاول او ذاك او يختصروا الطريق وياتوا بشركات تعبانه تخص اقربائهم ولو شنو لابسين قوط بس كشخة غير يحسون بيهم قرايبهم ناس مهمين؟؟؟ اسألكم بالله لنفرض ان حماية الموقع اشتبهت بهم ولم تسمح لهم هل هذا مبرر لاقتح
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك