الأخبار

قيادي بعثي يؤكد التقاء الأحمد وعضو في ائتلاف دولة القانون وما يسمى بالمقاومة والاميركان وينتقد تلميح الدوري لشيعية الأحمد

1609 18:21:00 2010-09-21

أكد ما يسمى بتيار المراجعة والتوحد المقرب من جناح حزب البعث الاجرامي بزعامة الارهابي الهارب من وجه العدالة محمد يونس الأحمد أن الأخير التقى سابقا مع النائب عزت الشابندر، من دون تحديد تاريخ اللقاء الذي تم قبل زيارة وفد من دولة القانون لدمشق مؤخرا،

فيما التقى التيار بوفد من رئاسة الوزراء أيضا، كما أكد أن بعض أجنحة ما يسمى بالمقاومة العراقية قد التقت مع ممثلين عن الجانب الأميركي في تركيا في العام الماضي، منتقدا في الوقت نفسه مسعى جناح الدوري إلى الغمز من قناة يونس الأحمد باعتباره من أصول شيعية.

وقال القيادي في تيار المراجعة المدعو عبد الخالق الشاهر إن زعيم قيادة قطر العراق - المؤتمر الاستثنائي محمد يونس الأحمد التقى بالنائب عزت الشابندر(في وقت سابق على زيارة وفد ائتلاف دولة القانون الأخيرة لدمشق) وما رشح من ذلك اللقاء هو مقولة الأخير بان الأحمد اخبره انه يحتاج إلى نصف ساعة لاستعادة السلطة بعد خروج الاميركان".

وأضاف الشاهر "سبق لنا ان التقينا (تيار المراجعة والتوحد) بوفد من المالكي ( قبل زيارة وفد دولة القانون لدمشق مؤخرا) ضم وزير دولة وأربعة آخرين (لم يذكر أسماءهم)، لأنه ليس لدينا حساسية اتجاه الحوار مع الحكومة العراقية فشعارنا هو الحوار الجميع بدون استثناء والتحالف مع القوى الوطنية والقوى التي نراها وطنية".

وأوضح القيادي البعثي "تحاورنا لجلستين حول المصالحة والاجتثاث، وحين صدر بيان المالكي الذي يدعو لعودة البعثيين، قلنا إنها مبادرة جيدة إذ أخذت مداها الكامل، ولكن كنا نتوقع انه سيخوض معركة مع الرموز الطائفية وقلنا سنقف معه في صراعاته معهم، لكنه (المالكي) في اليوم التالي أنكر كلامه وقال لم نقصد ما قلناه"، مرجحا أن يكون سبب التغير في موقف المالكي هو "خشيته من فقدان رصيده فقد عاد لمهاجمة البعث وحصل على نصف أصواته الانتخابية بسبب عدائه للبعث مما يدل على أن شعبية البعثيين منخفضة".

وتابع الشاهر "كانت لدينا حوارات مع عزب الشابندر وطارق الهاشمي وآخرين من الحركات العراقية، والذين لم يكن يجرؤ احد أن يتحدث معهم لأنه كان يتهم بالخيانة من قبل البعثيين"، مشيرا إلى انه التقى قبل خمس سنوات بطارق الهاشمي وكان برفقته النائب عن الحزب الإسلامي آنذاك سلمان الجميلي الذي قال لطارق الهاشمي أن الشاهر ينتقدنا، لأننا حزب طائفي حسب وصفه، فرد الهاشمي بأنه حزبه (الحزب الإسلامي) سني لكن مشروعه وطني، فقلت له إن الحزب الطائفي ليس لديه مشروع وطني ولذا بقينا بعثيين".

ولفت إلى أن "بعض البعثيين يدّعون ان بعض المدن العراقية تناصر البعث وهذه مبالغات، وهناك من يحاول توزيع شعبية البعث على مناطق السنة وهو أمر غير صحيح، فانا من الرمادي ومعظم الناس هناك لا يحبون البعث، وقد تجد شعبية الصحوات هناك اكبر حتى من شعبية المقاومة".

وانتقد الشاهر ما اسماه بادعاء جناح عزت الدوري الذي "تلقى دعما سعوديا تناثر يمينا وشمالا"، بأنه هو الحاضنة والمرجعية للمقاومة، ما دفع بعض حركاتها مثل الجهاد والتغيير والقاعدة إلى إصدار بيانات تندد بهذا الادعاء، وقال إن "الجبهة الوطنية والقومية والإسلامية للمقاومة لم يشكلها البعثيون، وتضم أكثر من سبعين فصيلا"، واصفا المقاومة البعثية بأنها "كذب".

وأكد الشاهر أن تياره "مقاومة سياسية وليس مقاومة مسلحة لان الأخيرة هي مقاومة إسلامية فحسب، فيما لم تستمر بعض الحركات مثل جيش محمد الذي أسسه عقيد في الجيش سوى شهر واحد"، مضيفا أنه شخصيا تحدث مع المقاومة وذكر لقادتها أن "البعث مقاومة سياسية، ولم نقل يوما إننا مقاومة مسلحة ودعوناهم إلى عدم الاكتراث بأقوال عزت الدوري".

ووصف القيادي البعثي تصريحات صلاح المختار، المقرب من عزت الدوري، والتي قال فيها "إن لديهم أربعة ملايين بعثي سيزحفون على بغداد" بأنها تصريحات "فارغة ولا يثق فيها البعثي الذي مازال في العراق والذي انتخب الشخصيات التي يريدها، من دون أن يكترث لقياداته في الخارج التي ما عادت موضع ثقته أو احترامه"،

 مؤكدا ان لا احد اوصى البعثيين في الداخل بانتخاب قائمة أو شخصية بل انتخبوا من يرونه مناسبا لهم ومن يضمن لهم حقوقهم على الأقل من يعيد لهم رواتبهم مثل كل البشر"، في إشارة إلى بعض التسريبات التي أفادت بصدور أوامر للبعثيين في العراق بانتخاب القائمة العراقية.

وحول محاولات جناح عزت الدوري الغمز من قناة زعيم الجناح الآخر للبعث محمد يونس الأحمد بالإشارة إلى انه من أصول شيعية، لأنه ينحدر من بعض مناطق محافظة نينوى التي يسكنها الشيعة قال الشاهر "إذا كان (الأحمد)شيعيا أم سنيا فالأمر لا يحتاج إلى أن يغمز احد من قناة محمد يونس الأحمد، إذ ليس هناك في حزب البعث أو فكره شي اسمه شيعة أو سنة، وما يدفعنا إلى التمسك باسم حزب البعث هو انه كان ومازال يضم الشيعة والسنة. بل إن مؤسسي الحزب هم من الشيعة".

واستدرك أن ما حدث في الفترة السابقة (حقبة تولي البعث للسلطة في العراق) هو "عبارة عن حالة عشائرية، فصدام لم يكن طائفيا وإنما عشائريا ثم تحول حكمه إلى حكم العائلة ثم فرد ودكتاتور، والحالة العشائرية لا بد أن تفرز حالة طائفية بالضرورة".

من جهته أشار مصدر سياسي عراقي في العاصمة السورية دمشق الى أن جناح عزت الدوري وبعد الخلاف الذي جرى بين الجناحين اثر فصل الدوري من البعث بدا يغمز من قناة زعيم جناح قيادة قطر العراق- المؤتمر الاستثنائي بأنه من أصول شيعية، وينحدر من مناطق يسكنها الشيعة في محافظة نينوى.

وكان المجرم اللواء محمد يونس الأحمد (يبلغ من العمر 60 عاما)، عضوا في القيادة القطرية لحزب البعث في العراق ونائب أمين سر المكتب العسكري للحزب في فترة حكم الطاغية المقبور صدام حسين، وعقد الاحمد مع 150 عضوا مطلع عام 2007 مؤتمرا للقيادة القطرية للحزب بدون موافقة جناح عزت الدوري، وسمي بالمؤتمر الاستثنائي وجرى فيه فصل عزت الدوري من الحزب، ويقيم الاحمد في سوريا بعد سقوط النظام العراقي السابق، وتتهمه الحكومة العراقية الحالية بأنه سهل عمل المسلحين لتنفيذ هجمات ضد المدنيين في العراق.

ولفت المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، إلى أن جناح الدوري وعلى الرغم من تلميحه إلى طائفة الأحمد، إلا انه عادة ما يعمد إلى تنصيب شخص شيعي كمتحدث باسم جناح الدوري مثل خضير المرشدي الذي هو شيعي من أهالي الحلة، والذي حتى عندما سرت إشاعة باستبداله في الفترة الأخيرة تردد أن بديله شيعي بعثي من محافظة ذي قار".

وبشان حوار بعض حركات المقاومة مع الجانب الأميركي قال الشاهر "لا اعتقد أن أحدا لا يريد التحاور مع الاميركان، ولكن أميركا لا تريد الحوارات الآن، لأنها كانت تحاور حين كانت بحاجة إلى الحوار في العام 2006 لأنه هناك مقاومة لمشروعهم كانت واشنطن تريد أن تعرف رأيها، لكن ممثلي المقاومة كانوا يرفعون شعار ما بني على باطل فهو باطل أي نسف كل العملية السياسية القائمة".

وأضاف أن "المقاومة قالوا في العام 2009 أنهم فتحوا خطا مع الاميركان فقلت لهم فات الأوان، وأجابهم الاميركان بأربعة أسئلة كان أهمها لماذا الآن تريدون التحاور"،

مؤكدا أن المجلس السياسي الذي يضم أربعة فصائل مقاومة من بينها هيئة علماء المسلمين وفصائل الجهاد والتغيير تفاوض في تركيا، في نهاية 2008 وبداية العام 2009 مع الجانب الأميركي لكن العراق حينها لم يعد ضمن أولوية الأجندة الأميركية".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
عابر سبيل
2010-09-22
المشكلة ان البعث يغير جلده ولونه وتنظيمه من حين لاخر فهم تارة يعزفون على وتر الطائفية التي يقولون انهم براء منها وتارة يعزفون على وتر القومية في محاولة لاستمالة الراي العربي وهذا جلي وواضح زهذا بحد ذاته خطر محدق تحتاج الى وقفة وتامل ومراجعة للمواقف خصوصا لمن هو مناهض للعمل السياسي الحالي ويختبا خلف الواجهة السياسية والبعثيين كما الافعى تهدا لحين ما تدفأ فتنقض لتلدغ من هو غافل عنها فالحذار كل الحذار ممن يغفل عن لدغة الافعى فالمؤمن لايلدغ من جحر مرتين والعاقل يفهم فهل من عقال يفهمون ويعون ما يجري
هيثم
2010-09-22
لا شفاعة للبعثي الشيعي قبل السني. البعث حزب اجرامي ومتورط بدماء العراقيين منذ 1963 وقبل ذلك وبعده. وما صدام إلا عصارة حزب المنحطين ذاك.
طبيب
2010-09-22
ومن قال ان المجرم خضير المرشدي شيعي , نعم هو من(هتيت الحله=سفلة الناس) غير انه في الاساس (دين سز وفاسق) , وهذه هي ليست شتيمه بقدر ماهي وصف حقيقي لهذا الرديء نشأة وتربيه والذي (أبصاية الخابرات الصداميه التي كانت تعتمد في مواردها البشريه تجنيد الرديء والساقط والفاسق والمأبون والمأفون) صار خضير المرشدي مخبرا وما لبثت المخابرات ان صيرته طبيبا ! بعد نجاحات مفبركه على صعيد الدراسه لكن مقابل خدمات تجسسيه ناجحه نحو الطلبه والاساتذه , وحتى صيروه استاذا مساعدا في كلية الطب وهو لايجيد التحدث سطر بالانكليزي
وهاب الابراهيمي
2010-09-21
هيهات هيهات هيهات لاعوده للبعثين القتله الى العراق
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك